5‏/6‏/2014

حماية الأغنام من النفاخ وأمراض الشتاء




بسم الله الرحمن الرحيم 



حماية الأغنام من النفاخ وأمراض الشتاء
المصدر: جريدة التعاون

بقلم: 

احمد فتحى احمد
سعيد جاد
عبد الهادى سليمان

برودة الجو وغزارة الأمطار خاصة في مناطق شمال غرب الدلتا في مصر هي من المشاكل تواجه مربي الأغنام خلال هذه الفترة حيث تتزايد حالات نزلات البرد والالتهاب الرئوي والدوسنتارية بين الحملان بينما تعاوني الكباش والنعاج كثيراً من حالات النفاخ.

رعاية الحملان
في هذه الظروف لابد أن يوجه المربي جهده المركز علي حماية القطيع خاصة الحملان الصغيرة والتي ولدت في شهري أكتوبر ونوفمبر لذلك يحافظ علي بقاء الحملان في حظائر مغلقة حماية لها من نزلات البرد وتيارات الهواء والأمطار الغزيرة خاصة اثناء الليل مع الاهتمام بنظافة الحظائر والتأكد من جفاف الأرضيات وعدم خروج الحملان من الحظائر الدافئة إلي الجو الخارجي فجأة يعرضها للإصابة بنزلات البرد والالتهاب الرئوي.

تغذية النعاج والكباش
والغذاء الرئيسي في هذه الفترة خاصة للنعاج والكباش هو البرسيم والذي يستمر حتي أوائل مايو يمكن للقطيع أن يرعي خلف المواشي الكبيرة علي أن يقدم 1/4كجم من العليقة المركزية بجانب الرعي يقوم المربي بتقديم التبن أو قش الأرز بمعدل 1/4 ـ 1/2كجم صباحا قبل الخروج للرعي لأن ذلك يوفر في استهلاك البرسيم كما يقل لحد كبير من حدوث النفاخ وعلي أن يكون الخروج للرعي بعد التأكد من تطاير الندي ومن اعتدال الجو علي أن يتم وبسرعة سحب القطيع من المرعي في حالة هطول الأمطار ووضعها علي حظائر محمية من المطر والبرد.

الفطام التدريجي
أما الحملان صغيرة السن والتي يبلغ عمرها في هذه الفترة 2 ـ 3 شهور يمكن أن تتم تغذيتها علي لبن الأمهات علي أن يضاف بجانبه البرسيم بجانب خليط من الحبوب والردة والكسب بنسبة 4: 1: 1 بحيث يقدم البداية بمقدار 50جم يوميا ثم يزداد تدريجيا ليصل إلي 005 جم يوميا عند تمام الفطام.

أمراض الشتاء
والأمراض التي تتعرض لها الحملان في هذه الفترة. دوسنتاريا الحملان وتنشأ من عدم كفاية نظافة الحظائر وتكدس الحملان يسبب ميكروباً بالقناة الهضمية ويمكن للمربي ملاحظة الاصابة بحدوث نزلات معوية حادة وبراز كريه الرائحة وللوقاية من الدوسنتاريا تحصن الحملان الصغيرة بالمصل الواقي وذلك عقب الولادة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.