19‏/2‏/2013

رعاية إناث الاغنام الحوامل

بسم الله الرحمن الرحيم
 

كيف تتم رعاية الإناث الحوامل في الفترة الأخيرة من الحمل؟؟

نورد بعض الأمور المهمة في رعاية الأم الحامل خلال الفترة الأخيرة من الحمل ومن هذه الأمور ما يلي:

  • بسبب كبر حجم الرحم بسبب الزياد في حجم الجنين أو الأجنة مما يسبب ضغط على الكرش  وبالتالي يصغر حجم الكرش ، ففي هذه الفترة يراعى زيادة توفير الاحتياجات الغذائية التي تقدم لهم والعناية بنوعية الأعلاف ، فتزداد الحاجة إلى رفع نسـبة الأعلاف المركزة حتى تصـل إلى 80% من احتياج الحيوان، وتكون نسبة الأعلاف الخشنة 20% والتي يفضل أن تكون علف برسيم ناشف ( دريس ) ، كما يجب الابتعاد عن تقديم الأتبان العسرة الهضم والعالية في نسبة الألياف حتى لا تؤدى إلى حدوث إجهاض للحيوان. 
  • ينصح بأن تكون الأعلاف المركزة متوفرة أمام الإناث الحوامل طوال الوقت وذلك لمنع الازدحام عند توزيع العلف المركز في أوقات محددة ولإعطاء فرصة اكبر للجميع للاستفادة من العلف المركز.
  •  ايضا من الأمور المهمة في هذه الفترة هو توفير الأملاح المعدنية والفيتامينات المهمة في العليقة ويتم ذلك بإضافة الأملاح والفيتامينات في العلائق بنسب لا تقل عن 1% مع العناية بتوفير قوالب الملح في الأحواش طوال الوقت. 
  • اضافة مصدر عالي للطاقة في المشارب مثل دبس التمر وتكون الكمية تقريبا 300 جرام للرأس الواحد ويمكن وضع الدبس في المشارب لمدة 10 الى 15 يوم خلال الشهر الأخير وقبل الولادة بإسبوعين أو ثلاثة اسابيع تقريبا وذلك لتفادي حالات تسمم الحمل التي قد تحدث للنعاج والمعزات الحوامل خلال هذه الفترة. 
  • التعامل مع النعاج والمعزات الحوامل برفق وعدم تعريضها لأي إزعاج خارجي أو أي عمل يؤدي إلى ازعاجها كإحضار كلاب أو تعريضها لأي اصوات عالية او نقلها من مكان إلى آخر ، والأفضل أن يتم عزلها عن الذكور وباقي الأغنام الغير حوامل او التي في بداية الحمل، وتوفير معالف كافية لها لمنــع ازدحامها علـى المعالف أو على الابواب وغيرها من الأمور التي تعمل على عدم استقرارها وهذا الاحتياط لتلافى أسباب الإجهاض الميكانيكي. 
  • الاهتمام بعمل رياضة لها وعدم تركها في الأحواش طول الوقت وعمل الرياضة بالمشي اليومي الذي لا يقل عن ساعة وذلك لتسهيل عملية الولادة. 
  • الاهتمام بنظافة الأحواش يوميا، والمحافظة على أن تظل الأرضية جافة وتوفير مياه الشرب النظيفة أمام الحيوانات طوال اليوم مع مراعاة أن تكون أحواض الشرب في الظل وغير معرضة للشمس.
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.