9‏/4‏/2015

تحصين الخراج (الطلوع-السل الكاذب)


تحصين للخراج( الطلوع-السل الكاذب) 




يستخد هذا التحصين للسيطرة على مرض الخراج ( الطلوع أو السل الكاذب ) في الأغانام قبل التعرض أو الإصابة بالمرض.

أما إذا وقع المرض في الأغنام وحصلت الإصابة بالخراج في القطيع فإن الفائدة تكون قليلة أو معدومة ولا يمكن توقع أي فائدة من استخدام التحصين.

والحل هو بالتخلص من الحالات المصابة بالقطيع والتأكد من عدم وجود أغنام مصابة بالخراج ثم يبدأ باستخدام التحصين ، لذلك الأفضل أن يتم تحصين الحملان من عمر 3 شهور (مقترح ) .

علامات قد تظهر بعد التحصين :  

  • يمكن ملاحظة وجود العرج الطفيف والوجع في الحملان مع الخمول في الأغنام الكبيرة بعد عملية التحصين. وتميل الأغنام للاصابة بالاكتئاب بسبب عملية التحصين والجهد المبذول من قبل الأغنام وعادة ما تختفي هذه الأعراض خلال 24-48 ساعة، وتعتبر هذه الأعراض من ردود الفعل الطبيعية بعد عملية التحصين.
  • يمكن أن يتكون انتفاخ قاسي في مكان التحصين يستمر لفترة من الزمن.
  • قد تحدث صدمة (shock) بعد عملية التحصين لبعض الأغنام لذلك يستحسن اعطاء الادرينالين لهذا الأغنام.
  • في حال تعرض الإنسان للوخز من الابرة التي يتم التحصين بها فيجب استشارة الطبيب.


تحذير:

يجب التأكيد على المحافظة على نظافة الأدوات المستخدمة في التحصين ولبس القفازات الواقية وأن يتم التحصين في جو هادئ وتجنب ازدحام الأغنام وأن يتم التحصين في جو معتدل بعيدا عن الحرارة. والأفضل أن يقوم بالتحصين شخص متخصص ( طبيب بيطري) لتلافي وعلاج اي حوادث قد تحدث للأغنام بعد التحصين.
من الأشياء المحتمل حدوثها بعد عملية التحصين هو الاصابة بالصدمة( shock) لبعض الأغنام المحصنة ، ولتلافي حدوث اي مضاعفات لها يتم اعطاء جرعة ادرينالين. 

الجرعة وطريقة الاستعمال:

  • إذا كان التحصين يعمل لأول مرة فيتم  حقن 2 مل تحت الجلد في منطقة الإبط خلف الكتف. وتعاد الجرعة 2 مل بعد 4 أسابيع ويتم الحقن في الجهة الأخرى.
  •  يعاد الحقن سنويا 2 مل تحت الجلد في منطقة الابط خلف الكتف.


التحصين من انتاتج شركة كلورادو

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.