27‏/1‏/2013

اللغبوب اسبابه وعلاجه

بسم الله الرحمن الرحيم


ظهور عرض الورم اسفل الفك السفلي في الأغنام الذي يسمى اللغبوب او الغبب او غيره من الاسماء له أسباب.



أسباب ظهور الورم اسفل الفك ما يلي:

1. الاصابة بديدان الهيمونكس:
وهي ديدان اسطوانية تعيش في كرش الاغنام حال الاصابة وتقوم بالتغذي على الدم وتسبب الضعف والانيما وظهور عرض الورم اسفل الفك.ويلاحظ هذا المرض عند تغير الفصول أو بعد الولادة

2. الاصابة بالديدان الكبدية:
وتعرف باسم الفاشيولا ودورة حيتها مرتبطة بالقواقع المائية لذلك وجود البرك والترع المائية ضروري لأكمال دورة حياتها لكي تنتقل للأغنام وتسبب الاصابة بالمرض. لكن قد تكون الفاشيولا موجودة في الأغنام المستوردة ومنها قد يحدث المرض.

3. الاصابة بمرض الاسهال المزمن:
ومعروف اسمه مرض نظير السل المعوي ومشهور بأسم ( مرض يونز) وتسببه بكتيريا نظير السل المعوي ( باراتيوبيركلوزز) وتظهر أعراض المرض في الأعمار الكبيرة من عمر سنة ونص فما فوق ويسبب المرض ثخانة في بطانة الامعاء ومنها تفقد الامعاء خاصية امتصاص الغذاء ويحدث اسهال متقطع ويبدأ الرأس المصاب بالهزال التدريجي حتى النفوق.

كيف نفرق بين الأمراض :

يمكن التفريق بين الامراض التي تسبب ورم تحت الفك وذلك بإجراء التحاليل الطبية البيطرية ويتم ذلك بأخذ عينة من البراز وعمل التحليل اللازم للكشف عن بيض الطفيليات الداخلية و بعمل صبغ بالاصباغ الكميائية وتعرف بأسم صبغة زيل نيلسون للكشف عن بكتيريا نظير السل ومنها يتحدد المرض المسبب للورم .

العلاج:
بعد عمل التحليل ومعرفة السبب يكون العلاج كالتالي:

1. بالنسبة للأصابة بالطفيليات الداخلية :
يتم استخدام مضاد الطفيليات الداخلية والمقويات والمضاد الحيوي كأجراء وقائي

2. بالنسبة للإصابة بمرض نظير السل المعوي:
المرض ليس له علاج أبدا ويتم التخلص الفوري من الحالة المصابة ولابد من اجراء كشف على باقي الأغنام لمعرفة مدى انتشار الإصابة بهم ويتم تطهير وتعقيم مكان الحلال او نقل الاغنام السليمةلمكان آخر.
التحصين ضد المرض ياخذ من مديرية الزراعة ويعطى من عمر 4 شهور ويعاد دوريا كل سنة مرة وهو السبيل الوحيد للتخلص من المرض وتذكر ( درهم وقاية خير من قنطار علاج )

3.الرجوع إلى مديرية الزراعة للإبلاغ عن الحالة ليتم اتخاذ الإجراء اللازم من قبلهم .

هذا باختصار عن عرض ظهور الانتفاخ اسفل الفك السفلي المعروف باسم اللغبوب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.