12‏/2‏/2013

هرمون النمو


هرمون النمو. (Growth hormone)

هو هرمون بروتيني ببتيدي يقوم بتحفيز النمو وتحفيز تكاثر الخلايا وتجديدها في البشر وبعض الحيوانات الأخرى. وهرمون النمو عباره عن حمض أميني, سلسلة وحيدة متعددة الببتيدات يتم إنتاجها وتخزينها ومن ثم إفرازها عن طريق خلايا منمية للجسد(somatotroph) في الأطراف الجانبية للغدة النخامية الأمامية ( anterior pituitary).
هرمون النمو 1 ( growth hormone 1 ) الذي يفرز طبيعيا في الحيوانات يدعى بهرمون السوماتوتروبين (somatotropin), وتطلق هذه التسمية أيضا على هرمون النمو المصنع من خلال تقنية الحمض النووي المأشوب (Recombinant DNA Technology).

يستعمل هرمون النمو كدواء في الطب لمعالجة اضطرابات النمو في الأطفال ومعالجة نقص هرمون النمو في البالغين ( Growth Hormone Deficiency).
وقد أجريت الكثير من الدراسات على هرمون النمو من أجل استخدامه لزيادة كفاءة تربية المواشي في الزراعة الصناعية ( industrial agriculture), وبذلت جهود كبيرة للحصول على موافقة حكومية لاستخدامه في الإنتاج الحيواني, لكن هذه الاستخدامات كانت مثيرة للجدل. في الولايات المتحدة،
الاستخدام الوحيد لهرمون النمو الذي وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء في امريكا , هو استخدام نوع من الهرمون خاص بالبقر، يسمى السوماتوتروبين البقري (bovine somatotropin), ويستخدم لزيادة إنتاج الحليب في الأبقار فقط.
يمكن وصف تأثيرات هرمون النمو على أنسجة الجسم عموما بأنها بنائة (anabolic).
مثل معظم الهرمونات البروتينية الأخرى، يعمل هرمون النمو من خلال التفاعل مع مستقبلات معينة على سطح الخلايا.
اكثر تاثير معروف لهرمون النمو هو خلال فترة الطفولة فهو يعمل على زيادة الطول خلال هذه الفترة من العمر.
 
ويبدو أنه يتم تحفيز زيادة طول الإنسان من خلال طريقتين على الأقل:

  1. لأن الهرمونات الببتيدية لا تذوب في الدهون، فإنها لا تتمكن من اختراق غمد الليف العضلي ( sacrolemma). وهكذا، تظهر بعض آثار هرمون النمو من خلال الارتباط بمستقبلات على الخلايا المستهدفة، حيث ينشط طريقا يدعى (MAPK/ERK pathway)، ومن خلال هذه الآلية يحفز هرمون النمو انقسام وتكاثر الخلايا الغضروفية في الغضاريف مباشرة.
  2. يحفز هرمون النمو أيضا، إنتاج عامل النمو المشابه للانسولين1 ( IGF1 )، وهو هرمون مماثل لطليعة الأنسولين.
الكبد هو العضو الرئيسي الذي يستهدفه هرمون النمو لهذه العملية وهو أيضا الموقع الرئيسي لإنتاج عامل النمو المشابه للأنسولين1. الأخير لديه أثار محفزة للنمو على مجموعة مختلفة من الانسجة. وينتج عامل نمو مشابه للأنسولين1 إضافي داخل الأنسجة المستهدفة، حيث أن هذا الهرمون يمكن أن ينتج عن أنواع مختلفه من الغدد. عامل النمو المشابه للأنسولين1 يملك تأثيرات محفزة على خلية بناء العظم (osteoblast) ونشاط الخلايا الغضروفية (chondrocyte) وذلك لتعزيز نمو العظام بالإضافة إلى زيادة الطول عند الأطفال والمراهقين،

يملك هرمون النمو تأثيرات أخرى كثيرة في الجسم, ومنها:
  • يزيد الاحتفاظ بالكالسيوم، ويقوي ويزيد من تمعدن العظام.
  • يزيد كتلة العضلات من خلال تضخم القسيم العضلي (sacromere).
  • يحفز تكسير الدهون (lipolysis).
  • يزيد إنتاج البروتين.
  • يحفز نمو جميع الأعضاء الداخلية باستثناء الدماغ.
  • يلعب دورا في التوازن.
  • يقلل من امتصاص الجلوكوز من الكبد.
  • يعزز استحداث السكر ( gluconeogenesis) في الكبد.
  • يساهم في معادلة وظيفة البنكرياس.
  • يحفز الجهاز المناعي.

المرجع
ويكيبيديا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.