2‏/11‏/2013

أمراض حيوانية المنشأ

المرض والصحة

الأمراض الحيوانية المنشأ:


يسمى المرض الذي يمكن أن ينتقل بشكل طبيعي من الحيوانات إلى البشر ( بالمرض الحيواني المنشأ ) و هناك مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الأغنام إلى الأنسان عن طريق التعامل معها.

الإسهال

 قد يكون سبب إسهال الأغنام عدوى بكتيرية او طفيلية لذلك عند التعامل مع الأغنام المصابة بالاسهال اخذ الحيطة والحذر ولو أنه من غير المألوف الاصابة بمرض معين لكن يتم الاحتمال قائم بسبب ان بعض المسببات مثل الاي كولاي والسالمونيلا قد تسبب بعض الاصابات في البشر لذلك اخذ الحيطة والحذر واجب خصوصا للاطفال واصحاب المناعة الضعيفة ويتم غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون بعد التعامل مع الأغنام و / أو فضلاتها.

الإجهاض

اكبر مسبب للاجهاض في الاغنام هي بكتيريا المالطية او البروسيلا والتي تسبب الاجهاض في فترة الحمل الأخير.ايضا من مسببات الاجهاض هو داء المقوسات التي تسببها طفيليات التوكسوبلازما والتي تنتقل من القطط والتي تسبب الاجهاض في الأشهر الأولى او بعد الاصابة بالعدوى مباشرة لذلك يجب اخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع الاغنام المجهضة اذا يشكل مخاطر صحية للمتعاملين معها والخطر الاكبر يكون على النساء الحوامل والتي يمكن ان تسبب لها الإجهاض لذلك لا ينبغي أن تشارك النساء الحوامل في التعامل مع الأغنام المجهضةويجب ارتداء قفازات عند التعامل مع الأجنة المُجهضة أو السوائل المشيمة. 

مرض التهاب الفم البثري المعدي (الأورف)

هو مرض جلدي يصيب الأغنام بشكل كبير خصوصا صغار الأغنام وهو ناتج عن فيروس من عائلة الجدري. يمكن لهذا الفيروس أن ينتقل إلى البشر ويسبب تقرحات مؤلمة على اليدين والذراعين والوجه. يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق التعامل مع الأغنام المصابة. وأظهرت دراسة أجريت في إنجلترا أن 23 في المئة من مربي الأغنام والمتعاملين معها في المزراع الخاصة بتربية الأغنام قد اصيبوا بالعدوى.

القوباء الحلقية

القوباء الحلقية ويسمى الرنق وورم (ringworm)هو مرض فطري يمكن أن ينتقل من الأغنام إلى الانسان ، وتظهر الآفات في البشر على هيئة طفح جلدي واحمرار في الجلد بطبقة سميكة. 

الإصابات والجروح

قد يصاب المتعاملين مع الماشية والتي تشمل الجمال والابقار بما فيها الأغنام بالضرب والرفس اوالركل والعض والتي قد ينتج عنها الجروح والكسور والتي قد تكون مميته او تسبب الشلل التام لذلك ينبغي أن يكون الشغل الشاغل عند التعامل مع جميع أنواع الماشية هو السلامة ويجب اتخاذ الاجراءات الكفيلة بسلامة المتعاملين معها وقت الحاجة.والتعامل الآمن هو أيضا أقل إرهاقا للمشاية خصوصا التي تكون في طور الحمل او بوجود مواليد وصغار الماشية. استخدام المعدات المتخصصة مثل الزناقات او الحبال او الادوات الأخرى يقلل من التوتر وخطر إلإصابة لكل من الراعي والماشية.