12‏/9‏/2011

الاستعداد للولادة في الأغنام

بسم الله الرحمن الرحيم



يتم وضع الاغنام القريبة من الولادة تحت رقابة مستمرة والافضل حجزها في مكان نظيف مع وضع وسادة من التبن او الرودس على الارضية وغالبا هي لا تحتاج الى اي مساعدة اثناء الوضع إلا أن نسبة ضئيلة منها ولاتتجاوز نسبة 10% التي يجب تقديم المساعدة لها خصوصا الإناث التي تلد للمرة الأولى أو عندما تتعسر الولادة أو إذا تجاوزت مدة الوضع الساعتين تقريباً فقد يكون حجم المولود كبيراً أو مشوهاً أو وضعه خطأ في الرحم أو ضعف في تقلصات الرحم لدفع المولود خارجاً.
وعند مساعدة الغنمه بسحب المولود يجب توقيت الشد مع تقلصات الرحم (الطلق) وأن يكون محور الشد باتجاه اليمين واليسار والأسفل ويحذر من الشد العمودي.

الوضع الطبيعي لخروج الجنين:

عادة ما تظهر القوائم الأمامية للمولود ثم المخطم فكامل الرأس يليه الجسم ثم القوائم الخلفية.

وبعد خروج المولود يجب مساعدته على التنفس بتنظيف فتحتي الأنف من المخاط والسوائل وإذا لم تظهر بوادر الحياة على المولود فيجب تحريكه والضرب الخفيف على منطقة الصدر وعلى الضلوع او مسك المولود من رجلية وعمل تدلي و مرجحة دائرية له ، كما ويتم النفخ ولو لمرة واحدة في فمه او بإدخال عود البرسيم في فتحة الانف وتحريكه ، وبمجرد وقوف الحمل وعطسه يكون دليلاً على بدء حياته بسلام.

ويدفأ المولود في الأيام الباردة جداً ويعمد بعض المربين بلف المولود في فوطة خشنة أو كيس من الخيش بعد إرضاعه اللبأ (السرسوب) ،
وعادة ما تقوم الأم بلعق مولودها وإرضاعه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.