3‏/9‏/2012

حملة استأصال طاعون المجترات



بسم الله الرحمن الرحيم 




برعاية صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود وحضور معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالحمن بالغنيم تدشن وزارة الزراعة الحملة الوطنية لمكافحة "مرض طاعون المجترات الصغيرة (PPR)" بمنطقة حائل وذلك يوم الثلاثاء الموافق 17/10/1433هـ ولمدة شهرين .

أوضح ذلك سعادة وكيل الوزارة المساعد لشوؤن الثروة الحيوانية المكلف الدكتور خالد بن محمد الفهيد الذي بين ان الوزارة تهدف من وراء هذه الحملة الوطنية الى مكافحة مرض طاعون المجترات الصغيرة في منطقة حائل بالتحصين كنواة لمكافحة المرض في جميع مناطق المملكة وتفعيل التعاون بين القطاع العام والخاص في الحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.

وابان سعادته ان مرض طاعون المجترات الصغيرة احد الأمراض الفيروسية الخطيرة سريع الانتشار بين المجترات الصغيرة في الأغنام والماعز ومن الأمراض المستوطنة بالمملكة ، وتصل نسبة الإصابة به إلى 100% ونسبة النفوق إلى 50% ومن الممكن ارتفاع نسبة النفوق في الإندلاعات الحادة بالمناطق التي يظهر بها المرض لأول مرة والقطعان الحيوانية التي لم يسبق تحصينها ضد هذا المرض . لذا تسعى الحملة لمكافحة المرض والحد من انتشاره وتقليل الخسائر الاقتصادية له ومحاولة استئصاله من المملكة.
وأهاب الدكتور الفهيد بتعاون مربي الماشية بمختلف شرائحهم للتعاون من الوزارة لما يخدم هذا التوجه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.