التهاب الجلد العقدي المعدي في الأبقار

مرض التهاب الجلد العقدي مرض فيروسي ينتقل اساسا من الابقار المصابة إلى الابقار السليمة بمختلف اعمارها وجنسها عن طريق الحشرات مثل البعوض

تحصين التسمم الدموي والمعوي

هذا تحصين ضد التسمم المعوي والتسمم الدموي في قارورة واحدة ، من انتاج شركة انترفت البريطانية

تجهيز الأغنام لموسم التلقيح

يمكن ترقب موعد التلقيح بالتاريخ الميلادي في شهر 4 و5 و6 وفي شهر 10و11. لذلك لا ينزعج احد من فترة البرود الجنسي في غير تلك الأشهر

مشاكل تلبك الكرش في الأغنام

هناك 3 حالات مرضية تتكون نتيجة التهام الحيوان كميات كبيرة من الاعلاف واللخبطة في طريقة التعليف والتي ينتج عنها سوء الهضم وبالتالي يمكن حدوث 3 حالات مرضية

الورم أسفل الفك(اللغبوب)

يعاني بعض الأخوان مربي الأغنام من ظهور عرض الورم اسفل الفك السفلي في الأغنام الذي يسمى اللغبوب او الغبب( في السعودية) أو غيره من الاسماء في باق

20‏/11‏/2012

الحمى المالطية ( البروسيلا) في الأغنام

بسم الله الرحمن الرحيم

صورة لحالة اجهاض بسبب(البروسيلا) مقتبسة من النت


تحصين الأغنام ضد الحمى المالطية او البروسيلا هي افضل طريقة للوقاية من الإصابة بالمرض ويتم التحصين في وقت مبكر من عمر النعاج والمعزات وقبل سن البلوغ يعني من عمر 4 إلى 6 شهور ويتم عمل التحصين للإناث فقط أما الذكور فلا تحصن.
يمنع تحصين الحوامل منعاً باتاً لأن التحصين يسبب الإجهاض .
أما تحصين الكبار فالأفضل أن يتم الرجوع الى مديرية الزراعة او القسم المسئول عن صحة الحيوان في بلدك لأخذ المشورة منهم في تحصين البروسيلا للحيوانات الكبيرة.

التحصين يتم باستخدام نوع يسمى ريف1 (REV1) عالي الضراوة ويجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدام التحصين ويجب أن يقوم بالتحصين شخص متمرس أو طبيب بيطري من قسم الزراعة.

الرابط التالي فيه معلومات كافية جداً عن تحصين  الحمى المالطية للأغنام:

http://by6ary.blogspot.com/2012/03/blog-post_8713.html

عند إصابة القطيع بالمرض يتم الاتصال فورا على الجهة المسئولة عن صحة الحيوان في بلدك وغالبا تكون وزارة الزراعة هي الجهة المسئولة ليتم اتخاذ الاجراء اللازم حيال المرض ولا يتم التقليل من خطورة المرض أو أخذ اي مشورة من أي أحد بل يجب فورا الاتصال على الجهة المسئولة والتنسيق معهم لمعاينة الأغنام المصابة واتخاذ الاجراء الاحترازي اللازم ضد المرض.

أيضا يتم شراء الأغنام من جهة معروفة بتقيدها بأمور التحصين وخلوها من الأمراض ومن أهمها مرض المالطية ومرض الإسهال المزمن ( مرض يونز) ولا يتم التساهل في هذا الأمر.
أو يتم عمل فحص لعينة من الدم والبراز في مختبر بيطري ضد هذين المرضين للتأكد من خلو الأغنام المراد شرائها منهما.

علاج الحمى المالطية يتكون من مضادين حيويين هما:
  • الاوكسي تتراسايكلين
  • والستربتومايسين
 ويستمر العلاج حقنا في العضل لمدة لا تقل عن 3 أسابيع وهي طريقة مكلفة ومتعبة جدا خصوصا اذا كان القطيع كبير.
لذلك تكون الوقاية خير من العلاج وهو بعمل التحصين في بداية العمر للإناث وعدم التساهل في هذا الأمر. 

طريقة فحص الحمى المالطية:


تتم طريقة فحص الأغنام المشتبه بإصابتها بمرض المالطية بأخذ عينة دم  من وريد الرقبة ويجب ان يقوم بعملية سحب الدم طبيب بيطري او شخص متمرس ويتم ارسال العينة للمختبر لعمل التحليل لها للتأكد من الإصابة بالمرض بالإضافة الى وجود العلامات المعروفة وهي الإجهاض الجماعي للنعاج او المعزات في فترة آخر الحمل ( بدأ من  اخر الشهر الثالث ) ووجود علامات التهاب المشيمة.

الرابط التالي فيه طريقة فحص الحمى المالطية في المختبر البيطري:

http://by6ary.blogspot.com/2011/07/blog-post_15.html


13‏/11‏/2012

مرض اللسان الأزرق






بسم الله الرحمن الرحيم 

مرض اللسان الأزرق ( Blue Tongue) هو مرض وبائي يصيب الأغنام والأبقار والمجترات عموما.
المسبب للمرض:
يسببه فيروس Blue Tongue virus من عائلة arbivirus
الناقل للمرض:
 ينتقل عن طريق الحشرات وتنقله بعوضة licoides sppcu. وتكون نسبة إصابة الأبقار بهذا المرض قليلة جداً مقارنة بالأغنام والمرض فصلي وأكثر ما يشاهد في الصيف ينتقل بالبعوض الماص للدماء أو مفصليات الأرجل فهو ينتقل عن طريق الدم ولا ينتقل بالاتصال المباشر وتكون نسبة النفوق قليلة اذا تم تدارك الوضع من بداية ظهور المرض  وتقديم العلاج والعناية المناسبة وذلك لأن أكثر حالات النفوق تحدث نتيجة العدوى الثانوية.
يظهر المرض عند الأبقار بشكل خفي إلى تحت حاد وتكون الأعراض أخف حدة مما هي عليه عند الأغنام فيظهر على شكل إصابة في منطقة الرأس أو إصابة في الأظلاف وقد يسبب الاجهاض للحوامل. 
فترة الحضانة
 من 6- 8 أيام،
الأعراض:
تبدأ بحدوث حمى بسيطة مع احتقان شديد للغشاء المخاطي للفم وتقرحات على الشفاه واللسان واللثة تحت الاسنان والذي يترافق بسيلان لعابي غزير ذو رائحة كريهة كما يشاهد فيما بعد احتقان وتوذم وتقرح المخطم وسيلان أنفي مصلي مخاطي وأحيانا ًيتطور إلى نتح مدمم من الأنف يؤدي لتشكل قشور على المخطم ويحدث توذم واحمرار الملتحمة والجفون وسيلان دمعي كما يلاحظ احمرار عند قاعدة القرون ورؤوس الحلمات وتاج الظلف وفي المناطق الخالية من الشعر
وقد تحدث خلل في الحركة وتورم في عضلات الرقبة والظهر والكفل والأطراف  وصعوبة في الحركة.
وفي الشكل الظلفي:
 يلاحظ احمرار والتهاب منطقة التاج وهي المنطقة التي تعلو الظلف وفي الحالات الشديدة فسوف يؤدي المرض إلى التهاب الصفائح الحساسة وعرج وسقوط الأظلاف.
وفي الشكل الإجهاضي:
 تجهض الحوامل أو تلد مواليد مشوهة.
الصفة التشريحية:
يلاحظ تشريحياً احتقان وتوذم مخاطية الفم واللسان مع احتقان وتآكل في مخاطية الكرش والشبكية والورقية ونزف على مخاطية الأمعاء، انتفاخ النسيج العضلي وتنكس ونخر للخيوط العضلية للعضلات المخططة الهيكلية إضافة إلى استحالة في العضلة القلبية ونزف على الشغاف ويؤدي المرض غالبا إلى نفوق الأغنام المصابة، لكنه لا يمثل خطورة على حياة الإنسان.

يجب مكافحة البعوض الناقل للمرض للتخلص من العدوى المباشرة وذلك باستخدام المبيدات الحشرية.
استخدام المضادات الحيوية ومخفضات الحرارة والمقويات والتخلص من النافق من الحيوانات بالحرق والدفن. 
في مثل هذه الأمراض يجب التواصل مع مديرية الزراعة او الجهة المسئولة وإبلاغهم عند حصول المرض ليتم اتخاذ الاجراء اللازم من قبلهم.