28‏/3‏/2012

تحصين الحمى المالطية(البروسيلا)

التحصين ضد البروسيلا او الحمى المالطية او الاجهاض المعدي:

مرض البروسيلا او الحمى المالطية مرض معدي تسببه بكتيريا البروسيلا ويصيب الأغنام والأبقار وحتى البشر وينتقل مباشرة من الحيوانات الى البشر عن طريق ملامسة الأجنة المجهضة او ملحقاتها او بشرب حليب من حيوانات مصابة.
ولتفادي الأصابة بالمرض يستلزم عمل وقاية للحيوانات وذلك بإعطاء تحصين ضد البروسيلا في أقات وأعمار محددة، والطريقة هي بعمل التالي:

  • يتم تحصين الإناث فقط من عمر 4 الى 8 شهور باللقاح ريف 1 الشديد الضراوة.
  • أكبر من 8 شهور تحصن بالريف 2 الخفيف الضراوة.
  • الذكور لا تحصن فقط يتم تحصين الإناث ضد المرض.
التحصين يعطي مناعة تستمر من 3 الى 4 سنوات، لذلك يجب اعادة التحصين بعد هذه الفترة .
يرجى الرجوع الى مديرية الزراعة للإستفسار عن هذا التحصين وباقي التحصينات.

تحصين الحمى المالطية من وزارة الزراعة:

تحصين ريف 1 شديد الضراوة

 هذا هو التحصين المعطى من وزارة الزراعة( ريف1 REV1 ) وهوعبارة عن قارورتين واحدة يوجد بها بودرة البكتيريا والقارورة الأخرى يوجد بها سائل الإحلال.


طريقة الاستخدام :
يتم سحب المحلول من القارورة وضغطه داخل قارورة البودرة ويعمل لها رجا حتى تذوب البودرة ويجب الحذر عند التعامل معها ، وعند ملامسة المحلول للجلد يجب فورا غسله بالكحول او الديتول ومراجعة الطبيب للإستشارة.

يحقن مقدار 1مل تحت الجلد ويفضل ان يحقن في منطقة الرقبة خلف الأذن وتحقن الإناث في عمر 4 الى 6 شهور .

الكمية تكفي لـ 10 رؤوس من الأغنام.

الاحتياطات اللازم اتباعها عند البدأ في تحصين المالطية( والأفضل أن يقوم بالتحصين شخص مختص من مديرية الزراعة أو طبيب بيطري):
  • لبس القفازات الواقية والتقيد بذلك.
  • التخلص من الحقن والابر والقوارير والقفازات المستخدمة بالحرق والدفن ولا ترمى على الأرض لأن العبوات تحتوي على بكتيريا حيه وقد تسبب الأذى لأي شخص يلمسها.
  • يجب استخدام التحصين فورا بعد احلاله والتخلص من الباقي بالحرق والدفن ولا يتم ارجاعه للثلاجة.
  • القارورة بها بكتيريا حية ويمكن ان تسبب الأذى عند ملامستها للجلد لذلك يجب ويجب الاهتمام والحذر الشديد عند التعامل معها ويجب التخلص منها ومن الحقن والإبر بطريقة صحيحة ولا ترمى على الأرض او في الزبالة بل يجب حفر حفرة وحرقها في الحفرة ودفنها ويكون بعيدا عن الحلال وعن أماكن جلوس الناس.


لما سبق من الاحتياطات ، فالأفضل ان يقوم بالتحصين البيطري المختص من مديرية الزراعة ليقوم بالتحصين بالطريقة السليمة والتخلص من القوارير وكل ما يتعلق بالتحصين بطريقة سليمة ايضاً.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.