15‏/9‏/2012

اللبأ أو السرسوب


بسم الله الرحمن الرحيم 


اللبأ أو السرسوب "بداية ادرار الحليب " التي تقوم النعجة والمعزة بإنتاجه بعد الولادة وهذا يحدث في كل الحيوانات الحلوبة أيضا . السرسوب يحتوي على مستوى عالٍ من العديد من العناصر الغذائية التي تعتبر مهمة لصحة المولود وحيويته. السرسوب يحتوي أيضا على مستوى عال من الأجسام المناعية ضد مجموعة متنوعة من الأمراض المعدية والتي تكون قد مرت على الأم في فترة حياتها السابقة. 

بعد الولادة يكون المولود خالي من أي أجسام مناعية في جسمه بسبب أن هذه الأجسام المناعية والتي تكون في جسم الأم لا تعبر من خلال المشيمة في فترة  الحمل، فيولد المولود وهو ناقص من المناعة ضد الأمراض المعدية والسارية لذلك من الأهمية القصوى أن يتلقى المولود حليب اللبأ أو السرسوب خلال الـساعات الأولى من حياته من أجل ضمان امتصاص والاستفادة من كافة الأجسام المناعية والمضاد للأمراض. 

الأجسام المناعية هي جزيئات من البروتين تكون كبيرة الحجم وهي تمتص وتعبر من خلال جدران أمعاء المولود والتي تكون مهيئة في هذا الوقت لهذا الغرض ومن ثم تدخل جزيئات البرويتن في مجرى الدم  وهذه العملية تكون فعالة وتحدث فقط خلال 24 ساعة إلى 36 ساعة بعد الولادة وتكون هذه الخاصية في قمة فعاليتها من امتصاص هذه الأجسام المضادة خلال الساعات القليلة الأولى بعد الولادة.
لذلك من المستحسن أن يتلقى المولود السرسوب في الاوقات الأولى بعد الولادة وتكون الكمية ما مقداره 10 % من وزن الجسم. 


جميع مواليد الأغنام تحتاج للسرسوب ، وتكون نسبة الأمراض والنفوق عالية في المواليد التي لا تتلقى نسبة كافية من السرسوب  في حين أنه من الممكن للحملان البقاء على قيد الحياة دون تلقي نسبة كافية من السرسوب إذا كانت بيئة ومكان الولادة والتربية خالية من الأمراض وهذا نادر الحدوث طبعا.

بالنسبة للمواليد التي نفقت أمهاتها أو إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من حليب السرسوب لإرضاع المواليد أن يتم جلب السرسوب من امهات من نفس القطيع.  

تختلف كمية الحليب والسرسوب في النعاج والمعزات فالنعاج والمعزات الشباب والتي تلد لأول مرة يكون انتاج السرسوب والحليب فيها أقل منه في النعاج والمعزات الأكبر سنا والتي ولدت اكثر من مرة ، أيضا نسبة تركيز الأجسام المناعية يكون أعلى في النعاج الأكبر سنا بسبب كثرة تعرضها للعوامل والأمراض المعدية بشكل أكبر من المعزات الشباب.

يمكن استخدام السرسوب من الأبقار والأغنام الأخرى ولابد أن يكون من قطيع خالي من:
  • مرض الاسهال المزمن أو ما يعرف بـ (مرض يونز)Johne's disease
  • ومرض الالتهاب الرئوي المتقدم (OPP)
  • ومرض التهاب المفاصل والدماغ في الماعز (CAE)
والسبب لأن هذه الأمراض تنتقل للحملان عن طريق حليب السرسوب فتعدي المواليد الجديدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.