30‏/10‏/2011

مراحل الولادة في الأغنام




بسم الله الرحمن الرحيم



تمر الولادة بعدة مراحل والنعجة او المعزة عادة لا تحتاج الى اي مساعدة في ولادتها فهي تلد عادة بصورة طبيعية.وفهم عملية الولادة في الأغنام تعطينا مدلولا متى سوف تلد ، وهل تحتاج الى اي مساعدة خلال عملية الولادة للتدخل السريع ومساعدتها في الولادة قبل ما يحدث اي مشاكل في عملية الولادة التي قد تؤدي الى فقد الجنين او الأم او الاثنين معا. وعملية الولادة يقررها الجنين فهو الذي يقرر متى تبدأ عملية الولادة وذلك من خلال تغيرات معقدة ومتسلسلة في حركة الهرمونات من خلالها تتم عملية الولادة،

لذلك فإن عملية الولادة في الأغنام تمر بـ  ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى 

انفجار كيس الماء
ويتم في هذه المرحلة تمدد عنق الرحم وقناة الولادة حتى يتم استلام الجنين من الرحم ودفعه للخارج وتستمر هذه المرحلة من 12 الى 24 ساعة . وفي نهاية هذه المرحلة وقبل الولادة يشاهد خروج افرازات بيضاء من فتحة الحيا علامة قرب الوالدة، وإذا تم ملاحظة السائل المخاطي خرج فهذه علامة الولادة.

المرحلة الثانية 


خروج المولود الثاني


 في هذه الفترة او المرحلة تزداد انقباضات الرحم وتمتد هذه المرحلة لمدة ساعة او اقل من بدأ ظهور اوانفجار اول كيس مائي.
 النعاج والمعزات التي تلد لأول تأخذ فترة أطول في عملية الولادة ، و يكون اطول من ساعة ويمتد الى ساعتين او اقل.
 ويمكن مشاهدة النعجة اوالمعزة التي تلد تستلقي على الارض وتكون قلقة وترفع رأسها للأعلى حتى يخرج كيس الماء بعد ذلك يمكن مشاهدة خروج ارجل وأنف المولود وهي علامة ولادة طبيعية وهي نقطة مهمة يجب أن تأخذ في الحسبان.
ثم يبدأ خروج الجنين ، ويمكن ان يشاهد خروج كيس ماء ثاني علامة على خروج جنين ثاني لذلك لا نستعجل والدتها ونتركها حتى تقوم هي بالوقوف ولعق اجنتها ممع ملاحظة انها قد تقوم ثم ترجع مرة اخرى للرقود اذا كان هناك اجنة اخرى في طريق الخروج . لكن اذا تاخر خروج الجنين او الاجنة لأكثر من ساعة ، فيجب التدخل السريع لمساعدة الأم على اخراج المولود او المواليد. ويجب ان تكون عند المساعد خبرة في طريقة اخراج الأجنة لكي لا يسبب المساعد في احداث اذى للأم أو المواليد.

المرحلة الثالثة والأخيرة

عملية لعق المولود بعد الولادة

وهي مرحلة خروج المشيمة مع العلم ان لكل جنين مشيمة ، وتستمر هذه المرحلة من ساعتين إلى 3 ساعات بعد خروج الجنين أو خروج آخر جنين اذا كان هناك اكثر من جنين ، وإذا لم تخرج المشيمة خلال 24 ساعة من بعد الولادة فهذه تحتاج الى استشارة البيطري لعلاج هذه المشكلة لكي  يتم التدخل لإخراجها بيطريا ولا تترك بدون تدخل لإخراجها لأنها قد تسبب النفوق للأم إذا لم يتم إخراجها في الوقت المناسب.

قد يشاهد أن الأم تحاول ان تأكل المشيمة بعد الولادة وهذه من الأمور الطبيعية والغريزة التي اودعها الله في الأم لمحاولة إخفاء اي بقايا بعد الولادة لكي لا تجذب الحيوانات المفترسة لها ، لذلك هي تحاول ان تخفي البقايا بأكلها بسرعة ، لذلك يجب ابعادالمشيمة والبقايا وحرقها او دفنها .