5‏/10‏/2011

الاجترار في الأغنام

 من العمليات الحيوية في حياة الأغنام هي عملية ( الاجترار )...

إن الاجترار في الحيوانات ذات الكرش ( ومنها الأغنام ) هي عملية حيوية ومهمة وتعكس صحة الحيوان السليم ، لأن الاجترار هو الجزء الاساسي في عملية الاستفادة من الغذاء الموضوع لهم ولعملية هضم الطعام.


 أيضا عملية المضغ من العمليات الهامة والتي تعتبر من الملاحظات الهامة التي تعكس مدى صحة الأغنام. لذلك الحيوان المجتر هو الحيوان السليم الذي يأكل ويصدر الطاقة لمساعدة الجسم في القيام بالعمليات الحيوية لبقاءه سليما معافى.

 ويمكن التعرف على عملية الاجترار بطريقتين:
  • بالنظر الى عملية المضغ.
  • بواسطة الاستماع الى حركة الغذاء في الكرش.
الأغنام من الحيوانات المجترة ، والتي تعني انها تمتلك اربع غرف ( مَعِدَات ) وهي مصممة لهضم الغذاء النباتي ، ومن إحدى مهام ووظائف تلك الغرف هي أن يتم ارجاع الغذاء المأكول إلى الفم ليتم مضغه جيدا ثم إرجاعة إلى الكرش وتسمى عملية هذه االطريقة  (عمليه الاجترار ).
في الكرش يتم عمل هضم للغذاء بمساعدة كائنات مجهرية وتحويله إلى مكونات غذائية بسيطة وسهلة الهضم ليتم امتصاصها في الجهاز الهضمي إلى سائر الجسم لتتم الاستفادة منه ، لذلك وجود تلك الكائنات المجهرية بكثرة يدل على صحة الأغنام.

مكونات الكرش في الأغنام

المعدة في الاغنام تتكون من اربع غرف، وهي ( الكرش ، الشبكية ، وام التلافيف ) والغرفة الرابعة وهي المعدة الحقيقية  ( وهي الأنفحة ).
يتم في أول 3 غرف هضم وطحن القش والبرسيم وغيره بمساعدة البكتيريا. أما في المعدة الرابعة وهي المعدة الحقيقة التي تشبه معدة البشر وهي الأنفحة فيتم فيها هضم معظم البروتينات ، والدهون والكربوهيدرات.
يقع الكرش في الجهة اليسرى من جسم الأغنام وهنا يمكن مشاهدة او سماع صوت حركة الكرش بمعدل 2 الى 3 مرات ( دورات ) بمعدل الدقيقة او الدقيقتين تقريبا ، وفقدان الحركة تعني ان الحيوان يعاني من مشاكل صحية.
عادة صوت الكرش يكون واضح ومسموع عند الصاق الأذن على منطقة الكرش أو يمكن الاستعانة باستخدام سماعة الطبيب المعروفة لسماع صوت حركة الكرش وذلك بوضع السماعة على منطقة الكرش وسماع اصوات القرقعة والحركة في الكرش بشكل واضح.
والوقت المناسب لسماع صوت الكرش بشكل واضح هو بعد اكل العلف ، وحين ترتاح الأغنام وهو وقت ( الاجترار ).

كيف يتم ملاحظة  المريض من الأغنام عن طريق المضغ....؟؟؟؟

يتم ملاحظة القطيع بشكل عام ، فإذا كانت عملية الاجترار سليمة فسوف يكون هناك عملية مضغ ويكون مشاهد وواضح ، وغياب المضغ في وقت الراحة بعد  الغذاء قد يكون دليل على وجود مشاكل صحية. 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.