التهاب الجلد العقدي المعدي في الأبقار

مرض التهاب الجلد العقدي مرض فيروسي ينتقل اساسا من الابقار المصابة إلى الابقار السليمة بمختلف اعمارها وجنسها عن طريق الحشرات مثل البعوض

تحصين التسمم الدموي والمعوي

هذا تحصين ضد التسمم المعوي والتسمم الدموي في قارورة واحدة ، من انتاج شركة انترفت البريطانية

تجهيز الأغنام لموسم التلقيح

يمكن ترقب موعد التلقيح بالتاريخ الميلادي في شهر 4 و5 و6 وفي شهر 10و11. لذلك لا ينزعج احد من فترة البرود الجنسي في غير تلك الأشهر

مشاكل تلبك الكرش في الأغنام

هناك 3 حالات مرضية تتكون نتيجة التهام الحيوان كميات كبيرة من الاعلاف واللخبطة في طريقة التعليف والتي ينتج عنها سوء الهضم وبالتالي يمكن حدوث 3 حالات مرضية

الورم أسفل الفك(اللغبوب)

يعاني بعض الأخوان مربي الأغنام من ظهور عرض الورم اسفل الفك السفلي في الأغنام الذي يسمى اللغبوب او الغبب( في السعودية) أو غيره من الاسماء في باق

30‏/6‏/2015

تلميح اليوم: القواعد الأساسية لتكوين العلائق



اخي صاحب الماشية
هذه 7 نقاط مهمة جداً يجب معرفتها لتتكون عندك فكرة عن تكوين العلف ومدى استفادة الحيوان منه.
ركز اخي على النقطة رقم 4 واقرأها كثيراً ، إذا فهمت هذه النقطة سوف تتخلص من كثير من مشاكل الهضم وسوء التغذية.

عند تكوين العليقة للماشية يجب علينا أن نراعي أموراً عديدة ومن أهمها:

1- يجب أن تغطي حاجة الحيوان من النشا والبروتين إذ يتحتم وجود كمية معينة من البروتين في الغذاء وكذلك من الكربوهيدرات أما الدهن فيوجد عرضاً في الغذاء ويحتاج الحيوان إلى كميات محدودة منه 0.5 كغ دهن لكل 500 كغ وزن حي قائم.

2- يجب أن تغطي حاجة الحيوان من المواد المعدنية وذلك لتسيير عمليات الهدم والبناء في جسم الحيوان بانتظام فإن نقص الكالسيوم والفسفور في غذاء الحيوانات الصغيرة ينتج عنه لين العظام والذي يسبب مرض الكساح وفي الكبيرة هشاشة العظام مما يسبب في شعرها او كسرها بسهولة وله مضار اخرى ايضا فمن المواد المعدنية الذي يجب إضافتها للعلائق ملح الطعام وحمض الفسفور وثنائي فوسفات الكالسيوم وخصوصاً لمواشي الحليب.

3- يجب أن تتوفر في العليقة الفيتامينات ومواد العلف الخضراء وهي خير مصدر لهذه الفيتامينات وأكثر الحيوانات حاجة لها هي الحيوانات النامية الصغيرة ثم التامة النمو والحامل ثم التي تدر حليباً غزيراً وعندما تتغذى الحيوانات بأنواع الكسبة التي تفتقد عادة إلى الفيتامينات أو عندما يستعمل الحليب المفروز فلابد حينئذٍ من إضافة مواد أخرى تحوي هذه الفيتامينات، فيمكن إضافة فيتامين D,A الموجودين بزيت كبد الحوت أما فيتامين C فهذه متوفرة في العلف الأخضر.

4- يجب أن يكون للعليقة درجة تركيز معينة أي أن تكون للمادة الجافة فيها نسبة معينة وبعبارة أصح يجب أن يكون حجم العليقة مناسباً بمعنى أنه إذا كان حجمها كبيراً امتلأ كرش الحيوان قبل أن يحصل جميع المركبات الغذائية اللازمة له فضلاً عن أن ضخامة العليقة تعيق التنفس كما يتعسر الهضم إذا كانت العليقة المركزة صغيرة الحجم مسببة للحيوان اضطرابات هضمية كما تعرقل عملية الاجترار في الحيوانات المجترة التي تحتاج بطبيعتها إلى مواد علفية مالئة فترة في هذه الحالة الحيوانات تدور حول معالفها يمنة ويسرة ملتقطة بقايا القش والأتبان فيها مما يدل على أنها بحاجة إلى شيء ينقصها في العلف.

5- يجب أن تكون العليقة خالية من العفن وذات نكهة طيبة مقبولة لا تسبب للحيوان اضطرابات في القناة الهضمية ومن الأغذية التي تحسن نكهة العلف الدريس الجيد أن ملح الطعام والأحجار الملحية المخصصة لهذه الغاية لها نفس التأثير.

6- يجب أن تكون العليقة من مخاليط رخيصة واقتصادية ونظيفة ومن المواد المنتجة محلياً وأن تختار الأغذية العلفية ذات التأثير الحسن على الإنتاج الحيواني وأن تكون العلائق متماثلة وبنسب معينة طوال السنة بقدر الإمكان.

7- يجب علينا أن نراعي عند تكوين العلائق الحيوانات المنتجة من الحليب وخاصة في اللأبقار الحلوب أي أن تكون هذه العليقة ذات تركيز معين من الأعلاف المركزة وبنسب وكميات معينة تتناسب وكمية الحليب المنتجة من الحيوان أي إعطاء ذلك الحيوان العليقة الإنتاجية له.


المصدر :
موقع ويكيبيديا :
حسون، عبدالقادر. الأعلاف المركزة والخضراء واستعمالاتها في تغذية الحيوان.


20‏/6‏/2015

تلميح اليوم: الشياع عند الأغنام





علامة الشياع الخارجية عند الأغنام تكون أقل وضوحا من علامات الشياع عند الأبقار والأفراس والإباضة تحدث في نهاية الشياع وأفضل فترة للتلقيح هي ( من 10 الى 30 ساعة) من بداية الشياع.



من علامات الشياع في الأغنام:
في بداية فترة الشياع يلاحظ كثرة في التبول  ووجود البلل السوائل ملتصقة على الذيل في الماعز ، ووقوف النعجة أو المعزة أمام الفحل عندما يقترب منها ويحدث تضخم الفرج ويكون لون الغشاء المخاطي المهبلي ورديا ومغطى بسائل شفاف نقي وعنق الرحم يكون لونه أحمر وردي متورم ومفتوح.

أما في نهاية الشياع فيصبح لون الغشاء المخاطي للفرج والمهبل معتم ويشبه لونه مشابه إلى لون حبة التوت ويتحول لون السائل والإفرازات من نقي شفاف ومائي إلى ثقيل القوام ولزج وكثيف بعد مرور عشرين ساعة حتى أنه يصبح مثل لون الصديد الأبيض أو مقارب له.

إن تغير لون السائل هذا إلى لون معتم مرتبط بحدوث الإباضة، وهذه التغيرات للسائل هي عملية فيزيولوجية ويدل على أنه في هذه الفترة يكون الإخصاب في أعلى ذروته.  


15‏/6‏/2015

تلميح اليوم: الاحتباس البولي والحصوات البولية

يحدث هذا المرض في كافة الفصائل الحيوانية بما في ذلك الأغنام نتيجة لعدد من الأسباب ، وقد يؤدي الاحتباس البولي في نهاية الأمر إلى انفجار المثانة البولية وزيادة حجم البطن نتيجة لتجمع البول في التجويف البطني مما يؤدي إلى حصول تسمم الدم المعروف بأسم البولينا، وقد يحدث هذا المرض في الاغنام إما نتيجة لتكون الحصوات البولية أو نتيجة حصول التهابات في الجهاز البولي والتي تؤدي إلى تغير في مجرى البول جراء الأصابة ببعض انواع البكتيريا

لمزيد من المعلومات على الرابط :

الاحتباس البولي في الأغنام 

13‏/6‏/2015

تلميح اليوم :نقص فيتامين A :



نقص فيتامين A :



يعتمد البعض في تقديم الأعلاف للأغنام على الحشائش الناشفة مثل التبن او باستخدام نسبة قليلة من العلف البرسيم الناشف الذي قد لا يكفي مجموع الأغنام أو بسبب وجود طفيليات داخلية تضعف الأغنام أو غيرها من الأسباب التي تؤدي إلى عدم كفاية فيتامين (أ) للأغنام مما يسبب نقصه إلى ظهور بعض الأعراض نلخصها في التالي:
  • ضعف الإخصاب لدى الأغنام وبذلك تنخفض نسبة الحمل لدى القطيع.
  • العشى الليلي نتيجة إصابة قرنية العين وعتامتها وزيادة إفراز الدمع.
  • تورم القوائم وتصلبها واضطراب سير الحيوان.
  • الإجهاضات
  • انخفاض مستوى المناعة في جسم الحيوان وتعرضه للإصابة بالأمراض الفيروسية والجرثومية فوراً.

الوقاية :

تقديم العلف الأخضر وباستمرار للحيوانات لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ.
في حال عدم توفر العلف الأخضر لابد من تقديم الفيتامين أ للحيوان وذلك عن طريق ماء الشرب أو بالإضافة للعلف أو بالحقن العضلي أو إضافة زيت السمك للعليقة.