التهاب الجلد العقدي المعدي في الأبقار

مرض التهاب الجلد العقدي مرض فيروسي ينتقل اساسا من الابقار المصابة إلى الابقار السليمة بمختلف اعمارها وجنسها عن طريق الحشرات مثل البعوض

تحصين التسمم الدموي والمعوي

هذا تحصين ضد التسمم المعوي والتسمم الدموي في قارورة واحدة ، من انتاج شركة انترفت البريطانية

تجهيز الأغنام لموسم التلقيح

يمكن ترقب موعد التلقيح بالتاريخ الميلادي في شهر 4 و5 و6 وفي شهر 10و11. لذلك لا ينزعج احد من فترة البرود الجنسي في غير تلك الأشهر

مشاكل تلبك الكرش في الأغنام

هناك 3 حالات مرضية تتكون نتيجة التهام الحيوان كميات كبيرة من الاعلاف واللخبطة في طريقة التعليف والتي ينتج عنها سوء الهضم وبالتالي يمكن حدوث 3 حالات مرضية

الورم أسفل الفك(اللغبوب)

يعاني بعض الأخوان مربي الأغنام من ظهور عرض الورم اسفل الفك السفلي في الأغنام الذي يسمى اللغبوب او الغبب( في السعودية) أو غيره من الاسماء في باق

31‏/7‏/2012

التكاثر في الإبل




التكاثر في الإبل





مرحله البلوغ الجنسي :
تصل الذكور والإناث في الثدييات إلى مرحلة البلوغ قبل أن تصل إلى مرحلة النضج الجسمي . بمعنى أن الحيوانات تكون قادرة على إنتاج الخلايا التناسلية ( البويضات و الحيوانات المنوية ) عند سن البلوغ وهو العمر الذي يُسمَح فية للذكر بمزاولة نشاطه الجنسي وللأنثى بان تلقح من قبل الذكر اى الوصول إلى مرحلة النضج الجسمي .
والبلوغ الجنسي يتأثر بعمر الحيوان والوزن الحي . ولكن لسوء الحظ فالإبل عموما بطيئة النمو وهذا النقص الوراثي بالإضافة نقص التغذية تحت ظروف التربية فئ المناطق الجافة وشبة الجافة يتسببان في تأخير البلوغ الجنسي في الإبل . ولذلك فان الذكور لا تستخدام في التلقيح عادة إلا بعد وصولها إلى عمر 5-6 سنوات وتكون قادرة على تلقيح الإناث حتى وصولها إلى العشرين من عمرها .

موسم التناسل والشبق :
يعرف هذا الموسم أيضا بأنة موسم النشاط الجنسي وهى الفترة التي يبدأ من خلالها الحيوان الكامل نشاطه الجنسي ويكون قادرا على التزاوج والإخصاب والحمل .
ونشاط الإبل الجنسي موسمياً وتكون هذه المواسم محدودة تختلف من منطقة لأخرى ومن سلالة إلى أخرى وخلال الموسم تدخل الأنثى في عدد من دورات الشبق المتتالية ، طول الدورة في المتوسط 20- 25 يوما تقريبا وقد تستمر أحيانا حتى 28 يوما وإثناء هذه الفترة تبدى أنثى بعضا من التغيرات الفسيولوجية والسلوكية ، حيث أنها تكون قلقة وتخور باستمرار وترفض العمل وتطلب صحبة الذكر .
أما الذكور في خلال هذا الموسم تزداد شراستها وترفض العمل ، وكذلك تقل قيمتها وقد ترفض الطعام كليا في بعض الأحيان لأيام متصلة ، كما أنة قد يعانى من الإسهال ، ويلاحظ أيضا تغيرات في بعض مكونات الدم .

نسبة الذكور إلى الإناث :
حتى الآن لم يمكن تحديد العدد المناسب من الإناث التي يخصص ، وفى العادة يخصص ذكر واحد ذو حالة جيدة لكل 50-80 أنثى .والمتوسط للتلقيح المستمر 3 إناث في اليوم الواحد على الأكثر .

التزاوج عند الإبل :
هناك العديد من الاعتقادات السائدة حول هذه العملية ، فالبعض يقول أن الجمل لايلقح الناقة بحضور الإنسان ، والبعض الأخر يذكر أن الجمل ينذوى بناقته بعيدا عن القطيع والإنسان وباقي الحيوانات الأخرى . وآخرون يعتقدون أن عملية التلقيح تتم بوضوح تكون في مؤخرة الجمل مقابلة لمؤخرة الأنثى . إلا أن كل هذه المعتقدات غير صحيحة. 
حيث أن حقيقة الأمر أن هذه العملية تتم أولا بان يبحث الذكر عن الإناث التي تكون في حالة شياع أو شبق في تلك الفترة التي تسمح فيها الأنثى للذكر بان يلقحها ، وتسمى في هذه الحالة بفترة القبول عند الأنثى عندما يقوم الذكر الهائج بمحاولة الضغط على رقبة الأنثى لإجبارها على البروك ، وفى هذه الحالة تبرك الأنثى على الأرض ويقف الذكر ويطوقها بحيث تكون القوائم الأمامية للذكر خلف أكتاف الأنثى ، ولهذا السبب يراعى اختيار الفحول ذات القوام الخلفية القوية . وتتراوح المدة التي يقضيها الذكر فوق الأنثى ما بين 15- 20 دقيقة .

الحمل والولادة :
متوسط فترة الحمل في الإناث 370 يوما بعد 12 شهرا من التلقيح ، وبذلك يتوافق موسمي التناسل والولادة مع موسم الأمطار ووفرة الغذاء من المراعى الموسمية الفقيرة 

وفى العادة تلد الأنثى مرة واحدة كل عامين ، ولكن بعض الإناث قد تلد بعد 15 شهرا فقط من الولادة السابقة وعند اقتراب موعد الولادة بساعات تتخلف الأنثى عن القطيع فتأخذ مكانا نائيا عنة استعدادا للولادة التي تستغرق مابين 1- 2 ساعة ويصل متوسط وزن المولود إلى حوالي 36 كجم . وفى العادة لاتختلف وزن الذكر عن الأنثى . وتلحق الناقة وحوارها بالقطيع بعد اليوم الثالث . وقد دلت نتائج بعض الدراسات التي أجريت على العديد من النوق إنها تكون قابلة للتلقيح بعد اليوم الثاني من الولادة ومن المؤكد أن النوق يظهر عليها أول شبق بعد الولادة في حدود الثلاث أسابيع الأولى خاصة تحت ظروف التغذية المحسنة .


حليب الإبل :
يعتبر حليب الإبل الغذاء الرئيسي لسكان البادية والصحراء حيث يستهلك طازجا أو رائبا ويمكن الاعتماد على النوق كمصدر جيد لإنتاج اللبن وسد النقص الواضح حاليا في الوطن العربي من نقص إنتاج اللبن وخاصة في الأراضي القاحلة والمناطق الجافة ، إلى جانب ذلك فان حليب الإبل لا يقل جوده عن حليب الأبقار بل قد يتفوق عليه .

إنتـاج لحـوم الإبـل

صفات لحوم الإبل :
لحم الإبل يحتوى على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية للنمو وبالتالي فهو مصدر جيد للبروتين الحيواني عالي القيمة الغذائية ، كما أن دهن الإبل ذو جودة عالية إذا ما توافرت له عليقه جيده ، ودهن الإبل موزع في جميع أجزاء جسمه أما الأغنام خاصة العربية منها فدهونها متجمعة حول المؤخرة ، ونظراً لأن الإبل ليس لها حوصلة صفراوية ( مرارية ) فان هناك احتمال لتوزيع الصفراء بين دهونه وشحومه .

وغلة اللحم في الإبل تعتمد على عمر الحيوان وجنسه وظروف التغذية وصحته العامة ، وتزن الذبيحة من الجمال مابين 300-400 كجم ومن النوق مابين 250-300 كجم 
ولحم الإبل الصغير شهى ولذيذ الطعم بينما لحم الإبل متوسطة العمر يشبه في مذاقه اللحم البقرى الخشن ، والإبل المتقدمة في العمر يكون لحمها عسير المضغ ولا طعم له ولقد ذكر أطباء العرب أن لحم الفصيل من الإبل ألذ اللحوم وأطيبها وأقواها غذاء وهو لمن اعتاده لمنزله لحم الضأن لا يضرهم البتة ولا يولد لهم داء.
ولحوم اللاما والالباكا والفوناق ذات نوعية عالية وتعتبر من السلع الثمينة وإنتاج اللحم من هذه الحيوانات يفوق كثيرا استخدام لبنها فهذا اللحم غنى بالبروتين ويقل فيه الدهن 

أهمية لحوم الأبل :
استخدمت الإبل كمصدر للحم منذ آلاف السنين عند سكان البوادي والحضر ، بل أنه من أحسن ما قدم لأعز الضيوف هو لحم الأبل ، واشتهر العديد من عظماء العرب بالكرم والجود وبفضل ما يذبحونه من هذه الحيوانات دون التفضيل بين الذكور والإناث ولا بين الأعمار الصغيرة أو الأعمار الكبيرة ولم تصنف لحوم الإبل رغم كثرة أستعملها في الولائم .


كما أنه لم تحظ الإبل بدراسات لتطويرها واختيار السلالات الجيدة منها وتصنيفها كحيوانات منتجة للحم أسوه بغيرها من الحيوانات الحقلية الأخرى ، بل لسوء الحظ كان لبعض الدعايات المفرضة بأن استخدام لحوم الإبل يؤدى إلى فقر الدم ويسبب الأمراض الباطنية ، مما أدى إلى تحول مستهلكي لحوم الإبل إلى استهلاك لحوم الأغنام والأبقار الأجنبية كما تأخر الاهتمام بالدراسات الخاصة بتطوير إنتاج لحوم الإبل وقد أدت هذه الشائعات المفرضة إلى تحول سكان منطقة الخليج في سنوات قليلة من استهلاك لحوم الأغنام البلدية إلى استهلاك لحوم الأغنام الأجنبية والتي كانت ترفض في الماضي من قبل سكان هذه المنطقة وقد كان لإمتلاك العالم المتقدم للإمدادات الغذائية والتحكم في أسعارها أثر في فرض نمط استهلاكي معين .
ولازالت لحوم الإبل متحفظة بأهميتها في بعض الدول العربية حيث تعتبر أحد مصادر البروتين الحيواني الهام إذ يمكن الاعتماد عليها في سد قسط هام من الطلب المتزايد على اللحوم .

الإنتاج المكثف للإبل وإنتاج اللحم :
حيث لجأت بعض الدول العربية إلى الإنتاج المكثف في الإبل بإستيراد السلالات العالية الإنتاج والاهتمام بالسلالات المحلية وتطويرها ورفع إنتاجيتها بتوفير الغذاء والرعاية الصحية ولزيادة إنتاج اللحوم باستعمال طريقة تربية وتسمين صغار الإبل والتي تعتمد على التربية المكثفة حيث يجب التركيز على العناصر الآتية :
  1. كفاءة استهلاك الأعلاف المركزة لإنتاج اللحوم والألبان للإبل المحلية.
  2. تحديد الوزن والعمر الأمثلين لذبح صغار الإبل بالمجازر الحكومية .
  3. العمل على زيادة عدد المواليد واختصار الفقرة الفاصلة إلى 15 شهر بإستعمال الفطام المبكر .
  4. وضع برنامج زمني لاستنباط سلالات إبل متخصصة في إنتاج اللحم وتتميز بصفات إنتاجية عالية .
  5. سرعة توفير رأس المال اللازم لإقامة مشاريع تسمين وتربية الإبل واقامة المجازر الآلية ومصانع تصنيع اللحوم الحديثة .
  6. توفير الرعاية البيطرية الكاملة للإبل .



  مقال للدكتورة سهيله النوري

جدول تحصين للدواجن



بسم الله الرحمن الرحيم

يوضح هذا الجدول أهم اللقاحات التي يمكن أن تعطى للدواجن وطريقة التحصين وهي مقدرة بعمر الطائر باليوم. 
آرجو أن يستفيد منها الأخوان في كل مكان..
عمر الطائر/اليوم
نوع اللقاح
طريقة التحصين
  
10
نيوكاسيل ب1+ التهاب شعبي معدي
تنقيط في العين
18
الجمبورو
تنقيط في العين
24
نيوكاسل لاسوتا
تنقيط في العين
28
لقاح الجمبورو
تنقيط في العين
35
التهاب الحنجرة ألرغامي المعدي
تنقيط في العين
42
نيوكاسل لاسوتا –التهاب شعبي معدي
تنقيط في العين
49
لقاح جدري الطيور
وخز في الجناح
70
لقاح نيوكاسل زيتي
حقن في العضل
84
لقاح الكوريزا المعدية
حقن تحت الجلد
112
لقاح الكوريزا المعدية
حقن تحت الجلد
126
اللقاح الثلاثي
حقن في العضل
140
لقاح أنفلونزا الطيور
حقن في العضل


  • التحصينات للدجاج اللاحم إلى عمر 42 ، ما فوق هذا العمر يعتبر دجاج بياض.
  • بعد عمر 140يوم تنتهي التحصينات ، ويتم وضع لقاح لاسوتا في ماء الشرب كل شهر مرة ويقدم في يوم محدد مثلا في يوم 20 من كل شهر يتم وضع اللقاح في ماء الشرب.


الرجاء من الأخ القارئ:
اذا اعجبك الموضوع أن تضغط زر اعجبني الموجود بالأسفل لما فيه من فائدة لتوسيع دائرة الموضوع لكي يستفيد منه اكبر عدد من الأخوان ..
إذا كان هناك اي اعتراض او اقتراح أو استفسار عن الجدول السابق ، الرجاء اضافة رد في صندوق التعليقات الموجود بالأسفل. 


تحصين ضد المايكوبلازما


اجالاكس اونو
Agalax Uno


تحصين مضعف nactivated ضد المايكوبلازما contagious agalactia
الاستخدام:
تحصين للأغنام والمعز ضد المايكوبلازما (contagious agalactia)

الجرعة و طريقة الحقن :
2 مل تحقن تحت الجلد.

في القطعان الخالية من المرض:
يحقن القطيع بدأ من الشهر الثاني او الثالث والفحول والإناث البالغات مقدار 2مل تحت الجلد.
في القطعان التي اصيبت سابقا بالمرض:
يحقن جميع القطيع وتعاد الجرعة التنشيطية بعد 2 الى 4 أسابيع من الجرعة الأولى ويعاد الحقن دوريا كل 4 او 6 شهور.

فترة التحريم :
لا يوجد

الحفظ:
يحفظ في درجة حرارة 2 الى 8 درجة مئوية.

من انتاج شركة syva

سلك قطع القرون













يستخدم هذا السلك الحديدي لقص قرون الأغنام والأبقار، ايضا يمكن أن يستخدم في حالة تعسر الولادة لتقطيع الجنين الميت باستخدام أدوات تقطيع الجنين.
ويمكن شد السلك بقطع خشب او قطع حديدية مخصصة لهذا الغرض كما هو واضح في الصورة.

لمشاهدة مزيد عن طريقة قص القرون بالضغط على الرابط التالي:


قص القرون

22‏/7‏/2012

الأعمال البيطرية المهمة في الخيل


بسم الله الرحمن الرحيم

 أخي مالك الخيل نضع بين يديك بعض المهارات والأعمال البيطرية الواجب معرفتها للتعامل مع الخيل والتي يفضل على صاحب الخيل معرفتها  :


قياس نبض الخيل :
يختلف النبض باختلاف الاعمار والجنس ويمكن معرفة النبض بالطريقة التالية
 

النبض العادي: .
  • النبض عند الولاده ( 80 _ 120 ) نبضه في الدقيقه .
  • النبض عند بلوغ الحصان 6 شهور ( 60 _ 180 ) نبضه في الدقيقه .
  • النبض عند بلوغ الحصان سنه واحده ( 40 _ 60 ) نبضه في الدقيقه .
  • النبض الحصان الناضج ( 28 _ 40 ) نبضه في الدقيقه .
وهناك عدة عوامل تتأثر بالنبض ومنها :
  • فترة الحمل في الأفراس.
  • ارتفاع أو انخفاض درجة حراره الجو ( اليل والنهار ، الصيف والشتاء).
  • في حالة الفزع والخوف.
  • المؤثرات الخارجيه مثل الاصوات العالية ووجود الغرباء.
  • الاصابات والأمراض.
  • كبر السن.
  • حدوث ضعف عام في الصحه.
  • الاجهاد الشديد والتعب.


أماكن قياس النبض


توجد أماكن في جسم الخيل من السهل أخذ النبض منها وبطريقة خاصة كالتالي :


اماكن اخذ النبض في الخيل

  • الضغط بأطراف الأصابع على الرسغ .
  • السطح الداخلي للتجويف تحت الفك السفلي.
  • الحافه الخلفيه للفك أي تحت العين بأربعة بوصات.
  • خلف الركبه.
  • تحت الذيل.
  • داخل الرجل الأماميه.
  • داخل الكوع الأيسر .

كيفية حساب معدلات التنفس 



  • حساب حركة الشهيق والزفير مع مراقبة فتحتي المنخاروحركة الخاصره.
  • تجنب ملامسة خاصرة الحصان حتى لا تثيره فيتأثر التنفس.
  • حساب حركات التنفس لمدة 30 ثانيه مضروب في 2 حيث انها بالظروف الطبيعيه تتراوح ما بين 8 _ 16 حركة شيق وزفير بالدقيقه .

الطريقه الواجب اتباعها لحقن الحصان


لكي نعطي فرصة اكبر لجسم الحصان للإستفادة من العلاج فإنه يتم الحقن عن طريق الوريد وهو الغالب في طرق حقن العلاجات في الخيل ، وهناك طرق اخرى مثل الحقن في العضل وتحت الجلد واقلها استخدما هو التجريع عن طريق الفم وذلك لتجنب تفاعل الادوية مع العصارات الهضمية التي تقلل من فعالية هذه العلاجات.
فيما يلي نلخص طرق الحقن في الخيل 

 

الحقن في العضل 




تتميز بأنها سريعة التأثير وسهله للمبتدئين كما يكون لهذه الطريقه تأثير طويل لأنها تنتقل من الجهاز اللمفاوي الى مجرى الدم وبالتالي إلى كامل الجسم بما فيها مكان الاصابة.  



الحقن في عضلة الرقبة

وهذه الطريقة تستخدم لحقن العلاجات القليلة الجرعات إنها تحقن في منتصف الرقبة والطريقة هي :
بأن يقوم الشخص المعالج بنزع الابرة من الحقنة وغرسها بسرعة في منطقة الرقبة ثم وضع الحقنة في الابرة وهي مغروزة ثم حقن العلاج داخل العضلة ، وهذه الطريقة ايضا تستخدم في الحقن العضلي في باقي اجزاء الجز.

 الحقن تحت الجلد 




تمتاز هذه الطريقة بأن امتصاص الدواء يكون بطيئا مما يعطي فرصة اطول للإستفادة من العلاج وتستخدم لإعطاء العلاجات الزيتية.
 

الحقن في الوريد 


اغلب مربي الخيل يحب استخدام هذه الطريقة لسهولتها وللحصول على مفعول سريع للعلاج .
ويجب حقن الإبرة في الوريد ببطء وبعد ادخال الابرة في الوريد يجب سحب الدم للتاكد أن الابرة دخلت في الوريد ثم الضغط على الحقنة حتى يدخل الدواء في الدم مباشره وبشكل بطئ وهي تعتبر أسرع الطرق وينصح أن يقوم الطبيب البيطري بالحقن لما تسببه أضرار بالوريد لو لم يتمكن المعالج بالحقن الصحيح.

هناك امور يستحسن ان يتعلمها مربي الخيل قبل استخدام الحقن مثل ما يلي:
  • استخدام الحقن الصغيره للمسافات الصغيره.
  • استخدام الحقن الكبيره للأماكن الكبيره.
  • استخدام حقنه قياس 18 للحقن في العظل.
  • استخدام حقنه قياس 6 للأدويه الزيتيه.
  • تكون طول الابره 1 ونص بوصه.
  • يجب تقسيم الجرعه الكبيره من الدواء الى قسمين في حقنتين صغيرتين وفي مكانين مختلفين.
  • مراعاة استخدام الابره لمره واحده فقط.
  • مراعاة عدم الحقن بالعظم أو الشريان أو العصب.
  • مراعاة عدم وجود أي فقاعه هوائيه في السرنجة الحقن.
  • مراعاة استخدام الحقنه المستقيمه.
  • مراعاة تعقيم جميع الأدوات المستخدمه في الحقن. 
  • مراعاة النظافه العامة واستخدام المعقمات مثل الماء والصابون والديتول المخفف بالماء قبل وبعد الحقن. 

من الأمور المهمة لمربي الخيل هي بسؤال سياس الخيل عن كل امر قد يطرأ على الخيل والمهام التي يقوم بها وطريقة القيام بها واوقاتها وعن استخدام اي علاجات وغيرها من الأمور المهمة لكي يكون صاحب الخيل على علم ودراية بأمور الخيل وما يستجد عليها وإفادة البيطري عند الحاجة له بهذه الأمور.
والافضل ابقاء سجلات صحية للخيل تشمل الامراض والعلاجات والولادات ونوعية العلف طريقة التعليف والكمية التي توضع له وغيرها من الأمور.  


كولي جات cloijat


كولي جات colijat
بدورة قابلة للذوبان


التركيب :
 كل غرام يحتوي على :
 كبريتات الكوليستين  10 MIU
 
 الاستطبابات : علاج الالتهابات المعوية في العجول والدواجن والحملان والتي تسببها:
 الكولاي
السالمونيلا س.
الشيغيلة س.
 الكلبسيلة س.
والسودومونس .
 

 الجرعة :
 الدواجن : 0.5 الى 1 جرام : لتر ماء ، ومرة واحدة يوميا لمدة 5 أيام
 العجول والحملان : 50.000 وحدة دولية لكل كيلوغرام من وزن الجسم (يعادل 1 مل لكل 10 كيلوغرام من وزن الجسم) ، ومرتين يوميا لمدة 3 -- 4 أيام.



وللإستخدام العام:اعمل محلول من كولي جات 5%  ( ما يعادل 5 جرام من كولي جات في 95 مل من الماء) .
 

 فترة السحب :
 اللحوم : 2 أيام
 

 العبوة :
100 جرام ، 500 جرام ، 1 كجم

من تصنيع تاكامول ( مونتجات) الأردنية

مونسيل Monsel




مونسيل Monsel


التركيب :
 Vitamin E (alpha Tocopheryl acetate) BP     68 mg
Selenium (as Sodium Selenite Pentahydrate) BP       1.5 mg
فيتامين هـ ( الفا توكوفيرول استيت ) 68 ملغ
سيلينيوم ( صوديوم سيلينايت بينتاهايدريات ) 1.5 ملغ
الاستخدام:
 للوقاية وعلاج من متلازمة نقص فيتامين E - السيلينيوم في العجول والحملان.
لرفع المناعة للمواليد.
زيادة القدرة الجنسية للذكور والإناث.
في حالة الاصابة بالتهاب الضرع لرفع المناعة.
الجرعة :
النعاج الحوامل (لحماية الحملان ضد نقص السيلينيوم بعد الولادة ) :
 2 مل لكل 45 كغ من وزن الجسم عن طريق الحقن SC في الربع الاخير من الحمل.
الحملان : 0.5 مل بواسطة الحقن تحت الجلد أو العضل ، يكرر بعد 2-4 أسابيع.  .
العجول : 1-2 مل لكل 45 كيلوغرام من وزن الجسم عن طريق الحقن في العضل ، ويكرر بعد 2-4 أسابيع
فترة  التحريم:
اللحوم :  28 يوما.


لايتستخدم في النعاج والمعزات والأبقار المعدة لإنتاج الحليب للإستهلاك البشري.


العبوات:
 50 مل و 100 مل

فيركوبسانج Fercobsang

فيركوبسانج
Fercobsang 



سائل للحقن في العضل اوتحت الجلد اوعن طريق الفم:

المكونات:
سيترات الأمونيوم الحديدية 1.0 غرام
هيدروكلوريد الثيامين( فيتامين ب1)0.2جرام
سيانوكوبالامين (فيتامين ب12) 2.5 ملغم
نيكوتيناميد 2 غرام
غلوكونات الكوبالت 5.0 ملغ
غلوكونات النحاس 0.5 ملغ
بنزيل الكحول 1 مل
كلوروبوتانول 0.5 غرام
سواغ إلى 100 مل

خواص العلاج:
  • يحتوي على مجموعة فيتامين ب والتي لها دور فعال ودائم في عملية الهضم ،
  • الحديد وهو ضروري في تكوين هيموجلوبين الدم والذي نقصه يسبب فقر الدم (الأنيميا)
  • يحتوي على الكوبالت والنحاس وله دور فعال مباشر في تكون كريات الدم الحمر.

فيركوبسانج منشط عام ومضاد للإنيميا ويوصى باستخدامه في حالات:
  • النقاهة بعد الإصابة بالأمراض المعدية والطفيلية،
  • اضطرابات النمو ،
  • فقر الدم.
التوصية بالاستخدام:
يستخدم للأبقار والأغنام والماعز والخيول والخنازير والكلاب والقطط

طريقة الحقن والجرعة:
• الخيول والأبقار (عن طريق الفم، تحت الجلد ، العضل) :
-- الكبار : 20 مل،
-- الصغار: 10 مل.
• الأغنام والماعز (عن طريق الفم، تحت الجلد ، العضل ) :
-- الكبار : 5 مل،
-- الصغار: 1 -- 2 مل.
-- الكبار : 10 مل.
-- تسمين : 5 مل.
• الكلاب والقطط (عن طريق الفم فقط) :
-- 1 -- 2 قطرات لكل كيلوغرام من وزن الجسم.
يتم اعطاء العلاج خلال 3 - 5 أيام متتالية عن طريق الفم أو في العضل أو تحت الجلد

فترة التحريم للعلاج:
لا يوجد ( صفر)

العلاج من انتاج شركة فيتوكوينول الفرنسية

21‏/7‏/2012

سلسلة تغذية الخيل (الجزء9 والأخير) تغذية خيل السبق


بسم الله الرحمن الرحيم

 تغذية خيل السباق :

من المعروف أن بعض عيوب الخيول قد تكون متوارثة والبعض الآخر قد يحصل نتيجة بعض الحوادث والجروح ويبقى هناك قسماً آخر يحدث نتيجة الإجهاد العنيف والذي يكون خارج قدرة تحمل الحيوان حتى لو كان يمتلك أجود الهياكل وأحسن الأنسجة . ويبدو أن النقص الغذائي هو السبب الرئيسي للعيوب والنقائص التي تحصل في الخيول .

حقائق خاصة بخيول السباق:

  • تبدأ التدريب في وقت قصير جداً من بلوغها السنة الأولى من العمر.
  • تستمر بالتدريب طوال أشهر السنة وتستمر في التسابق عدة مرات سنوياً.
  • لا تبقى خارج الإسطبلات إلا لفترات قصيرة فلابد من زيادة فيتامين د للعلف وذلك لعدم تعرضها لأشعة الشمس.
  • لا جدوى من تغذيتها بالطرق التقليدية (شعير ، برسيم ، نخالة) حيث غالباً ما ينقصها فيتامينات أ ، د ، هـ وكذلك مجموعة فيتامين ب والريبوفلافين بالإضافة إلى الكالسيوم والفوسفور ، ولهذه الأسباب قد تتدهور الحالة الصحية للخيول بعد فترة قصيرة من دخول ميدان السباقات.
  • تحتاج الخيول ذات الأداء العالي إلى عليقة ذات مواصفات خاصة إذ يتطلب من خيول السباق أن تبدي وتظهر قوة هائلة خلال فترة قصيرة من دقيقة إلى 3 دقائق من بداية السباق وكلما كانت أعمارها صغيرة فإن حاجتها لزيادة العناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية تكون أكثر.
  • ينبغي تقليل كمية الدريس المعطى لخيول السباق خلال موسم التسابق بحيث لا يزيد عن3 كجم/ يوم مع زيادة كمية العلف المركز ليصل إلى 6كجم/يوم وذلك للوصول لأعلى طاقة ممثلة


المرجع :
كتاب الخيل  والفروسية ترجمة د.نجيب توفيق عزال

سلسلة تغذية الخيل (الجزء8) تغذية الأفلاء


بسم الله الرحمن الرحيم



 تغذية الأفلاء (الخيول الصغيرة) :
من المعروف أن حليب الفرس يمنح الفلو بداية جيدة للحياة وما بين النصف ساعة والساعتين بعد الولادة يجب أن يقف الفلو على قوائمه ويتناول حليب أمه (اللبأ أو السرسوب) . أما حليب الرضاعة فقط فهو ليس غذاءاً متكاملاً إذ ينقصه بعض العناصر المعدنية (الحديد ، النحاس) ولهذا قد يظهر على الفلو بعد فترة فقر الدم ، ويمكن تجنب هذه الحالة عن طريق السيطرة على تغذية الأفلاء التغذية المحصورة creep feeding ( وضع العلف المركز الغني بالمعادن والفيتامينات بعيداً عن الأمهات ولكن بمقدور الأفلاء الصغيرة الوصول إليها من خلال تجهيز فتحات سياج صغيرة حول المعلف ) .

أولاً - تغذية الأفلاء قبل الفطام :
من المعروف إنه عندما يبلغ الفلو (10-20) يوماً من العمر فإنه يبدأ يتحسس ويأخذ بعض الحبوب والدريس(البرسيم الناشف) ولكي يضمن المربي الحصول على فلو جيد النمو سهل الفطام قوى البنية يجب تعويد ه وتشجيعه على أخذ الأعلاف المركزة بأصغر عمر ممكن بدقة وعناية بحيث يكون العلف طازجاً دائماً وخالياً من العفن والمرارة والحموضة ، إذا ما بلغ الفلو (4-5) أسابيع فإنه بإمكانه تناول 200جم من الأعلاف المركزة يومياً لكل 40كجم من وزنة الحي . وعند الفطام يجب أن تزداد هذه الكمية لتصل لحوالي 300جم أو أكثر لكل 40كجم من وزنة الحي أو (2.5 -3.250 كجم علف للرأس الواحد يومياً ) وتختلف الكمية الدقيقة باختلاف الأفلاء والتطور المرغوب لها وبالإضافة للتغذية على العلف يجب أن يأخذ الفلو كمية من الدريس الجيد النوعية.

تحت هذا النظام من الإدارة والعناية المثالية فإن الفلو يصبح أكثر اعتماداً على نفسه والابتعاد عن أمه أكثر ويكتسب نصف وزن البلوغ في السنة الأولى من العمر ويصل لارتفاعه التام عند أعمار لا تتجاوز السنتين . مما سبق نستطيع القول أنه إذا لم يعتن بالفلو خلال السنة الأولى وخاصة إذا عانى من سوء التغذية فإنه لا يمكن أن يتطور بشكل ملائم طيلة حياته .


ثانياً - تغذية الأفلاء بعد الفطام :
من المعروف أن الفترة المحصورة بين الفطام (عمر 6 شهور تقريباً) إلى السنة الأولى من العمر هي أدق الفترات حرجاً في كل حياة الخيل ، ولكن مع الإدارة الجيدة الحكيمة للأفلاء المفطومة سوف لا يوجد أي عائق أو اضطرابات تواجها عند الفطام وذلك إذا ما كان هذا الحيوان قد نما وتطور بشكل مستقل على أغذية وأعلاف مركزة خلال فترة الرضاعة .

وعموماً يجب أن تأخذ الأفلاء المفطومة بين (400 – 600جم) أعلاف مركزة وكذلك 600-800 جم أعلاف خشنة دريس) يومياً لكل 40كجم من الوزن الحي . مع الأخذ في الاعتبار أن كمية العلف سوف تختلف بعض الشيء تبعاً لاختلاف الأفلاء ونوعية العلف الخشن والغرض من التربية (عرض ، سباق ، بيع) .


وعلى الرغم أن التمارين الرياضية (مدرب متخصص) تكون مرغوبة من ناحية جعل الأفلاء صحيحة البدن إلا إنها تعمل على تقليل معدل الزيادة الوزنية اليومية بحوالي 20% ولهذا يتجه كثير من المربين إلى الاكتفاء بالرياضة الطبيعية (ركض وهرولة) مع الأخذ في الاعتبار عدم زيادة العلف . فالحصان الذي يعلف بشدة ويبقى دون عمل أو تريض سوف يصبح بليداً ويتأذى بسرعة أثناء اللعب أو العرض كما أن نسبة الخيول المريضة نتيجة زيادة التغذية وشدتها أعلى من التي تتبع نظام تغذية محدد .

المرجع:

من كتاب الخيل والفروسية ترجمة د.نجيب توفيق عزال..


سلسلة تغية الخيل( الجزء7) تغذية الفحول


بسم الله الرحمن الرحيم





تغذية الحصان (الفحل-الطلوقة):



  • عندما يشعر المربي أن الفحل ليس بالوضع المطلوب للتفحيل الناجح ، يجب عليه تقليل كمية العليقة وزيادة تمارين الحصان ، كذلك فإن الحصان الضعيف الهزيل لا يمكن أن يكون فحلاً جيداً للتسفيد .
  • خلال موسم التناسل يجب مراعاة : أن تحتوي عليقة الحصان على كمية بروتين أكبر وإضافات أكثر من الأملاح المعدنية والفيتامينات.
  • خلال أيام السنة وأثناء راحة الفحول يجب مراعاة أن يتناول الحصان العليقة الحافظة .
  • يجب تعويد الحصان على الأعلاف الملينة (جزر- نخالة - دريس -كسب دوار شمس) .
  • توفير الماء النقي النظيف معتدل درجة حرارته بكمية وبصفة مستمرة أمام الحيوان.
  • تجنب استعمال الأدوية أو العلاجات في محاولة لزيادة حيوية الحصان .

المرجع
كتاب الخيل والفروسية ترجمة د.نجيب توفيق غزال 


سلسلة تغذية الخيل (الجزء6) تغذية الحوامل


بسم الله الرحمن الرحيم

 إرشادات عامة خاصة بالأفراس الحوامل :

  • يجب الاعتناء بالإناث الحامل والتقليل من تقديم العلف المركز لعدة أيام قبل وبعد الولادة ، وبعد الولادة ومرور 24 ساعة يمكن تقديم قليل من الدريس والنخالة وكمية محدودة من الماء الدافئ .
  • التغذية بعد الولادة المقصورة على المواد العلفية المركزة وبكميات كبيرة قد يسبب اضطرابات هضمية أو يزيد كمية الحليب المنتجة والتي قد تؤدي أيضاً إلى سوء الهضم للأفلاء الصغيرة .
  • تجنب الأعلاف المتربة ( التي عليها تراب ) أو المتعفنة في تغذية الأفراس الحامل والمرضعة والتي قد تؤدي إلى مشاكل هضمية وإجهاض .
  • يجب تعويد الأمعاء بشكل منتظم ومتدرج من خلال التمارين والتغذية على الأعلاف اللينة مثل النخالة والدريس.
  • التمارين المنتظمة والكافية تعتبر ضرورية للتعود على التغذية المناسبة لدى الأفراس الحامل والمرضعة .
المرجع:
من كتاب الخيل والفروسية ترجمة د.نجيب توفيق غزال.

سلسلة تغذية الخيل (الجزء5) اعلاف خاصة لمراحل النمو


بسم الله الرحمن الرحيم


أعلاف خاصة لكل مراحل النمو والإنتاج :

1-) تغذية الأفراس الحامل والوالدة (المرضعة):

تحتاج الأفراس في مرحلة الحمل وبعد الولادة إلى عليقة خاصة تفي باحتياجات جسمها ( لا تسمن كثيراً أو تهزل كثيراً ) بحيث يمكن :

  • توفير الاحتياجات الغذائية لنمو الجنين.
  • توفير متطلبات إنتاج اللبن والرضاعة فمن المعروف أن الاحتياجات الغذائية للفرس خلال فترة الرضاعة أكثر دقة من متطلبات الحمل.
  • زيادة المقررات الغذائية الإضافية لسد الحاجة للعمل .
  • زيادة البروتين والمعادن والفيتامينات ضرورياً أثناء مرحلة النمو للفرس الحامل الصغيرة في العمر بصفة خاصة ، ونظراً لمقدرة الفلو على الركض بعد الولادة بوقت قصير ، مما يزيد من أهمية بناء العظام عن طريق زيادة المعادن والفيتامينات للأم الحامل .




عدم توفير تلك الاحتياجات الغذائية يؤدي إلى :

  • عدم نمو الجنين نمواً طبيعياً كما أن إنتاج اللبن للرضاعة يكون على حساب تدهور أنسجة الأم وجسمها.
  • نقص البروتين يؤثر على خصوبة الفرس في المستقبل بعد ولادة قد تكون متعثرة.
المرجع:

من كتاب الخيل والفروسية ترجمة د.نجيب توفيق غزال