10‏/4‏/2012

البدأ في إنشاء قطيع أغنام

 بسم الله الرحمن الرحيم 

عند البدأ في إنشاء قطيع للأغنام سواء للتجارة أو للاهتمام الشخصي ، فإنه يتوجب معرفة بعض الأمور منها تحديد نوعية المشروع وطريقة شراء الأغنام وغيرها من الأمور.
  وفي هذا المقال نتطرق إلى عدة نقاط وهي كالتالي:

  • المقدمة
  • تحديد نوعية المشروع
  • أختيار المكان المناسب
  • أختيار عمالة مدربة وذات خبرة وأمينة
  • أختيار الإشراف البيطري
  • شراء الأغنام
  • ما ذا يعمل الطبيب البيطري؟؟


المقدمة

هواية تربية الأغنام تستحوذ على تفكير كثير من الناس في شتى مناطق الأرض، ولمزاولة  مهنة تربية ورعاية الاغنام التي قد تكون للتجارة او لمزاولة هواية التربية فإنه يوجد عدة نقاط مهمة يجب الأخذ بها وعملها والتي من خلالها يمكن للشخص ان ينطلق بسلامة وأمان في تربية الأغنام وبالتالي يمكن تحقيق الأهداف المرجوة من هذا المشروع.



 تحديد نوعية المشروع

هل هو للتربية او للتجارة لكي يتم تحديد رأس المال للأستثمار في هذا المجال وحتى يتم تحديد حجم القطيع من حيث التركيب العمري والعدد المراد شراءه ودراسة المردود المادي وما يتوجب توفيره من أمور تحتاجها الأغنام وهو ما يسمى بـ دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع.

اختيار المكان المناسب

وتهيئته بحسب العدد المراد بدأ المشروع فيه وعمل كل الاحتياجات اللازمة من معالف ومشارب وحواجز وغيرها، وان يكون المكان واسع وجيد التهوية وسهل الوصول إليه.

اختيار عمالة مدربة ذات خبرة وأمينة

ومن أصحاب الخبرات في تربية ورعاية الأغنام لأنهم اساس العمل في هذا المجال.

 شراء الأغنام

من أماكن موثوق بها ولها مجال في تربية الأغنام وذات سمعة طيبة ومختصة في أنواع وسلالات الأغنام ويتم اختيار أفراد القطيع بما يتناسب مع الغرض المراد تربيته سواء كانت لغرض التسمين أوالتجارة او قطيع دائم للتناسل. ويتم استشارة طبيب بيطري ذو خبرة في هذا المجال.

اختيار اشراف بيطري

يكون ذو خبرة في مجال الطب البيطري وعلاج الأغنام ورعايتها لكي يتم وضع خطط البرامج الوقائية والعلاجية المناسبة ومتابعة الحالة الانتاجية والتناسلية للأغنام.

ما ذا يعمل الطبيب البيطري؟؟

يقوم الطبيب البيطري بعمل الفحص الظاهري للأغنام المراد شرائها للتأكد من خلوها من الأمراض والتأكد من حالتها الصحية بما يتلائم مع غرض التربية. كما يقوم بعزل الأغنام المشتراه في مكان التربية وإجراء اعمال الحجر البيطري ومتابعتها متابعة دقيقة حتى يتأكد من خلوها من الأمراض ومن ثم يتم اما ادخالها على القطيع السابق او البدأ في التربية بما يتم وضعه من خطط صحية مسبقة من قبل البيطري.