15‏/1‏/2015

التسمم المعوي


تسمى أمراض التسمم المعوي بالأمراض المطثية في الأغنام وتسبب المرض بكتيريا تسمى الكلوستريديا وهي بكتيريا لا هوائية تعيش في جسم الأغنام بصفة طبيعية خصوصا في الجهاز الهضمي ، والبعض يعيش على أرضية الحضيرة في التربة وفي الروث  وتسبب في حال الإصابة الغازات والسموم القوية والمختلفة وهي التي تسبب المرض في حال الإصابة والنفوق للأغنام.



وأهم الأمراض التي تسببها هذه البكتيريا في الأغنام ما يلي هي:


مرض الكلوة الرخوة او التسمم المعوي (Pulpy kidney (enterotoxaemi):


لهذا المرض عدة أسماء منها مرض التخمة وتعجن الكلية ومغص الحليب وهو مرض بكتيري هام ويسبب النفوق السريع للحملان والجديان بسبب السموم التي تفرزها هذه البكتيريا (مطثية كلوستريديا بريفرنجز سي ، دي) والتي تكون متواجدة طبيعيا في أمعاء الحيوان وتكون بكميات قليلة وهي تفرز سموم لكن الأمعاء تتخلص منها بصفة مستمرة لكن عند حدوث خمول او كسل في الأمعاء بسبب كثرة الحليب او الطعام او غيره من الاسباب فإن هذه المطثيات تتكاثر بسرعة وتفرز سموما التي تدخل الى الدم وتسبب المرض ،  وأهم علامات المرض هي الموت المفاجئ في حملان التسمين الشابة التي صحتها ممتازة ومتنامية بسرعة. ويمكن أن تؤثر على الأغنام في أي سن، وخاصة عندما يتم استخدام أعلاف ممتازة وذات جودة عالية مثل استخدام الشعير او الذرة وغيرها او الرعي في مراعي ممتازة.أما في المواليد وصغار الأغنام فإن من مسببات المرض هو  تناول كمية كبيرة من الحليب دفعة واحدة لهذا فهذا المرض يسبب خسائر اقتصادية كبيرة.



الكزازTetanus:

تسبب المرض (مطثية كلوستيريديم تيتاناي) وهي تعيش في أمعاء المجترات وفي التربة ايضا وهي نادرة الحدوث في المجترات ولكن يشاهد فيها ، ويحدث المرض عندما تدخل جراثيم الكزاز الجروح العميقة التي يوجد فيها الحد الأدنى من التهوية والأنسجة الميتة والتالفة وتحدث في اوقات مثل بعد جز الصوف وبعد الخصي باستخدام المطاط او (الزرادية (البرديزو) اذا لم يتم تطهيرها بشكل جيد) او في حال وجود جروح بالرأس بعد العراك وغيرها .. مما تسبب في تلف الأنسجة العميقة وهذا يسمح لجراثيم الكزاز بالدخول لداخل الجروح وبالتالي تتكاثر فيها وتسبب المرض.
تتراح فترة حضانة المرض من اسبوع إلى اسبوعين وتظهر اعراض الاصابة بمشاهدة اتساع في فتحتي الأنف ، تصلب الذيل وارتفاعه وتمدد الأذنين للخلف ، صعوبة في فتح الفكين ولهذا يسمى بمرض (الفك المتصلب) وفي الغالب تسقط المعزا او الضأن المصاب على الأرض ويلاحظ عليها أعراض التشنج والتقلصات خصوصا على منطقة الظهر عند استثارتها أو الضرب عليها.واخيرا تصاب الرقبة وعضلات المضغ والبلع والتنفس بالتقلصات الشديدة مما يؤدي الى توقف عملها وبالتالي النفوق.


( لآإله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين )


الأمراض 3 الآتية متشابهة في المظهر وكلها تندرج في فئة تسمم الدم الذي يمثله الموت المفاجئ تليها خروج إفرازات دموية من الأنف والانتفاخ.

الساق السوداء Blackleg:

هذا المرض حاد وقاتل وتسببه مطثية لا هوائية مكونة للأبواغ والغازات السامة جدا وتسمى مطثية شوفي وقد ترتبط معها بعض المطثيات الأخرى ، ويرتبط حدوث هذا المرض بوجود جروح وخدوض مفتوحة مثلا بعد عمل جز الصوف أو الخصي  او أثناء نقل الحيوانات بطريقة قاسية قد تحدث لها جروح وخدوش في الجسم أوباستخدام أعلاف متعفنة أوبعد ولادة النعجة أواستخدام الإبر الغير معقمة. ايضا يكثر في اوقات حصول الأمطار والفيضانات.كما قد تحصل العدوى للصغارعن طريق الحبل السري إذا لم يتم تعقيمه جيداً.
عندما تدخل هذه البكتيريا الى الجروح تكون في الطور البوغي(الابواغ) اللاهوائية أو منخفضة الأوكسيجين فتتحول إلى الطور الخضري داخل الجروح وهي المسببة للمرض وتفرز سمومها في العضلات المصابة لذلك تحدث الاصابة داخل العضلات المصابة ولا تسبب العدوى لباقي القطيع.

الوذمة الخبيثة Malignant oedema: 

مرض قاتل تسببه اساسا المطثية المنتة (كلوستريديم سيبتكم) وقد تكون معها بعض المطفيات الأخرى ، ويصيب المجترات في جميع الأعمار، وتوجد بصورة طبيعية في أمعاء المجترات وبذلك تفرز في روثها فتتلوث بها التربة والماء والأعلاف وتتكاثر في هذا الاماكن وتسبب المرض حال حصول الجروح والخدوش في جسم الأغنام عند تلوثها بهذا الجراثيم. وتكون الأعراض المصاحبة للمرض هو وجود حرارة عالية في الجسم مع تورم مكان الإصابة ووجود سوائل داخلية فيها ويحدث النفوق خلال يوم او يومين بعد الإصابة. 

المرض الأسود Black disease: 

يعرف ايضا باسم التهاب الكبد النخري المعدي تسببه مطثية كلورستريديم نوفياي نوع ب ويشاهد في الضأن والمعز من عمر سنة فأكثر والتي تتغذى على كمية كبيرة من الحبوب وقد يشاهد ايضا في الأبقار والمجتارات الأخرى.
عند وصل هذه البكتيريا للكبد تقوم بافراز كمية كبيرة من السموم وتسبب دمارا شديد في نسبج الكبد وتكون عادة مرتبطة بعدوى طفيليات الكبد التي تهيى لهذه البكتيريا حصول المرض بسبب نخر هذه الطفيليات لنسيج لكبد فتجد هذه البكتيريا فرصة للتكاثر في هذه الجروح والنخر ومن ثم حصول المرض.

المراجع :
1- بعض مواقع النت.
2- دليل لأمراض الضأن والمعزوالجمال 
تأليف ا.د.منصور فارس حسين