التهاب الجلد العقدي المعدي في الأبقار

مرض التهاب الجلد العقدي مرض فيروسي ينتقل اساسا من الابقار المصابة إلى الابقار السليمة بمختلف اعمارها وجنسها عن طريق الحشرات مثل البعوض

تحصين التسمم الدموي والمعوي

هذا تحصين ضد التسمم المعوي والتسمم الدموي في قارورة واحدة ، من انتاج شركة انترفت البريطانية

تجهيز الأغنام لموسم التلقيح

يمكن ترقب موعد التلقيح بالتاريخ الميلادي في شهر 4 و5 و6 وفي شهر 10و11. لذلك لا ينزعج احد من فترة البرود الجنسي في غير تلك الأشهر

مشاكل تلبك الكرش في الأغنام

هناك 3 حالات مرضية تتكون نتيجة التهام الحيوان كميات كبيرة من الاعلاف واللخبطة في طريقة التعليف والتي ينتج عنها سوء الهضم وبالتالي يمكن حدوث 3 حالات مرضية

الورم أسفل الفك(اللغبوب)

يعاني بعض الأخوان مربي الأغنام من ظهور عرض الورم اسفل الفك السفلي في الأغنام الذي يسمى اللغبوب او الغبب( في السعودية) أو غيره من الاسماء في باق

26‏/9‏/2012

خسارة قوقل

تراجع قوقل وخسارة بعد المقاطعة

لمزيد من المعلومات على رابط العربية

http://www.alarabiya.net/articles/2012/09/26/240280.html


23‏/9‏/2012

مقاطعة قوقل








تم الغاء حساب قوقل إدسنس وقريبا يتم الغاء الاشتراك في حساب قوقل اذا لم يحصل اي تطور في امر منع المقاطع المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم 



هل انت معي في المقاطعة

21‏/9‏/2012

فوائد التمر والدبس

 
بسم الله الرحمن والرحيم
 
 
فوائد التمر والدبس عامة و للاغنام خاصة

أظهر تحليل التمر الجاف - حسب المصادر الطبية - أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ - ب1 - ب2 - ج، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.

وهذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخرلمظاهر الشيخوخة.

ــ يحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص ويكافح الغشاو ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ويقوي العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي وال(سبحان الله)(سبحان الله)ل - عند الصائمين والمرهقين -.

والتمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله، ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري.

ولقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأوكسي توسين (سبحان الله)(سبحان الله) فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة،وبما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضاً على تقليل النزف، وكذلك عملية الولادة تكون مجهدة ومتعبة للأم مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقة.

أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو ويقي من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة.

وفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الغذاء ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين ويقي من الطفح الجلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي.
وأما سكريات التمر فهي الجلوكوز واللاكتوز والسكروز والتي يمتصها الجسم ويتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم ثم إلى الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة وهي مدرة للبول ونافعة للكليتين والكبد والتمر غني بالفوسفور ا


بالنسبة لفوائد التمر للأغنام:
ومن فوائد التمر و الدبس( الجلكوز) للغنم..
  1. يعطى الدفيع قبل الولادة بفترة شهرين لتسهيل الولادة
  2. يساعد على منع التسسم الضريعي ((المؤدي لموت الجنين وامه قبل الولادة).
  3. يساعد على منع الاحصار أو احتباس البول.
  4. الشعر او الصوف يحافظ على رونقة ولمعانة.
  5. يعطى الحلال قبل وخلال فترة القريع فهو يساعد الانثى على الخصوبة والذكور على الفحولة.

طريقة الاستعمال :
1 يمرس التمر بالماء أويعطى نصف لتر دبس لكل 100 لتر ماء.
2 يوضع التمر مع الاعلاف مثلا مع الشعير او الذرة وبالنسبة للدبس يصب على الاعلاف .

ملاحظة :
  1. في فصل صيف يعطى مساء لأنه حار قليلا عل الحلال لكن لابأس بإعطاء كميات قليلة.
  2. في فصل الشتاء من دخول البرد يصب على الأعلاف ويفضل استخدامه خلال فترة المربعانية .


و الله الموفـــق
منقول
المصدر: منتديات تطبيقات الموبايل Mobile Applications

20‏/9‏/2012

الفحص السريع

السلام عليكم جميعا...
لفحص الحيوان المريض بشكل سريع ودقيق اتبع الطريقة التالية :


ابدأ بالراس والوجه :
هل الراس والوجه طبيعي او هو متورم او توجد به جروح اوكسر للقرن او انتفاخ تحت الفك السفلي أو بجانب الوجه او غيره .. سجل الملاحظات..
تفحص العينين هل توجد إفرازات دمعية او أوساخ او عتامة في العين  .. وافتح الجفن السفلي .. وسجل لون الغشاء الداخلي.
افحص الانف .. هل فيه مخاط وكيف شكله .. وسجل المعلومات.
افتح الفم .. هل ترى فيه اي تغير ..وافحص اللسان... سجل الملاحظات

الحلق:
افحص الحنجرة من الخارج وذلك بالضغط الخفيف جدا او التدليك على منطقة الزور . هل تكح العنز أو تنفر منك ... سجل المعلومات.


الصدر:
افحص الصدر وذلك بوضع يداك الإثنتين على جانبي الصدر هل التنفس طبيعي او توجد خرخشة في الصدر ..ولو تم وضع الأذن على الصدر مع استخدام حائل مثل الغترة وسماع صوت الهواء يكون افضل. .. سجل المعلومات هل الصوت طبيعي او غير طبيعي .
تحسس منطقة التريبة ، توجد غدتين على جانبي الرقبة ( تحتاج الى خبرة ) وهي تكون في الوضع الطبيعي غير ظاهرة .. اما اذا كان هناك انتفاخ فهي علامة على مرض في الصدر .. سجل الملاحظات.

افحص البطن:
قف بجانب العنز ولاحظ منطقة البطن ( الخاصرة) خصوصا من الجهة اليسرى ولاحظ حركة البطن ، ثم ضع يدك على منطقة الخاصرة واضغط قليلا وانتظر دقيقتين .. هل تحس بحركة الكرش او ان الحركة غير موجودة .. سجل الملاحظات.
في الاناث :افحص الضرع : هل الملمس اسفنجى او متحجر ، هل الحليب طبيعي او غير طبيعي ، هل يوجد انتفاخ , او اي علامات اخرى ... سجل الملاحظات
في الذكور: افحص الخصيتين و وكيس الصفن والقضيب : هلى يوجد اي تغيرات تذكر.. سجل الملاحظات.

منظقة الذيل:
عاين منطقة الذيل .. هل يوجد اسهال وهل توجد رائحة كريهة او المنطقة نظيفة .. سجل الملاحظات
منطقة الحيا : هل توجد افرازات وما هو شكلها وهل لها رائحة او نظيفة .. سجل الملاحظات.

افحص الارجل:
هل المشي طبيعي او يوجد عرج .. سجل الملاحظات
تفحص الرجل واليد من فوق الى تحت بالضغط عليها .. هل يوجد اي شي غير طبيعي مثل انتفاخ الركب او تألم الحيوان .. سجل الملاحظات.
هل الاظلاف طويلة او قصيرة ارفع الرجل وتفحص الاظلاف افتح الظلف وانظر ما بين الاظلاف هل يوجد اي صديد او شي غريب .. هل يوجد اوساخ او نظيفة .. سجل الملاحظات.

بعد تسجيل جيمع الملاحظات دون الشي الغير طبيعي وانقله لنا لكي نعرف التشخيص او نقترب منه ونعطيك العلاج اللازم ..


ايضا سجل التاتلي :
اخر التحصينات.
اخر الولادات وهل هي طبيعية او غير طبيعية.
نوع العلف المستخدم..
اي علاجات تم استخدامها ..


من هذه المعلومات يمكن ان نقترب سويا للتشخيص السليم ونعرف من خلاله العلاج النافع بإذن الله.. فنرجو التقيد بها للمصلحة العامة.


تحياتي للجيمع..م

17‏/9‏/2012

عزيزي الزائر الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيز الزائر الكريم
يشرفني زيارتك للمدونة وأرجو ان تنال إعجابك المواضيع المدرجة فيها

ارجو منك اخي الكريم إبداء اي اقتراح او رأي لرفع مستوى المدونة للأفضل فالمدونة منكم واليكم
ارحب باي مداخلة والنقد البناء محل تقدير واحترام فلا تبخل علي اخي الزائر برأيك


15‏/9‏/2012

المشاكل الرئيسية في مواليد الأغنام


بسم الله الرحمن الرحيم 


إن أهم مسببات الوفاة في مواليد الأغنام هي الجوع وإنخفاض حرارة الجسم و الاسهال والإلتهاب الرئوي.
 أظهرت دراسة أميركية في محطة للأغنام (في دوبوا، ايداهو) أن السبب في نفوق المواليد يكون
  • 46 في المئة من الإسهال.
  • 20 في المئة من الجوع
  • 8 في المئة من الالتهاب الرئوي. 

ولوحظ أن الحملان التي ولدت في ظروف تعسر ولادة صعبة وطويلة يكون أكثر عرضة للمشاكل الصحية ، وكذلك تلك التي لا تستهلك السرسوب بكمية كافية.

انخفاض حرارة الجسم:
يحافظ المولود على درجة حرارة جسمه بإنتاج حرارة من الجسم بقدر ما يفقده وإذا لم يستطع ذلك فإن حرارة جسمه سوف تبدأ في الانخفاض وبالتالي هذا سوف يؤثر على صحتة وعافيته.
  • الحملان الكبيرة تتحمل اكثر من الحملان الصغيرة والضعيفة ومواليد الضأن تفقد حرارة بنسبة اقل من مواليد المعز بسبب أن الضأن لها صوف يعمل على تقليل نسبة الفقد من حرارة الجسم لذلك تتأثر مواليد المعز اكثر من مواليد الضأن في هذه الناحية.
  • كلما اسرعت الأم بلحس ولعق المولود كلما كانت نسبة تعرض المولود لفقد الحرارة اقل.
  • الحملان المولودة في الحظائر المفتوحة تكون عرضة لتقلبات الجو والرياح فيكون فقد حرارة  اجسامها اسرع من الأغنام المحجوزة في الحظائر المغلقة.
  • الحملان المولودة في اوقات البرد تفقد حرارة الجسم بشكل اسرع من المواليد التي تأتي في الصيف او في أوقات الجو المعتدل.
  • من علامات انخفاض الحرارة في المواليد هي مشاهدة المولود بأنه خامل وكسول وضعيف البنية ومقوس الظهر وفي الحالات الشديدة يكون المولود غير قادر على رفع رأسه.
  • تكون الآذان والفم بادرة ويمكن التأكد من ذلك بمسك الآذان أو لمس الفم،
  • تكون الحملان عديمة الاستجابة للرضاعة، فلا تقبل على الرضاعة بسبب الضعف وفقد الطاقة لديها.
  • درجة حرارة الجسم الطبيعية للحملان هو 38-39 درجة مئوية، فالحملان التي درجات حرارتها أقل من 37°م  تعتبر منخفضة الحرارة ويمكن استخدام مقياس الحرارة المستقيم لتقييم درجة حرارة الجسم.


لذلك من المهم الحصول على اللبأ أو السرسوب في المواليد حديثي الولادة والتي تكون درجات حرارتها منخفضة وذلك لرفع درجة حرارة الجسم ويمكن استخدام التغذية بالأنبوبة فهى وسيلة فعالة لعمل ارضاع وإشباع للمولود إذا لم يستطع الرضاعة. قد يكون من الضروري أيضا ان يتم نقل المولود مع أمه إلى مكان أكثر مغلق يكون اكثر دفئا لرفع درجة حرارة الجسم.

هناك عدة طرق لتدفئة المواليد منخفضة الحرارة فإذا كان الحمل مبتلا يجب تنشيفه بمنشفة وتدفئته. ويمكن استخدام مجفف الشعر لتدفئة المولود. يمكن وضع المولود في صندوق خشبي مع وضع لمبة قريبة منه لتكون مصدر حرارة له. 

في الحملان حديثي الولادة، انخفاض حرارة الجسم ينتج عادة من التعرض للجو الخارجي بعد الولادة مباشرة فدرجة الحرارة داخل جسم الأم قد تختلف عن الخارج خصوصا ايام الشتاء فيصاب الملود بالصدمة من البرودة بعد الولادة مباشرة أو إذا تم سحب الملود بسرعة.
في الحملان التي أعمارها أكثر من 24 ساعة من العمر يكون انخفاض حرارة الجسم عندها بسبب الجوع لذلك يجب الاهتمام برضاعة حليب السرسوب وبدائل الحليب في حال الحاجة لها مع العمل على تدفئة المولود ما أمكن ذلك.
في أيام الشتاء وإذا كان القطيع في مكان مفتوح يفضل أن يتم تجميع الأغنام في مكان ضيق خصوصا التي عندها مواليد وذلك تحاشيا لإصابة المواليد بالبرد  الشديد الذي قد يؤثر على صحتها. 

الجوع
الجوع في مواليد الاغنام هو القاتل رقم واحد لهم وتوجد عدة اسباب لحصول الجوع للمواليد :
  • عدم كفاية حليب السرسوب للمولود  الجديد من قبل الأم.
  • وجود انسداد لحلمة الضرع.
  • التهاب الضرع.
  • كبر حجم الحلمات بالنسبة لفم للمولود أو قرب الحلامات ونزول الضرع الى الارض
  • إصابة المولود بمرض معدي مثل التهاب الفم البثري او وجود التهاب في مفاصل المولود بسبب صعوبة الولادة.
  • ظاهرة الجوع للمولود تحدث عادة خلال الأيام الثلاثة الأولى من حياته.


من علامات الجوع في المواليد هي:
  • وقوف المولود ورأسه إلى أسفل مع تدلي الأذنين.
  • صعوبة في الوقوف على الأرجل.
  • فراغ المعدة من الحليب عن جس البطن.
  • اهتزاز ورجفة في الجسم مع انخفاض في درجة حرارة الجسم وتكون هذه العلامة بعد مضي 12 ساعة من الولادة.  

الإسهال
الاسهال في المواليد يكون بسبب عدوى البكتيريا منها البكتيريا القولونية، السالمونيلا، أو الكلوستريديا نوع سي . ونرجع نقول أن أخذ المولود كفايته من اللبأ او السرسوب هو أفضل حماية ضد الأمراض ومنها مرض الاسهال المرضي أيضا الاهتمام بنظافة مكان الولادات وتخصيص مكان لها من الأمور المهمة في صحة وسلامة المواليد من الأمراض.  
يمكن علاج اسهال المواليد بالمضادات الحيوية والسوائل الملحية المخصصة للإسهال ويعتبر السبيكتينومايسين عن طريق الفم هو العلاج المفضل لإسهال المواليد في الأغنام. 
تحصين الأمهات ضد المعوي في فترة آخر الشهر الرابع من الحمل ايضا من الأمور المهمة والغير مباشرة في صحة المواليد ووقايتها من أمراض الكلوستريديا.

الالتهاب الرئوي
المسبب الأول والرئيسي للإلتهاب الرئوي في المواليد هي بكتيريا الباستيوريلا هوموليتيكا Pasteurella hemolytica ، الميكوبلازما mycoplasma في بعض الأحيان.
يتميز الالتهاب الرئوي بالأعراض التالية:
 ارتفاع في درجة الحرارة زيادة معدل التنفس،مشاكل تنفسية، ويكون النفوق هو النهاية للمولود إذا لم يعالج بطريقة سريعة وسلمية.
 المواليد التي تظهر في حال هزيلة وضعيفة والتي لا تستهلك السرسوب بشكل كافي تكون عرضة لمرض الإلتهاب الرئوي. 
وهناك بعض الأمور التي ترتبط وتساعد في حدوث مرض الإلتهاب الرئوي ومن ضمنها :
  • التهوية الردئية خصوصا في الأماكن والحظائر المغلقة.
  • زيادة معدل الرطوبة وكثرة حدوث التيارات الهوائية.
  • تكثر مشاكل الالتهاب الرئوي في الأماكن المغلقة وتقل في الأماكن المفتوحة.

يمكن علاج المشاكل التنفسية بالمضادات الحيوية مثل  البنسلين، التتراسكلين،,والتايلوزين، والسلفا وغيرها من المضادات الحيوية المخصصة للمشاكل التنفسية ويساعد في سرعة الشفاء استخدام مضادات الالتهاب والحساسية والمحاليل الوريدية.

 تكثر المشكل التنفسية في مواليد المعز اكثر منها في مواليد الضأن ، لذلك يجب الاهتمام في مواليد المعز وحمايتها من التقلبات الجوية والتيارات الهوائية وغيرها من الأمور المساعدة لحدوث الالتهاب الرئوي والمشاكل التنفسية ويجب رضاعة المولود لحليب السرسوب بشكل كافي لتكون المواليد بصحة جيدة ومرضية لمربي الأغنام.


اللبأ أو السرسوب


بسم الله الرحمن الرحيم 


اللبأ أو السرسوب "بداية ادرار الحليب " التي تقوم النعجة والمعزة بإنتاجه بعد الولادة وهذا يحدث في كل الحيوانات الحلوبة أيضا . السرسوب يحتوي على مستوى عالٍ من العديد من العناصر الغذائية التي تعتبر مهمة لصحة المولود وحيويته. السرسوب يحتوي أيضا على مستوى عال من الأجسام المناعية ضد مجموعة متنوعة من الأمراض المعدية والتي تكون قد مرت على الأم في فترة حياتها السابقة. 

بعد الولادة يكون المولود خالي من أي أجسام مناعية في جسمه بسبب أن هذه الأجسام المناعية والتي تكون في جسم الأم لا تعبر من خلال المشيمة في فترة  الحمل، فيولد المولود وهو ناقص من المناعة ضد الأمراض المعدية والسارية لذلك من الأهمية القصوى أن يتلقى المولود حليب اللبأ أو السرسوب خلال الـساعات الأولى من حياته من أجل ضمان امتصاص والاستفادة من كافة الأجسام المناعية والمضاد للأمراض. 

الأجسام المناعية هي جزيئات من البروتين تكون كبيرة الحجم وهي تمتص وتعبر من خلال جدران أمعاء المولود والتي تكون مهيئة في هذا الوقت لهذا الغرض ومن ثم تدخل جزيئات البرويتن في مجرى الدم  وهذه العملية تكون فعالة وتحدث فقط خلال 24 ساعة إلى 36 ساعة بعد الولادة وتكون هذه الخاصية في قمة فعاليتها من امتصاص هذه الأجسام المضادة خلال الساعات القليلة الأولى بعد الولادة.
لذلك من المستحسن أن يتلقى المولود السرسوب في الاوقات الأولى بعد الولادة وتكون الكمية ما مقداره 10 % من وزن الجسم. 


جميع مواليد الأغنام تحتاج للسرسوب ، وتكون نسبة الأمراض والنفوق عالية في المواليد التي لا تتلقى نسبة كافية من السرسوب  في حين أنه من الممكن للحملان البقاء على قيد الحياة دون تلقي نسبة كافية من السرسوب إذا كانت بيئة ومكان الولادة والتربية خالية من الأمراض وهذا نادر الحدوث طبعا.

بالنسبة للمواليد التي نفقت أمهاتها أو إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من حليب السرسوب لإرضاع المواليد أن يتم جلب السرسوب من امهات من نفس القطيع.  

تختلف كمية الحليب والسرسوب في النعاج والمعزات فالنعاج والمعزات الشباب والتي تلد لأول مرة يكون انتاج السرسوب والحليب فيها أقل منه في النعاج والمعزات الأكبر سنا والتي ولدت اكثر من مرة ، أيضا نسبة تركيز الأجسام المناعية يكون أعلى في النعاج الأكبر سنا بسبب كثرة تعرضها للعوامل والأمراض المعدية بشكل أكبر من المعزات الشباب.

يمكن استخدام السرسوب من الأبقار والأغنام الأخرى ولابد أن يكون من قطيع خالي من:
  • مرض الاسهال المزمن أو ما يعرف بـ (مرض يونز)Johne's disease
  • ومرض الالتهاب الرئوي المتقدم (OPP)
  • ومرض التهاب المفاصل والدماغ في الماعز (CAE)
والسبب لأن هذه الأمراض تنتقل للحملان عن طريق حليب السرسوب فتعدي المواليد الجديدة.

11‏/9‏/2012

طريقة تحصين المعوي والدموي

بسم الله الرحمن الرحيم 

كثير من يسأل عن طريقة تحصين المعوي والدموي خصوصا اذا كان عدد قطيع الغنم كبير ومختلف الأعمار ، وأحببت في هذا المقال أن أبين طريقة التحصين كما يلي:

بالنسبة للأعداد الكبيرة فإنه من الأفضل أن يتم عزل الأغنام الصغيرة عن الكبيرة وتقسم إلى مجموعات ليسهل التعامل معها.  

نبدأ التحصين من عمر شهرين فما فوق والرجاء التأكد من جرعة التحصين كما هو مكتوب على علبة التحصين فبعض الشركات تكون الجرعة للصغار 1مل والكبار 2مل والبعض يعطي 2مل للصغار والكبار.

التحصين للأعمار من شهرين :

يعطي التحصين بالحقن تحت الجلد في منطقة الصدر خلف الكتف وهي اسلم منطقة يمكن الحقن فيها ، والطريقة هي بسحب الجلد ثم الحقن بين الجلد و واللحم.
أو في منطقة الرقبة خلف الأذن لكن يراعى أن تكون الحقنة موازية للرقبة وليست عمودية عليها.
والأفضل أن يتم استخدام الحقن المخصصة للحقن تحت الجلد والتي تكون فيها الأبرة ذات مقاس صغير.
  • يتم التحصين بالجرعة الأساسية في عمر شهرين.
  • يعاد التحصين بعد شهر من التحصين الأول وتسمى جرعة تنشيطة.
  • يعاد التحصين في عمر 6 شهور وهي جرعة تنشيطية ايضا.
  • يعاد التحصين في عمر سنة وهي جرعة دورية
  •  ويتم بعد ذلك إعادة التحصين كل سنة مرة.

أما بالنسبة للأعمار الكبيرة:

 فيتم التحصين كل سنة مرة او كل ستة شهور مرة حسب نوع الشركة المصنعة للتحصين.

بالنسبة للحوامل :

الغرض من تحصين الحوامل هو تحفيز مناعة الأم لكي يتم انتاج أجسام مناعية يستفيد منها المولود بعد الولادة وأخذه لحليب السرسوب او اللبأ في أول 3 أيام.
لهذا ينصح بإعطاء النعجة أو المعزة في فترة الحمل الأخير ( الشهر الرابع او في بداية الشهر الخامس) بعض التحصينات مثل تحصين التسمم المعوي والقلاعية وايضا حقنها بفيتامين هـ سيلينيوم والنحاس جرعة واحدة ..

تحصين المعوي :
يتم تحصين التسمم المعوي للحوامل في آخر الشهر الرابع.
 وبعض المراجع تنصح بإعادة التحصين مرة اخرى بعد إسبوعين من التحصين الأول كجرعة تنشيطية لكن غالبا يتم التحصين لمرة واحدة فقط.

تحصين الدموي :

في بعض تحصينات التسمم الدموي يتم ذكر أنه لا يتم تحصين الحوامل بهذا التحصين والبعض لا يذكر ذلك ، لذلك ومن باب الاحتياط والأخذ بالأسباب .. يتم تحصين التسمم الدموي للنعاج والمعزات قبل فترة التلقيح. إلا أيكون التحصين مذكور فيه انه يتم تحصين الحوامل به..



10‏/9‏/2012

في موسم التلقيح

بسم الله الرحمن الرحيم


يمكن مشاهدة علامات بدأ دورة الشبق وطلب الفحل في الصباح الباكر او عند الغروب وقت اعتدال الجو ومن هذه العلامات :

  • ملاحقة الأناث للذكور والعكس
  • ركوب بعض الإناث على بعض
  • مشاهدة سوائل لزجة تخرج من مهبل النعاج
يمكن استخدام الهرمومات والاسفنجات في عمل توحيد الحمل للأغنام وهي عملية ممتازة لمن أراد أن يستفيد من الوقت وعمل ولادات في أوقات متقاربة وتستخدم للاغنام التي ولدت من قبل والافضل تجنيب البكريات وعدم استخدام الاسفنجات لها. 

الرابط التالي فيه معلومات عن الاستعداد لموسم التلقيح :
http://by6ary.blogspot.com/2012/03/blog-post_7477.html

3‏/9‏/2012

حملة استأصال طاعون المجترات



بسم الله الرحمن الرحيم 




برعاية صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود وحضور معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالحمن بالغنيم تدشن وزارة الزراعة الحملة الوطنية لمكافحة "مرض طاعون المجترات الصغيرة (PPR)" بمنطقة حائل وذلك يوم الثلاثاء الموافق 17/10/1433هـ ولمدة شهرين .

أوضح ذلك سعادة وكيل الوزارة المساعد لشوؤن الثروة الحيوانية المكلف الدكتور خالد بن محمد الفهيد الذي بين ان الوزارة تهدف من وراء هذه الحملة الوطنية الى مكافحة مرض طاعون المجترات الصغيرة في منطقة حائل بالتحصين كنواة لمكافحة المرض في جميع مناطق المملكة وتفعيل التعاون بين القطاع العام والخاص في الحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.

وابان سعادته ان مرض طاعون المجترات الصغيرة احد الأمراض الفيروسية الخطيرة سريع الانتشار بين المجترات الصغيرة في الأغنام والماعز ومن الأمراض المستوطنة بالمملكة ، وتصل نسبة الإصابة به إلى 100% ونسبة النفوق إلى 50% ومن الممكن ارتفاع نسبة النفوق في الإندلاعات الحادة بالمناطق التي يظهر بها المرض لأول مرة والقطعان الحيوانية التي لم يسبق تحصينها ضد هذا المرض . لذا تسعى الحملة لمكافحة المرض والحد من انتشاره وتقليل الخسائر الاقتصادية له ومحاولة استئصاله من المملكة.
وأهاب الدكتور الفهيد بتعاون مربي الماشية بمختلف شرائحهم للتعاون من الوزارة لما يخدم هذا التوجه.

2‏/9‏/2012

نيوموتس بالساميكو Pneumotos balsamico

بسم الله الرحمن الرحيم 




يحتوي على العلاجات التالية :

  • ارثرومايسين 125ملغم
  • سلفاميثوكسازول 125ملغم
  • ترايموثوبريم 25 ملغم
  • كلورفينيرامين مالييت 10 ملغم
  • ديكساميثازون 0.6 ملغم
  • فينازون 50 ملغم
  • زيت عطري 20 ملغم (زيت نياأولي niaouli oil )
  •    الثيوفيلين 10 ملغم 
الاستخدام:
في حالات التهاب الجهاز التنفسي ، التسمم الدموي التنفسي ، الكحة الناتجة من الالتهاب الرئوي.

طريقة الحقن :
يحقن في العضل 
الجرعة:
10 الى 15 مل للكبار 
1 الى 5 مل للصغار 

وعموما يمكن اعطاء الجرعة 1 مل لكل 10 كجم من وزن الحيوان.

المدة : 3 أيام

فترة التحريم :
اللحم : 15 يوم من اخر جرعة .
الحليب : 4 ايام من اخر جرعة.


  

آلة ترقيم الآذان

بسم الله الرحمن الرحيم 


آلة ترقيم :
تستخدم لترقيم الأغنام وهي آلة معروفة لدى المهتمين بتربية الأغنام ولا تحتاج إلى شرح.
يفضل لمن ليس عنده معرفة بعملها أن يستشير اي مختص ليتدرب على عملية ترقيم الآذان بالطريقة السليمة حتى لا يحدث أي أذى للأغنام عند ترقيمهم .

افتريل 20 / AVITRYL-20 inj

بسم الله الرحمن الرحيم


افتريل 20 يحتوي على المادة الفعالة وهي انروفلوكساسين وهو مضاد حيوي قوي ذو مجال واسع في التأثير على البكتيريا بنوعيها ذات الغرام الموجب والسالب :
  • ذات الغرام السالب وتشمل الاي كولاي والسالمونيلا والكلبسيلا والهيموفيلوس والباستيوريلا والسودومونس.
  • ذات الغرام الموجب وتشمل المكوريات العنقويدة والكلوستريديا والايروسبلوثريكس والمكورات السبحية وكذلك الكلاميديا والمايكوبلازما التي تضم مايكوبلازما غاليسبتيكم ومايكوبلازما ساينوفي ومايكوبلازما ميلياغريدس والتي تسبب عدد كبيرا من الامراض المعدية التي تصيب الحيوانات مثل الابقار والجاموس.
الاستخدام:
يستخدم افتريل 20 لعلاج غالبية أمراض الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والبولي والتناسلي الناتجة عن بكتيريا ذات الغرام السالب والموجب وكذلك المايكوبلازما والكلاميديا.

الجرعات طريقة الحقن:
تحقن تحت الجلد للأبقار والجاموس والمعز 
يحقن في العضل للخراف.
الجرعة والمدة :
1مل لكل 40 الى 80 من وزن الحيوان لمدة 3 أيام 
اذا لم يكن هناك تحسن وفي حالة السالمونيلا والباستيوريلا تمدد الفترة الى 5 أيام 

فترة التحريم :
للحم : 28 يوم من اخر جرعة 
لا يعطى للحيوانات التي يستخدم حليبها للبشر 

1‏/9‏/2012

بروموديل Bromodil

بسم الله الرحمن الرحيم



دواعي الاستعمال :
يعمل البروموديل bromodil  كمقشع ومذيب للبلغم وعامل مضاد للحساسية وهو مفيد في علاج التهابات الجهاز التنفسي في الدواجن والحيوانات الصغيرة.

الجرعة :
عن طريق الفم :
3.5 مل لكل 100 كجم من وزن الجسم لمدة 3 ايام او حتى اختفاء الأعراض التنفسية الصعبة.

فترة السحب :
لا يوجد

التحذيرات :
لا يستخدم للدجاج البياض أو المواشي التي يستخدم حليبها.
التخزين:
يحفظ في مكان جاف ومظلم بدرجة حرارة 25 درجة مئوية

للاستخدام البيطري فقط

حلابة يدوية

بسم الله الرحمن الرحيم 



تستخدم هذه الآلة لعمل حلب المواشي أو الأفراس في حالة رغبة المربي في الحصول على كمية من الحليب لإرضاع الصغار او الاستفادة من الحليب من قبل المربي ، ايضا يمكن عمل حلب للسرسوب الذي يخرج من الضرع بعد الولادة والاحتفاظ بكمية منه لاستخدامه في المستقبل او لعمل ارضاع للمواليد الأخرى التي لا يوجد عندها أمهات.

عصا سحب المولود

بسم الله الرحمن الرحيم 

تستخدم هذه العصاة التي تحتوي على سلك متحرك من الطرفين والذي بواسطته   يمكن سحب الجنين في حال تعسر الولادة ولمساعدة النعجة أو المعزة المتعسرة على اخراج المولود بطريقة سهلة وسليمة ويوجد في الطرف المستقيم مكان ( ثقب) يمكن من خلاله وضع المزلق السائل الذي يخرج من فتحات الطرف الذي على شكل V ولذلك لزيادة سهولة اخراج الجنين المتعسر
والطريقة هي بإدخال الطرف V داخل المهبل ومن ثم وضع السلك حول رأس ورقبة وأطراف الجنين الأمامية ثم عمل شد للسلك حتى يتمكن من تثبيت الجنين بطريقة سليمة ثم عمل سحب للجنين وإخراجه بطريقة سليمة وغير مؤذية له.