30‏/6‏/2013

السيدر والاسفنجات

بسم الله الرحمن الرحيم

 في هذا المقال فكرة عن السيدر والاسفنجات المهبلية وتنظيم حصول دورة الشبق وكيفية الحصول على اكثر من جنين في الحمل الواحد ..


ما هو السيدر؟؟

السيدر عبارة عن اسفنجة مشبعة بهرمون البروجيستيرون يستخدم لتوحيد و تنظيم دورة الشبق في الأغنام والأبقار بحيث يمكن ان تصل مجموعة من الأغنام أو الابقار الى دورة الشبق في نفس الوقت وبالتالي يمكن تلقيحها في وقت واحد ويمكن رعاية الحوامل والولادات ورعاية المواليد فيما بعد في وقت واحد وطبعا مردود هذا العمل يكون ممتاز لصاحب الماشية .


الاسفنجات المهبلية للأغنام..


ايضا توجد اسفنجات مهبلية وهي معروفة لدى بعض اصحاب الماشية وهي توضع في مهبل الأغنام لفترة محدودة وهي تقوم بنفس طريقة عمل السيدر وتحتوي على نفس المكونات ،  وهي أرخص من السيدر..

وليس هناك فرق بين استخدام الاسفنجات المهبلية و السيدر في إحداث توحيد وتنظيم لدورة الشبق في الأغنام..

مع العلم أنه توجد طرق اخرى لتوحيد وتنظيم دورة الشبق في الأغنام مثل الحقن بالهرمونات. 
 

المتاومة واستخدام السيدر!!

بالنسبة للمتاومة اي الحصول على  أكثر من جنين في الحمل الواحد فليس للسيدر او الاسفنجات المهبلية أو غيرهما من هرمومات تنظيم دورة الشبق دخل في احداث التوأمة في الأغنام ..

والذي يحدث التوأمة في النعاج والمعزات هو:

التغذية الجيدة للمعزات أو النعاج في فترة ما قبل التلقيح والذي يعرف بمصطلح ( الدفع الغذائي ) وقد سبق الحديث عن هذا المصطلح في مقال سابق.
مع أن المتاومة في المعزات وبعض انواع النعاج أمر طبيعي لكن الدفع الغذائي قد يحث على زيادة عدد الأجنة في الحمل الواحد..


لذلك أحببت أن أنبه إخواني مربي الأغنام...
أنه ليس هناك فرق بين استخدام الإسفنجات او السيدر في تنظيم دورة الشبق فهي تقوم بنفس الطريقة وهي ليس لها دور بتاتا في احداث التوأمة أو اكثر في الحمل الواحد.. 

أخيراً..
عند استخدام السيدر او الاسفنجات او الهرمونات يجب ان تكون النعاج خصوصا في معدل وزن متوسط ولا تكون سمينة لأن الهرمونات لا تنفع ان تستخدم للنعاج السمان أيضا تحتاج الى معاملة مرنة والمعاملة الصعبة قد تؤثر عليهم تأثير سلبي وتحدث بعض المشاكل ولا ننسى الامور الصحية من نظافة وتعقيم للأدوات والأيدي عند استخدام السيدر او الاسفنجات المهبلية ..