التهاب الجلد العقدي المعدي في الأبقار

مرض التهاب الجلد العقدي مرض فيروسي ينتقل اساسا من الابقار المصابة إلى الابقار السليمة بمختلف اعمارها وجنسها عن طريق الحشرات مثل البعوض

تحصين التسمم الدموي والمعوي

هذا تحصين ضد التسمم المعوي والتسمم الدموي في قارورة واحدة ، من انتاج شركة انترفت البريطانية

تجهيز الأغنام لموسم التلقيح

يمكن ترقب موعد التلقيح بالتاريخ الميلادي في شهر 4 و5 و6 وفي شهر 10و11. لذلك لا ينزعج احد من فترة البرود الجنسي في غير تلك الأشهر

مشاكل تلبك الكرش في الأغنام

هناك 3 حالات مرضية تتكون نتيجة التهام الحيوان كميات كبيرة من الاعلاف واللخبطة في طريقة التعليف والتي ينتج عنها سوء الهضم وبالتالي يمكن حدوث 3 حالات مرضية

الورم أسفل الفك(اللغبوب)

يعاني بعض الأخوان مربي الأغنام من ظهور عرض الورم اسفل الفك السفلي في الأغنام الذي يسمى اللغبوب او الغبب( في السعودية) أو غيره من الاسماء في باق

30‏/4‏/2013

الأمن الحيوي في مزارع الأغنام

بسم الله الرحمن الرحيم 




الأمن الحيوي في مزارع الأغنام هو المماراسات الإدارية التي يتم اتخاذها لمنع دخول وانتشار الأمراض.

الأغنام السليمة هي حجر الزاوية في تربية وتكاثر الأغنام بصورة صحية وجيدة.


في هذه الأيام يزداد الحرص على صحة الأغنام بسبب تكاثر وانتشار الأمراض وهناك وعي متزايد بين مربي الأغنام لاتخاذ الاجراءات التي تبقي أغنامهم بعيدا عن مخاطر الاصابة بالامراض.



فدخول رأس واحد مصاب بمرض معين وقد يكون خطير سوف ينشر هذا المرض بين قطعان الأغنام. 

وخذ مثال مرض الحمى المالطية ، فدخول أنثى واحدة أو ذكر واحد مصاب بالمرض في 500 رأس هذا سوف ينشر المرض بينهم بسرية تامة ولن يلاحظ مربي الأغنام المرض إلا بعد انتشاره في القطيع وظهور اعراض المرض عليهم.

الفحل المسكين

بسم الله الرحمن الرحيم


يعتبر ذكر الأغنام ( الفحل ) هو أهم عضو في القطيع لأنه يسهم بنصف انتاج الإناث من المواليد ذات الصفات الوراثية الجيدة.

لكن من الملاحظ عند كثير من مربي الأغنام أن الفحل مهمل بدرجة كبيرة ويتم الاهتمام به فقط في وقت التلقيح بمشاهدة ما ذا يفعل وكم يلقح.

والصحيح أن نجاح مربي الأغنام في الحصول على مواليد بصفات جيدة هو باختياره لفحل جيد والاهتمام به بصفة مستمرة ليبقى انتاج أغنامة في القمة ويشار إلى انتاجه بالبنان.

طريقة التكاثر

من الطرق المفضلة في عملية تلقيح الأغنام هو بتقسيم الإناث إلى مجموعات وكل مجموعة توضع مع فحل وعادة الفحل من الأغنام يستطيع تلقيح ما بين 30 الى 50رأس في المجموعة الواحدة. وتختلف النسبة في الصيف عنها في الشتاء ففي الصيف يتم تقليل عدد الإناث الى ادنى مستوى حتى يصل الى 20 راس للفحل الواحد اما في الشتاء فتزيد الكمية إلى عدد 40 رأس .
الأفضل عدم ترك الفحول مع الإناث بصفة مستمرة بل يجب إدخالهم على الإناث فقط قبل اسبوعين من موسم التزاوج. 
ويجب تجهيز الفحل قبل موعد التزاوج بشهر بقص أظلافه وعمل وقاية له من بعض الامراض بالتحصين ورفع مستوى الصحة العامة بالتغذية الجيدة وبإعطاء مضاد الطفيليات والمقويات.