التهاب الجلد العقدي المعدي في الأبقار

مرض التهاب الجلد العقدي مرض فيروسي ينتقل اساسا من الابقار المصابة إلى الابقار السليمة بمختلف اعمارها وجنسها عن طريق الحشرات مثل البعوض

تحصين التسمم الدموي والمعوي

هذا تحصين ضد التسمم المعوي والتسمم الدموي في قارورة واحدة ، من انتاج شركة انترفت البريطانية

تجهيز الأغنام لموسم التلقيح

يمكن ترقب موعد التلقيح بالتاريخ الميلادي في شهر 4 و5 و6 وفي شهر 10و11. لذلك لا ينزعج احد من فترة البرود الجنسي في غير تلك الأشهر

مشاكل تلبك الكرش في الأغنام

هناك 3 حالات مرضية تتكون نتيجة التهام الحيوان كميات كبيرة من الاعلاف واللخبطة في طريقة التعليف والتي ينتج عنها سوء الهضم وبالتالي يمكن حدوث 3 حالات مرضية

الورم أسفل الفك(اللغبوب)

يعاني بعض الأخوان مربي الأغنام من ظهور عرض الورم اسفل الفك السفلي في الأغنام الذي يسمى اللغبوب او الغبب( في السعودية) أو غيره من الاسماء في باق

31‏/7‏/2011

طاعون المجترات الصغيرة

بسم الله الرحمن الرحيم

مرض طاعون المجترات الصغيرة مرض فيروسي شديد العدوى وسريع الانتشار يصيب بالدرجة الاولى الماعز ثم الضان و يسبب نسبة نفوق عالية في الحيوانات.

أعراض الإصابة بالمرض
  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة
  • تقرحات على اللثة
  • افرازات صديدية انفية وعينية  
  • اسهال ذو رائحة كريهة
  • يسبب اجهاض للحوامل

مقطع الفيديو التالي يوضح بشكل كبير أعراض الإصابة بالمرض




 العلاج والوقاية
لايوجد علاج فعال ضد المرض الا انه يمكن عمل التالي:
  • اعطاء المضادات الحيوية لعلاج المضاعفات والأمراض الثانوية التي قد تحدث بسبب الأصابة بالمرض ( مثل الالتهاب الرئوي، والنزلات المعوية والتهاب العيون وغيرها ) وكذلك اعطاء الاغذية سهلة الهضم مثل البرسيم والحشائش الخضراء والابتعاد عن المركزات مثل الشعير والذرة او العلف المركب .
  • عزل الحيوانات المصابة.
  • الحد من تنقل الحيوانات من منطقة الى اخرى .
  • منع تنقل العمال من مزرعة إلى اخرى .
  • تطهير المعالف والمشارب.
  • عدم القاء جثث الحيوانات النافقة في العراء بل يجب حرقها ودفنها.


الوقاية خير من العلاج:

الوقاية من المرض هو بالتحصين الدوري للأغنام جميعا وعدم ترك التحصين لما فيه فائدة كبيرة لهم في الوقاية من المرض بإذن الله.


تدلي المهبل والرحم في الأغنام



 بسم الله الرحمن الرحيم


تدلي المهبل  
يشاهد في النعاج والمعز التي تكون في طور الحمل الأخير وقبل الولادة بفترة قصيرة ، وفي الأغنام التي تتغذى على كمية كبيرة من الحبوب والاعلاف الخشنة والتي قد تتأثر بالعفن والفطريات.
كما ان خروج المهبل يكون مرتبطا ارتباطا وراثياً ،
لذلك الحالة التي تظهر عليها مثل هذه العلامات يجب التخلص منها ، لأنها قد تورث هذه الصفة للمواليد الاناث.

تدلي الرحم 
يشاهد بعد الولادة خاصة اذا كان هناك صعوبة وتعسر في الولادة. وتدخل فيها ايضا العوامل الوراثية.


العلاج والوقاية من هذه المشاكل



اعادة الجز المتدلي إلى مكانه الصحيح ، وكلما كانت الاعادة سريعا كلما كانت النتيجة افضل، وتتم الاعادة بواسطة طبيب بيطري او شخص مختص بسبب انها تحتاج الى خياطة لمنطقة الحيا لتثبت المهبل او الرحم في مكانه وتحتاج الى عناية في عملية إدخال الرحم او المهبل المتدلي.

بالنسبة لتدلي الرحم :
اذا مرت فترة طويلة اكثر من ساعتين تقريبا على خروج الرحم وكان خروج الرحم كامل (مثل ما هو موجود بالصورة ) فعملية ارجاعه  قد تكون فاشلة وغير مجدية.

ولتكميل العلاج:
يتم اعطاء مضاد حيوي في العضل مع مضاد التهابات.
ايضا يجب تقديم عليقة متزنة وجيدة وتقليل نسبة المركزات .

التخلص من الحالات التي تظهر عليها مثل هذه الاعراض بسبب انها قد تكون وراثية وتورثها لمواليدها من الإناث.


24‏/7‏/2011

نقص الكوبالت وفيتامين ب12



بسم الله الرحمن الرحيم


فيتامين ب12 والكوبالت:



ما علاقة الكوبالت وفيتامين ب12:

 الكوبالت هو عنصر من عناصر الاملاح المعدنية الضرورية والهامة للحيوانات المجترة ( الأغنام والمواشي والجمال وغيرها). وهو يوجد في الأعلاف النباتية التي تقدم للحيوانات.
ويتم تكوين فيتامين ب12 بواسطة الفلورا المجهرية التي توجد في الكرش وهي التي تهضم الأعلاف النباتية ومن ضمنها الكوبالت لإنتاج فيتامين ب12 الذي يستفيد من الحيوان فيما بعد.


ما هي اهمية فيتامين ب12:

 نقص فيتامين ب12 يسبب عدد من الاعراض المرضية بالرغم من توفر العلف لهم ودائما نسمع من الاخوان المربين مقولة ( انا ماني مقصر عليهم في العلف) بالرغم من هذا تحدث هذه الأعراض المرضية والتي تكون بسبب نقص فيتامين ب12.

  • فقدان الشهية للأكل. 
  • تردي النمو في الاغنام التي في طور النمو. 
  • فقدان الوزن في الاغنام الكبيرة. 
  • الخمول والكسل والضعف العام. 
  • نزول دموع من العيون على شكل مائي. 
  • ظهور قشور على الآذان. 
إذا كان هناك نقص لمعدن الكوبالت في الاعلاف الخضراء فإنه بالتالي يقل انتاج فيتامين ب12 في الكرش وتظهر الاعراض المرضية لنقص الفيتامين على الحيوانات فيما بعد.
صغار الاغنام الذين هم في طور النمو هم الاكثر تأثرا بنقص فيتامين ب12 لأنهم أحوج ما يكونون الى كمية غذاء كافية لإمدادهم بالطاقة والنمو. ونقصه يؤدي الى تردي نموهم وتظهر الاعراض عليهم سريعا على شكل هزال سريع ونقص في النمو وتكون الكبد عندهم متضخمة وتظهر قشور على الآذان وعند تشريح النافق من الحيوانات تكون الكبد متضخمة وتظهر بلون شاحب مائل الى البياض ويشاهد غالبا في الاغنام التي في طور النمو والتي تتراوح اعمارها ما بين الشهرين الى ستة شهور.

في الكبار يكون التأثير في الوزن والشعر ، فترى أن الحيوان ينقص وزنه ويتأثر الشعر فيتقصف ولا ينمو بشكل طبيعي.


 مما سبق نلخص الموضوع في أن نقص الكوبالت وفيتامين ب12 يسببان مرضين في الأغنام هما:


1. انعدام العافية او ILL THRIFT ( بالإضافة الى نقص النحاس ايضا )


تردي النمو في خروف عمره 6 شهور بسبب نقص فيتامينب12


ويحدث في الأغنام نتيجة نقص الكوبالت في العلف ويتزامن مع نقص النحاس ايضا وتظهر الاعراض على شكل فقدان الشهية للأكل ونقص الوزن مع نزول افرازات مائية من العيون وفقر الدم ويلاحظ وجود قشور على الآذان ايضا.

2. مرض بياض الكبد WHIT LIVER DISEASE

بياض في كبد نتيجة نقص الكوبالت 

ويلاحظ في صغار الأغنام ما بين عمر 3 الى 6 شهور ، ويتزامن مع وجود تلف في الكبد بسبب نقص فيتامين ب12 وتظهر الاعراض على شكل هزال ويكون سريعا في صغار الاغنام وتتضخم الكبد وتظهر ايضا اعراض تقشر الآذان مع وجود افرازات دمعية من العيون.  
وعند تشريح النافق يلاحظ بياض وتضخم الكبد دلالة على نقص فيتامين ب12.

 


23‏/7‏/2011

تعريف الأغنام

الغنم هي من الثدييات المدجنة ونباتية من عائلة البقاريات والعائلة الفرعية المعز.
ويربي الإنسان الغنم من اجل لحومها، وحليبها، صوفها وجلدها الذي يصنع منه نوعية تدعى باسان.

وهي من الثدييات المجترة، ولا يكاد يوجد إلا الأليفة منها. ومثل باقي الحيوانات المجترة، تعتبر الأغنام من ذوات الأظلاف وتمشي على زوج من الأظلاف ومن المحتمل جدا أن تنحدر من الأيائل الأوربية والأسيوية.
وتعتبر الأغنام من أوائل الحيوانات المستأنسة كما تستحب كثيرا لصوفها، ولحومها.
صوف الغنم هو الشعر الحيواني الأكثر استخداما والذي يقطع بمجزات عادة (الجز).

تربى الأغنام في جميع أنحاء العالم ولعبت دورا أساسيا في العديد من الحضارات.
أما في الوقت الحالي، فتعتبر كل من أستراليا، نيوزيلندا، باتاغونيا والمملكة المتحدة المناطق الرئيسية التي تكرس لتربية المواشي.

وهو حيوان أساسي في التاريخ الزراعي، وللغنم أثر كبير في ثقافة الإنسان. وهو حاضر في العديد من الأساطير، كما تعطي كثير من الأديان الرئيسية أهمية كبيرة لها، وخاصة الديانات الإبراهيمية. وبالأخص عند المسلمين فهو الأضحية المفضلة لعيد الأضحى.
ذكر الغنم يسمى كبش وخروف والأنثى تسمى نعجة وصغيرهما يعرف بالحمل.

وردت كلمة غنم ونعجة ونعاج في القران الكريم في عدة آيات، وقد أحل الله ذبحها وأكل لحومها، ولها أهمية خاصة حيث يضحى بها في الحج وعيد الأضحى والمناسبات الأخرى.


أسماء الغنم

الغنم جمع لا مفرد له ولكن له تثنية فيسوغ قول غنمان,
تنقسم الغنم إلى ذوات صوف وتدعى الضأن وصوتها ثغاء وتؤاج (بااااااع)
وهناك الغنم ذوات الشعر وتدعى المعز وصوتها يعار ونبيب (مااااااااء).

صغار الغنم تسمى سخال والواحد منها سخلة.
ذكر الضأن يدعى الكبش أو الخروف وفي الحجاز يسمى طلي ، والكبش أكبر من الخروف سنا وأنثاه تدعى الشاة أو النعجة والنعجة تطلق أنثى الضأن والبقر وحمار الوحش.

الذكر الصغير من الضأن يسمى حمل والأنثى الصغيرة تسمى رخل.
أم بالنسبة للماعز فالذكر منه تيس والأنثى معزة أو عنزة.
ويدعى التيس الصغير بالجدي والأنثى الصغيرة بالعناق.

من موقع ويكيبيديا مع التصحيح للأخطاء الورادة في المقال



18‏/7‏/2011

أغنام النجدي

النجدي


انثى نجدي مع رضيعها

انتشار النجدي
سلالة الاغنام النجدي تعتبر من اوسع سلالات الاغنام انتشارا في السعودية ، كما توجد انواع منها في الكويت وقد تتغلغل اثناء رحيلها بحثا عن المرعى داخل حدود الدول العربية المتاخمة للسعودية كالعراق والاردن وهي من الاغنام ذات الالية وصوفها شعري خشن ويسبه ي الشكل شعر الماعز .
منشا السلالة
نشأت سلالة النجدي في المنطقة الوسطى للمملكة العربية السعودية وتوجد بأعداد كبيرة في شمال وشرق البلاد وفي جنوبها حيث المرتفعات المنخفضة بين الحجاز وعسير ومنطقة الربع الخالي ، الا ان الاغنام النجدية في هذه المناطق اصغر حجما واخف وزنا وتبدو عليها آثار الخلط مع السلالات الأخرى.
المرعى
انواع متعدد من نباتات المراعي الطبيعية ومعظم المراعي فقيرة ومتدهورة وموسم الرعي يكون من اكتوبر الى وسط مايو.
أغنام نجدية
 المظهر الخارجي
اللون اسود على الجسم كلهم فيما عدا الرأس والرقبة احيانا فتكون بيضاء مع وجود بقع سوداء حول العينين والفم كما تكون اطراف الارجل والذيل ذو لون ابيض ، وتوجد نسبة ضئيلة من الاغنام النجدية بيضاء الشكل تمثل حوالي 5% من سلالة النجدي وهي تعتبر طفرة جينية في هذه السلالة.
القرن : غير موجود في الاناث ( النعاج ) وتوجد آثار قرون في الذكور ولكن يخفيه شعر الرأس مما يظهر الذكور انها عديمة القرون.
الآذان : طويلة وعريضة ومتدلية على جانبي الرأس
شكل المقطع الجانبي للرأس : محدب بشكل واضح وخاصة الكباش.
الذيل او اللية او الالية : اسطوانية طويلة تتدلى حتى تصل الى ما تحت العرقوب ويكون مكتنز بالدهن عند توفر الغذاء وشكل الالية ذو التفاف مميز ينتهي بعقدة تشبه شكل علامة الاستفهام.
التكوين الشكلي العام
الاغنام النجدية ذات هيكل كبير ولكنها غالبا غير مكتنزة اللحم وهي مرتفعة ولكنها ليست عريضة والارجل والرقبة طويلة كما توجد في بعض الاناث زوج من الزوائد والداليات تتدلي من السفل الرقبة قرب الرأس وقد تغطى الوجه بخصلة من الشعر الطويل من الجبهة
التناسل والتكاثر:
تستطيع  النعاج النجدي التاكثر في كل اوقات السنة وعمر النضوج الجنسي للإناث في عمر سبعة اشهر ( اول دورة شبق ) وتكون اول ولادة للأنثى في عمر 13 الى 18 شهر .

مميزات سلالة النجدي:
هذه السلالة مهيأة بطبيعتها لمقاومة العطش الشديد ونقص الغذاء والسير مسافات بعيدة واستخدام النباتات الجافة المحتوية على نسبة كبيرة من السيليلوز والاستفادة منها .
وعلى ضوء بعض الداراسات التي اجريت على هذه السلالة ، وتأقلمها تحت الظروف القاسية ، فإن لهذه السلالة مستقبل كبير اذا ما وجهت لها العنااية الكافية من نواحي التربية والتغذية والرعاية.
حين ان قاليتها للتاكثر على مدار السنة بالاضافة الى حجمها الكبير مما يسمح باستخدامها لإنتاج اللحم بكفاءة عالية كما ان انتاجها من الحليب يسمح بالانتخاب ليتم التركيز على هذه الصفة .
ولكن يجب التركيز والتغلب على صفة نقص الامومة التي تؤدي الى نفوق الحملان نتيجة تضخم الحلمات والتهاب الضرع.
كما ان النجدي عرضة لمرض نقص النحاس ومن اعراضه ولادة حملان ضعيفة مع عدم توزن عضلاتتها والخلل الذي يصيب نخاع الاعصاب مما يفقد الحملان التحكم في عضلات الاطراف الخلفية فتموت جوعا لعدم قردتها على الرضاعة كما يعمل نقص النحاس على ذهاب لون الشعر الاسود ويصبح الشعر باهتا .لأن النحاس يدخل في صبغة الميلانين المسئولة عن صبغة لون الشعر.

17‏/7‏/2011

السلامة في قص القرون

بسم الله الرحمن الرحيم


تتم عملية قص القرون باستخدام سلك المنشار ( او ما يطلق عليها محليا بسلك النار) مربوط بخشبتين او (حديدتين مخصصة لهذا الغرض) وهي تباع في الصيدليات البيطرية.


وتتم علمية القص بوضع السلك على مسافة بعيدة عن جذر القرن من الرأس بمقدار 5 او 7 سم ، او حسب ما يحب راعي الحلال.
ويتم مسك راس الحيوان او ربطه بعمود او ما شابه وذلك للتحكم في حركته ، لان الحركة المفاجئة من الحيوان سوف تخل بعملية القص ومنها قد تؤذي الحيوان او توذي الشخص اللذي قوم بعملية القص .

بعد وضع السلك بشكل افقي على المنطقة التي يراد القص منها ويتم عمل نشر بسيط حتى يتمكن السلك من منطقة القص في القرن ، ثم يقوم القاص بشد السلك بحيث يكون السلك مشدوداً وغير مرتخي ثم يقوم القاص بعمل القص بسرعة ولا يلتفت لصراخ الحيوان حتى يتم قص القرن..

الصور التالية تبين عملية القص بصورة مبسطة





الصورة توضح بداية القص ويلاحظ ان السلك مشدود وغير مرتخي ، ايضا يلاحظ عملية التحكم في راس ( التيس) وطريقة مسكه من قبل العامل، 
اما الخطأ هنا هو طريقة مسك القرن فربما يتحرك الفحل حركة مفاجة تودي إلى كسر القرن من الجذر .
وافضل طريقة هي بربط الفحل في عمود او سور ثابت ثم تتم عملية القص.






يلاحظ طريقة القص الصحيحة وهي بعمل خط مستقيم دلالة عى سرعة وضبط طريقة القص، ايضا بمساعدة العامل حيث يقوم بعمل جذب بسيط للقرن للمساعدة في عملية القص. 



نهابة قص القرن .
يلاحظ هنا خروج الدم من القرن لذلك لا تنزعج من خروج الدم وكن مستعدا لهذا ، 
لأن المسافة التي يقص منها القرن تختلف من حيوان الى اخر ،وخرج الدم طبيعي وليس خطأ في عملية القص .
 ويتم التعامل مع الدم الخارج من القرن كما هو موضع في الصورة التالية.



والاستعداد يكون  بتجهيز مادة كاوية معروفة باسم (برمنجنات البوتاسيوم) وهي مادة كاوية توضع على القرن او الأظلاف التي يخرج منها الدم بعد عملية القص لعمل وقف وكوي لمنطقة القص .


و يتم وضعها على شاش مثل ما هو واضح في الصورة ولا يتم مسكها باليد لأنها مادة كاوية وحارقة.



يتم وضع المادة الكاوية على منطقة خروج الدم من القرن ويتم شدها ولا يتم ضغطها باليد لأنها سوف تصبح حارة وكما هو واضح في الصورة يوتم الشد لمدة دقيقتين او ثلاث دقائق حتى تعمل على كي ولحام المنطقة.






كما هو واضح ان المنطقة التحمت والدم توقف بعد وضع المادة الكاوية.
اذا لم تتوفر المادة الكاوية يتم وضع رماد حار على المنطقة او على ابسط حالة يتم وضع شاش او قماش نظيف ويتم الضغط بقوة على منطقة النزف حتى يتوقف الدم.
لكن  الافضل طبعا هو شراء المادة والاحتفاظ بها واستخدامها حين الحاجة اليها ..
وارجو المعذرة لعدم وضوح الصور لكن ان شاء الله تكون الفكرة والطريقة الصحيحة لقص القرون قد وصلت اليكم  ..

الفيديو التالي يبين بسرعة عملية قص قرن في تيس عارضي وكان سبب القص أن القرن اثر على رقبة التيس حتى عمل جرح عميق فيه وتم علاج التيس فيما بعد القص ايضا تبين طريقة ربط التيس في سور الحظيرة مع ربط القرن بطريقة سليمة وذلك للتحكم في وضع التيس ..




وهنا صورة التيس بعد اكمال علاجه وكما هو واضح التأم الجرح مرة اخرى بفضل الله ومنته



16‏/7‏/2011

الاستعداد لموسم التلقيح القادم

السلام عليكم يا اخوان..

كثر الكلام عن الضعف الجنسي للفحول ، فاحببت ان اوضح هذه النقطة مع ما يجب عمله لموسم التلقيح القادم.

معلوم ان الاغنام موسمية التلقيح يعني تاتي مع تغير الفصول وغالبا يكون التلقيح بالتاريخ الميلادي في شهر 4 و5 و6 وفي شهر 10 وشهر 11، لذلك لا ينزعج احد من فترة البرود الجنسي الآن و يكون الاستعداد للموسم القادم وهو شهر 4 و5 و6 ميلادي  بعمل التالي :
بالنسبة للفحول

  • عزل الفحول عن الاناث بحيث ان الاناث لا ترى الفحول.
  • تقليم اظلاف الفحول مع جز الصوف.
  • عمل تغطيس ما امكن او رشها بالمبيد الخاص ( الجارة) وتكون الكمية علبة لكل 1000 لتر ، والرجاء التقيد بالجرعة لتجنب حدوث اي مشاكل
  • إعطاء مضاد طفيليات داخلية على فترتين او 3 فترات
  • تحصين الدموي والمعوي اذا لم يتم التحصين لفترة 6 شهور
  • فحص الجهاز التناسلي ( القضيب والخصيتين ) والتاكد من سلامته من الافات
  • وضع سلفا ثلاثية مع فيتامينات بودرة او سائلة مع فيتامين هـ مع سيلينيوم في ماء الشرب لمدة 5 ايام للسلفا و3 ايام للفيتامينات
  • زيادة العلف بحيث يخصص للراس كيلو وربع برسيم و400 جرام شعير او 600 جرام علف مركب ونصف كيلو تبن في وجه العدو على ان تقسم على 3 فترات صباحية والظهر والمغرب او صباحية ومسائية على ان يتم البدأ بالعلف الاخضر ثم المركز ولا يتم وضع المركز في البداية لتجنب حدوث البشمة
  • عمل رياضة وسرحة للفحول لمدة نصف ساعة على الاقل
  • لو تم ادخال فحل جديد على الاناث اذا كان الفحل القديم مر عليه اكثر من 3 سنوات في القطيع لتجديد الدم في القطيع وأن يكون عمر الفحل لا يقل عن سنتين ونصف وعمر 3 سنوات افضل
بالنسبة للإناث

  • اختيار الاناث التي سوف يتم تلقيحها من قبل الفحول
  • فحص الجسم عامة للتأكد من خلوه من الخراج وفحص الضرع بصفة خاصة للتأكد من سلامته والضرع الطبيعي يكون اسفنجي في الملس وحرارته طبيعية مثل حرارة الجسم لا زيادة ونقصان وسلامته من الجروح وسلامة الحلمات من التسكير وتكون بوضع طبيعي لكي يرضع منها الصغير بشكل طبيعي.
  • عمل تقليم للأظلاف وجز للصوف.
  • عمل تغطيس ما امكن ذلك او عمل رش للجسم بواسطة المبيد الخاص ( الجارة ) على ان يتم الاحلال بالطريقة السليمة وهي علبة لكل 1000 لتر ماء.
  • وضع السلفا الثلاثية في ماء الشرب لمدة 5 ايام مع وضع الفيتامينات لمدة 3 ايام.
  • اعطاء مضاد الطفيليات الداخلية على 3 فترات بينهم 10 ايام او فترتين بينهم 14 يوم.
  • اعطاء جرعة نحاس مع فيتامين هـ مع سيلينيوم .. الجرعة والطريقة حسب ما هو مكتوب على علبة العلاج ( امر مهم ).
  •  يتم تحصين الدموي في هذا الوقت اذا لم تكن الاناث محصنات قبل على الاقل 6 شهور.
  • يتم تحصين المعوي في الشهر الرابع من الحمل 








    عمل دفع غذائي بزيادة كمية العلف خصوصا المركز..
     وتكون الكمية للرأس الواحد كالتالي:

    • البرسيم كيلو ونصف الى 2 كيلو.
    • الشعير يكون 400 جرام الى 450 جرام أو العلف المركب مقدار 600 جرام الى 700 جرام.
    • التبن ( في وجه العدو) أو الرودس  نصف كيلو.
    على ان تقسم الكمية الى 3 فترات صباحية وفي الظهر او العصر وفي الفترة المسائية.

    ودائما يبدأ التعليف باستخدام العلف الأخضر ولا يبدأ بالشعير او المركز لكي لا يحصل تلبك في الكرش بسبب كثرة اكل الشعير او المركز . 

    • عمل رياضة وسرحة للإناث لمدة نصف ساعة على الاقل في اليوم ..
    • الافضل ان يكون عمر النعجة او العنز لا يقل عن سنة او تسعة اشهر بالكثير للتلقيح.

    امور اخرى تتعلق بجميع القطيع من الاناث والذكور :

    • تعليق مكعب الاملاح الاحمر والازرق بكمية كافية للجميع.
    • زيادة الظل وزيادة المعالف والمشارب لتكفي الجميع.
    • التاكد من سلامة العلف من التخمر والفطريات او تغير اللون او الرائحة
    • وضع تربة جديدة في مكان الحلال والتاكد من خلو الارضية من الرطوبة والروائح الكريهة
    • عدم ادخال اي حلال جديد على حلالك القديم في هذا الفترة الا بعد حجرة لمدة شهر والتاكد من خلوه من الامراض وعمل الحجر وما يتعلق به من امور..



    ان شاء الله بعد عمل الامور السابقة راح تتاوم الاناث وتجيب مواليد بصحة ممتازة بإذن الله..

    العرج بسبب جرح في الظلف



    بسم الله الرحمن الرحيم 

    من الامور المهمة في رعاية الأغنام هي متابعة حالتهم الصحية والتبين عن أي مايطرأ عليهم من امور مثل الكسل والخمول وعدم القابلية للأكل والعرج.

    هنا نتكلم عن العرج فعند ملاحظة العرج في الأغنام ، الرجاء فحص الرجل أو اليد التي بها العرج فحصا دقيقا للتأكد من وجود اي كدمات او جروح او خلع او كسر.
    ومن الملاحظات في الأغنام وجود العرج بسبب جرح داخلي بين الأظلاف ،


    وهذه حالة عنز كانت الشكوى أنها تعرج من دون مقدمات مرضية ، تم تفقد الرجل كاملة ولم يتم ملاحظة اي كدمة او كسر او خلع او ماشابه.وكانت اول خطوة في العلاج هو قص الأظلاف وعندما فتحنا الظلف تبين وجود جرح داخلي في ظلف الماعز وتبين انه هو سبب العرج في هذه العنز.


    وتم التعامل مع الرجل بالطريقة الصحيحة وذلك بعمل غسيل للظلف بمطهر وتم وضع مرهم مضاد حيوي موضعي وعام مع فيتامن مقوي وتم لف الظلف كما هو واضح في الصورة.


     

    15‏/7‏/2011

    طريقة فحص البروسيلا




    بسم الله الرحمن الرحيم


    من الامراض المزعجة والخطيرة على مربي الأغنام مرض الحمى المالطية ، وعلاوة على انه مرض يصيب الاغنام فهو مرض ينتقل الى الانسان ويسبب مشاكل منها العقم والتهاب المفاصل في الإنسان وغيرها ويتم الكشف باخذ عينة دم من الحيوان المشكوك في إصابته ويتم عمل تحليل للعينة في المختبر البيطري.

    والمقطع التالي يوضح بطريقة مختصرة جدا عملية الكشف عن المرض




    الوقاية من مرض المالطية:


    • تكون الوقاية من المرض بتحصين الإناث من الأغنام ضد مرض الحمى المالطية (البروسيلا)  في عمر 4 الى 6 شهور وتعاد الجرعة التنشيطية بعد 3 او 4 سنوات.
    • الذكور لا تحصن فقط التي  الإناث هي التي يتم اعطاها التحصين.
    • إذا كان هناك أغنام مصابة بالمرض فيتم التخلص منها.
    من اهم علامات الاصابة بالمرض في الإناث:
     الاجهاض في الاشهر الأخيرة من الحمل،التهاب في الضرع،ولادة اجنة ضعيفة وتنفق بعد فترة،تأخر نزول المشيمة.
    وفي الذكور:
     تورم الخصيتين أو أحدهما ..


    علاج الحمى المالطية في الحيوانات مكلف وياخذ وقت طويل ونتائجة قليلة الفائدة،ويتم علاج الحيوانات المميزة والتي يكون ثمنها عالي والنادرة فقط بسبب زايدة كلفة العلاج وطول مدته والحاجة إلى المتابعة الدقيقة في طريقة العلاج والتي يقوم بها اشخاص مختصون ..
    والطريقة الوحيدة للوقاية من المرض هي بالتحصين مثل ما أشرنا إليه سابقا والتخلص من المصاب لمنع إنتشار المرض ويتم الرجوع إلى المختصين في حالة الإصابة أوفي حالة التخلص من المصاب من الأغنام.



    14‏/7‏/2011

    الأغنام العواسي( النعيمي)


    بسم الله الرحمن الرحيم 

    الأغنام العواسى


     العواسي( العوس - الادبس- النعيمي)
    سلالة الاغنام العواسي هي اوسع سلالات الاغنام انتشارا في الدول العربية حيت تمثل سلالة  الاغنام الوحيدة في كل من لبنان والاردن وفلسطين وهي السلالة الرئسية في سوريا كما تمثل النسبة الكبرى من الاغنام في العراق وتربي ايضا في كل من المملكة العربية السعودية والكويت وتمتد الى شبة جزية سيناء في مصر وبالاضافة الى كل الدول العربية وتربى الاغنام العواسي في جنوب تركيا ايضا.

    الأغنام الحرية




    بسم الله الرحمن الرحيم 


    الأغنام الحرية



    الاغنام الحرية سميت بهذا الاسم نسبة إلى الحرات وهى البراكين وتوجد هذه الحرات في المدينة المنورة وفى الطائف إضافة إلى وجود الحرات فى بعض المناطق الاخرى فى المملكة وانتشر الحرى فى مناطق عديدة بالمملكة نتيجة لترحال القبائل به حيث يوجد المطر.


    يمتلك القليل من القبائل اللسعودية سلالة الحرى النقية وذلك خصوصا بعد خلط الحري مع سلالات اخرى مثل النعيمى وغيرها وبالتالى اصبح معظم الحرى خليط وليست بالحرية النقية ولكن كما ذكرنا فإن بعض القبائل السعودية تمتلك السلالة النقية التى لم تهجن ولم تخلط بعد وينتشر الحرى فى مناطق عديدة من المملكة العربية السعودية مثل القصيم و سهول الحجاز ومنطقة جبال تهامه وجبال السروات.

     يقسم الحرى النقى على حسب المناطق المنتشر بها الى : 
    • حرى الساحل.
    • حرى الحرش.
    • حرى الحجرية.
    • حرى الحره. 
    واغنام الحرى هادئة الطباع وقوية التحمل للأجواء والمتقلبه والقاسية .

    الصفات الشكلية:

    اللون الغالب هو اللون الابيض الناصع او الابيض المصفر الا ان بعض الافراد يكون بها لون اسود او بنى على الاطراف مثل الارجل والاذان وحجم الجسم كبير والصدر واسع ومرتفع عن الارض والرأس كبيره والوجه دقيق وجميل الملامح والأذان مدلاه وطويلة انتاجها من اللبن وفير اضافة الى جودة لحومها تميزها إلا أن أصوافها قصيرة متلبدة والذكور والاناث عديمة القرون 

    يصل وزن الذكر البالغ النمو 60 : 80 كجم



    ووزن الانثى 60:50 كجم
    وتتميز بارتفاع الكفاءة التناسلية فى الاناث حيث ان نسبة التوائم مرتفعة.




    المصدر:
    * سلالات الأغنام للدكتور عبدالرحمن زنوني
    دكتوراه رعاية الحيوان - استشارى الاغنام والماعز- مدرس- كلية الزراعة - جامعة المنيا - مصر
    * الصور من موقع اغنام


    11‏/7‏/2011

    مكونات الكرش في المجترات


     


     تتكون الكرش من 4 غرف وهي:
    • الكرش
    • الشبكية 
    • ام التلافيف او الورقية
    • الانفحة او المنفحة

    الكرش

    تتمز الكرش بكبر حجمها ووجود اهداب تبطن الجدار الداخلي . ينتقل الغذاء من الفم عن طريق المريء إلى الكرش. ويحتوي الكرش على الأحياء الدقيقة والبكتيريا والبروتوزوا التي تمارس تكسير وهضم المواد ذات الألياف. واغلب الكربوهيدارات تتحول بعد الهضم الى ما يطلق عليه الاحماض الدهنية الطيارة (VFA).
     كما تعمل هذا الاحياء الدقيقة على تركيب فيتامين ب والاحماض الامينية.
    والاحماض الدهنية هي المادة الوحيدة التي تمتص من جدار الكرش وذلك لإنتاج الطاقة.
    ويتحرك الاكل في الكرش حركة دائرية حتى يثقل وزن الغذاء ويغوص داخل الكرش الى الأسفل ببطئ وتدريجيا ، وبواسطة حركة الكرش  الدائرية ( التي تشبة حركة مد البحر) يصل الغذاء الى الشبكية ويبلغ اقصاه حين يتم الانتهاء من المرعى او الانتهاء من الاكل حينها تلجأ الأغنام الى الراحة وتبدأ عملية الاجترار.



    الشبكية
    تقوم الاغنام ( مثل غيرها من المواشي ) بعملية الاجترار ( وتعتبر عملية الاجترار ظاهرة صحية للحيوان) حيث تجتر الاغنام الغذاء الذي وصل للشبكية عن طريق حركة الكرش الدائرية، والاجترار( وهو رجوع الأكل مرة اخرى  الى الفم ) يحدث نتيجة تقلص عضلات الشبكية ومنها يتم دفع الغذاء عن طريق المرئ حتى يصل الغذاء على شكل كتل دائرية ( لقمة ) الى الفم . ويتم مضغ الاكل مضغا تاماً على أكمل وجه ثم يعاد البلع حتى يصل الغذاء المطحون الى الشبكية مرة اخرى.
    وتتميز الشكبية بتركيب خاص يمنع المواد الغريبة كالاسلاك والمعادن من تجاوزها الى المعدة التالية ( ام التلافيف او الورقية). وهذا هو السبب في تعرض الشبكية الى بعض المشاكل والتي تتمثل في وجود المواد الحادة التي قد تكون في العلف مثل الأسلاك او المسامير او غيرها والتي قد تخترق جدار الشبكية الى الحجاب الحاجز ثم للقلب والتي قد تكون مميتة للحيوان.


    الورقية
    وسميت بالورقية لوجود صفاح شكلها من الدخل يكون على هيئة الورق أو الصفائح.
    ويكون عملها هو في امتصاص معظم الرطوبة من الغذاء القادم من الشكبية.





    المنفحة او الانفحة
    وتعتبر المنفحة هي المعدة الحقيقة والتي تتشابه بدرجة كبيرة مع المعدة البسيطة التي في الانسان من حيث الوظيفة.
    ويقوم دورها على استكمال اغلب العمليات الخاصة بالهضم وامتصاص الاحماض الدهنية والسكريات والاحماض الأمينية وغيرها ( وهي  المواد التي تعبتر لبنات بناء الجسم ) ويحدث هذا الامتصاص بفعل عصارات الهضم على البكتيريا والبروتوزا التي تنتقل مع الغذاء من الكرش ويحدث الامتصاص عن طريق الامعاء الدقيقة. اما الغذاء الغير مهضوم فينتقل عن طريق الامعاء الغليظة والمصران الاعور الى خارج الجسم على شكل روث..

    9‏/7‏/2011

    الحمى القلاعية في الأغنام


    بسم الله الرحمن الرحيم 

    

    شكل فيروس القلاعية 

    ما هو مرض الحمى القلاعية FMD ؟

    مرض الحمى القلاعية هو واحد من أخطر الأمراض الوبائية التي تصيب الحيوانات مشقوقة الظلف و سببه فيروس الابثو (aphtho virus). المرض موجود في معظم أنحاء العالم ، ويوجد في القوائم العالمية لصحة الحيوان ما لا يقل عن 52 بلداً في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأمريكا الجنوبية التي أبلغت عن هذا المرض.

    هناك سبعة أنماط مصلية من الفيروس :
    • (أ)،(او)،(سي )- (A, O, C).
    • (سات 1)،(سات2)،(سات3) - (SAT 1 ، SAT 2 ، SAT 3).
    • اسيا1 (ASIA 1)
    كما يوجد أكثر من 60 سلالة من هذا الفيروس يمكن أن تصيب الحيوان وتسبب المرض. وقد تظهر طفرات جديدة من الفيروس تسبب المرض لهذا قد لا يفيد التحصين ضد العترات الأخرى. لكنه قد يقلل من وطأة المرض.
    لهذا الفيروس القدرة على الانتشار السريع وبسبب قصر فترة حضانته وتأثير الكبير على انتاجية الحليب وتسمين الماشية فإن هذا المرض يعد من الأمراض الخطيرة جدا على تربية وتجارة المواشي والتي يجب التبليغ عنها حالا ليتم السيطرة عليها في اقل وقت ممكن.
    المرض لا يسبب اذى كبير للإنسان ولا يعدمن الأمراض التي تنتقل للإنسان.  

    ما هي الحيوانات التي قد تصاب بالمرض ؟

    مرض الحمى القلاعية يصيب الحيوانات المشقوقة الظلف ، بما فيها الأبقار والجاموس والإبل والأغنام والماعز والغزلان والخنازير.

    كيف ينتقل؟

    الحمى القلاعية هو مرض فيروسي ينتشر سريعا بين الحيوانات عن طريق التنفس ، واللعاب والمخاط ، والحليب أو البراز. وينتشر المرض الأكثر شيوعا عن طريق حركة وتنقلات الحيوانات المصابة. ويمكن أيضا أن ينتشر عن طريق الصوف والشعر ، والعشب أو القش ، وبواسطة الرياح أو مع الطين أو السماد الملتصق بالأحذية ، والملابس ، ومعدات تربية الماشية أو إطارات السيارة.

    يمكن للماشية أن تصاب بالمرض من خلال استنشاق كمية بسيطة من الفيروس ، وبالتالي يمكن للفيروس أن يفرز من الحيوانات لمدة تصل إلى أربعة أيام قبل ظهور الأعراض الإكلينيكية وبعض الحيوانات تكون قادرة على إفراز الفيروس لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد مرحلة الشفاء الظاهري.

    كيف ينتشر المرض... ؟؟

    الحمى القلاعية ينتشر بسرعة من حيوان لآخر ، وخصوصا في وقت المناخ البارد والرطب أو عندما تحجز الحيوانات داخل الحظائر المغلقة في وقت الشتاء أو عند برودة الطقس لذلك يعيش وينتعش الفيروس جيدا في درجة حرارة أقل من 4 درجات مئوية ، ولكن عند ارتفاع درجة الحرارة يتعطل عمل الفيروس ويكون غير فعال ، أيضا عندما تكون الرطوبة النسبية أقل من 60 في المائة فإن عمل الفيروس يقل وينتهي مفعولة. 


    كيف يؤثر على الحيوانات؟

    على الرغم من أن مرض الحمى القلاعية ليس فتاكا جدا في الحيوانات البالغة ،لكنه يمكن أن يتسبب في نفوق صغار الحيوانات ويسبب خسائر في الإنتاج وأيضا يسبب الإجهاض.

    العلامات المرضية :
    • ارتفاع في درجة الحرارة مع فقد الشهية للأكل قد لا يلاحظ.
    •  لكن العرض المميز للمرض هو وجود عرج في الاطراف الأمامية (اليدين) فقط بسبب التهاب ما بين الاظلاف وتقرحها يتلوه ظهور حويصلات وقروح في الشفتين من الداخل واللسان وفي اللثة ووسادة الاسنان أيضا يمكن حصولها على حلمات الضرع وهذه الحويصلات غالبا ما تتجمع على شكل بثور.

    بعض تقرحات الشفاة بسبب القلاعية 


    • ثم يحدث تورم كبير وتنفجر هذه الحويصلات أو البثور تاركة تقرحات تكون مؤلمة للحيوان ، وتضل هذه التسلخات لمدة 10 أيام حتى تلتئم وتشفى.
    • الآفات و المتسلخات التي في الأقدام تصيب الحيوانات بالعرج ويكون الحيوان المصاب غير قادر على المشي وأخذ حاجته من الطعام أو المياه.
    • آفات اللسان والفم تصبح مؤلمة جدا وتسبب تكون بعض الرغاوي في الفم ونادر ما يشاهد نزول اللعاب كما هو الحال في الابقار وهذا يتسبب في توقف الحيوان عن الأكل والشرب.
    • الأغنام الكبيرة عادة تبدأ الأكل مرة أخرى بعد أيام قليلة ، ولكن صغار الأغنام قد يضعف ويموت بسبب ضعف عضلة القلب، وقد تسبب له تشوهات وعيوب في الأقدام ..
    • من الأشياء المهم معرفتها هو أن الأغنام المصابة تضل حاملة للفيروس لمدة 6 شهور تقريبا بتعد مرحلة الشفاء واختفاء الأعراض المرضية ، وبهذا تكون معدية لغيرها من الاغنام لو حصل اختلاط مع الاغنام السليمة.

    الصفات التشريحية:

    • غالبا تكون الاصابة بشكل وجود قروح وفقاعات مائية وجروح اعلى الحافر وبين الظلفين وفي الفم واحيانا على حلمات الضرع.

    فقاعات بين الاظلاف


    • الذي يسبب النفوق في الحملان والجديان هو بسب  الاصابة بالنوع القلبي حيث يسبب ضعف وتلف ونخر في عضلة القلب ويمكن مشاهدة خطوط رمادية على القلب (ومنها اطلق اسم قلب النمر على هذا النوع) ومشاهدة منطقة شحابة اللون بسبب النخر في القلب.
    وجود نخر على شكل خطوط بيضاء على القلب بسبب الاصابة بالقلاعية

    التشخيص:
    • يمكن التشخيص من العلامات الظاهرة على الحيوان المصاب من العرج ووجود تسلخات في الفم وفي الاطراف الامامية بين الاظلاف.
    • يمكن اخذ مسحات وكشطات من االفقاعات التي في الفم ومن الحلق وعينة من اللعاب وارسالها في حافظات ثلجية وترسل الى مختبر الزراعة ان أمكن لتحديد نوع الفيروس.
    التشخيص التفريقي:
    يلزم عمل تفريق بين الحمى القلاعية والامراض الاخرى التي تسبب العرج او حصول التقرحات التي في الفم مثل مرض اللسان الأزرق ومرض تعفن الأظلاف.
    العلاج والوقاية من المرض:
    الأمراض الفيروسية ليس لها علاج ، والمناعة تصنع من جسم الحيوان المصاب ،
    لكن نعطي المضادات الحيوية لكي نرفع مناعة الجسم ضد البكتيريا الانتهازية التي قد تنسبب امراض اخرى مثل المشاكل التنفسية ومشاكل الجهاز الهضمي وغيرها ونعطي مضاد للحرارة ومضاد حساسية.
    فيكون العلاج كالتالي:
    • مضاد حيوي مثل البنسلين و الستبربتومايسين
    • مضاد التهابات و مخفض حرارة مثل الباراسيتيمول
    • مضاد حساسية.
    • ايضا نقوم برش البخاخ الازرق على الأظلاف وفي الفم وعلى الشفاة.
    • استخدام فيتامين هـ سيلينيوم. 
    الوقاية:
    التوكل على الله في جميع الأمور من الأشياء الأساسية في حياتنا. وبعدها نجي للأمور المساعدة ومنها:
    • التحصين ضد الفيروس حسب ما يتم جدولته من مديريات الزراعة في مختلف المناطق ويتم التحصين 3 او 4 مرات في السنة ضد المرض.
    • وضع المطهرات القوية لعمل تغطيس للأرجل في مداخل حظائر الأغنام.
    • التقيد بأمور النظافة والوقاية الصحية. 
    • عدم رمي النافق من الحيوانات في الطرقات او في أماكن تجمع الأغنام ويتم حرقها ثم دفنها.
    • الأمر الأخير هو ان يتم تبليغ مديرية الزراعة بحالة الأصابة التي عندك ليتم اتخاذ اللازم من قبلهم .


    الحمى القلاعية من الأمراض التي تسبب تدهور في تجارة الحيوانات والمنتجات الحيوانية مع البلدان التي هي خالية من المرض ، لذلك يتم حظر أو تقييد الواردات من البلدان المتضررة. وهذا يعني أن تفشي المرض في بلد ما سيكون له انعكاسات اقتصادية خطيرة لتربية الماشية خصوصا في البلدان الرئيسية المصدرة للحيوانات.