1‏/3‏/2014

الأدوية بيطرية


بسم الله الرحمن الرحيم 


مقدمة
الأدوية بيطرية هي تلك الأدوية التي يستخدمها البيطري لعلاج الحيوانات وهي لا تختلف جوهريا عن الأدوية البشرية فالأدوية التي تم تحديدها للاستخدام البشري قد تم اختبارها في البداية على الحيوانات خاصة الفئران والكلاب، هناك عموما تشابه بين الأعراض الملاحظة لذى الحيوانات والبشر. مع ذلك هناك اختلافات كثيرة راجعة لعدة أسباب رئيسية.
هناك اختلافات من حيث التحريك الدوائي والحركية الدوائية فالاستقراء الجيد والبسيط للبيانات المعروفة لدى البشر ليس من الممكن دائما عند الحيوان.

محتويات المقال:

  1. الحركية الدوائية
  2. التحريك الدوائي
  3. الأدوية البشرية والطب البيطري 

الحركية الدوائية
الحركية الدوائية لمادة فعالة قد تختلف اختلافا كبيرا من نوع حيواني إلى آخر، على سبيل المثال:
الباراسيتامول تتقبله أجسام الكلاب على الرغم من نذرة استخدامه معها إلا أنه سام جداً بالنسبة للقطط حيث يتم استقلابه إلى مشتقات ميتهِيموغلوبينية (قرص 500مغ يمكن أن يكون كافي للقضاء على قط.
الأسبرين له عمر النصف الحيوي يقدر ب 30 دقيقة لدى الأبقار وأكثر من 40 ساعة لدى القطط.

التحريك الدوائي
يمكن ملاحظة تأثيرات مختلفة لنفس الدواء، وذلك بسبب الاختلافات بين الأنواع سواء في المستقبلات، في الأنسجة المستهدفة أو مسارات نقل الإشارة إلى هذه الأنسجة.
الموسعات القصبية ليس لها نفس الفعالية على القطط وخنازير غينيا التي لها قصبات غنية بألياف العضلات الملساء وعند الكلاب والأبقار ذات القصبات الفقيرة من حيث الألياف الملساء.
الستيروئيدات القشرية يؤدي إعطائها لمدة طويلة إلى آثار جانبية وخيمة لدى الكلاب معروفة باسم متلازمة كوشينغ علاجِية المنشأ في حين تستطيع القطط والخيول تحمل التعرض لمدة طويلة.
بعض نواهض مستقبلات ألفا2 الأدرينالية مثل الزيلازين (مرخ عضلي في الطب البيطري لا يستعمل لدى الإنسان) مقيئ قوي لدى القطط وبشكل غير منتظم لدى الكلاب.

الأدوية البشرية والطب البيطري
يتوجب على البيطري قانوناً ألا يستعمل إلا الأدوية البيطرية ذات الوضع القانوني الذي يسمح باستعمالها مع النوع الحيواني والعرض المرضي المحدد. إذا لم يجد العقار المناسب يمكن للبيطري استعمال دواء آخر مرخص لنفس النوع الحيواني في حال أعراض مخالفة أو اللجوء إلى أدوية أنواع حيوانية أخرى، في الأخير يمكن للبيطري الاستعانة بالأدوية البشرية.


من موقع ويكيبيديا


0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.