5‏/5‏/2015

أموكسيسيلين(Amoxicillin)



 أموكسيسيلين (Amoxicillin) هو مضاد حيوي مصنع من صنف مضادات البيتالاكتام وينتمي إلى فئة مشابهة للبنسلين. يستعمل لمعالجة الإصابات التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا. فهو يعمل من خلال وقف نمو البكتيريا.وهو مضاد حيوي متوسط الطيف. يمتاز بامتصاص أفضل في القناة الهضمية عند التعاطي بالفم.
أموكسيسيلين معرّض للتثبيط بواسطة البكتيريا المنتجة للبيتالاكتاميز المقاومة للمضادات الحيوية واسعة الطيف مثل البنسيلين، ولهذا يتم مزجه غالبا مع مثبط للبيتالاكتاميز (بالإنجليزية: beta-lactamase) كحامض الكلافولينيك ولم يتم استخدامه عادة مع حمض clavulanic في الاستخدام البيطري(من تقرير منظمة الفاو).

الأموكسيسيلين يستخدم لعلاج بعض الالتهابات التي تسببها البكتيريا، مثل الالتهاب الرئوي، التهاب القصبات، السيلان، والتهابات الأنف الأذن والحنجرة، والمسالك البولية، والجلد. يستخدم أيضا مع مجموعة أدوية أخرى للقضاء على البكتيريا التي تتسبب التقرحات.

يستخدم أموكسيسيلين في كثير من الحيوانات بما في ذلك القطط والكلاب والحمام والخيول،الدجاج اللاحم والماعز والأغنام والعجول الصغيرة التي لم تبدأ في مرحلة الاجترار  (بما في ذلك العجول البتلو) والأبقار


  • في الكلاب والقطط، ويستخدم أموكسيسيلين في التهابات الجهاز التنفسي والبولي والجروح في الأنسجة الرخوة التي تسببها إيجابية الجرام وسالبة الجرام البكتيريا المسببة للأمراض(فابزر، 2004).


  • في الدواجن، ويستخدم أموكسيسيلين لعلاج التهابات الجهاز الهضمي والبولي والتناسلي والجهاز التنفسي(APVMA، 2007).


  • في الأغنام (الضأن) يستخدم أموكسيسيلين لعلاج الالتهاب الرئوي بسبب الباستوريلة والمستديمة(الهيموفيللس) (FDA، 1999).


  • في الماعز أموكسيسيلين يستخدم الاموكسيسلين لعلاج التهابات الجهاز التنفسي التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة الأخرى،(Mannheimia) مانهايما الحالة للدم، الباستيوريلا القاتلة، الهيموفيليس سومنس H. somnus.



  • في العجول والأبقار أموكسيسيلين يستخدم أيضا في العجول ما قبل مرحلة الاجترار لعلاج التهاب الأمعاء البكتيرية بسبب كولاي، والأبقار لعلاج التهابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك حمى الشحن و الالتهاب الرئوي بسبب الباستيوريلا P. القاتلة و مانهايما M. الحالة للدم، المستديمة ،العقدية النيابة. والمكورات العنقودية ، والحاد النخر(عفن القدم) وذلك بسبب المغزلية المنخرة (FDA، 2011).


  •  استخدام الاموكسيسلين في أبقار الألبان وذلك عن طريق إدخال العلاج للضرع(مرهم ضرع داخلي) عن طريق الحلمات وكل حلمة يمكن إدخال أنبوب أموكسيسيلين هيدرات تحتوي على ما يعادل 62.5 ملغ من أموكسيسيلين (شيرينغ بلاو، 2007).

الرجاء عدم نسخ الموضوع لمواقع أخرى إلا بذكر اسم المدونة في الموضوع.

المراجع :
1.موقع منظمة الفاو (ملف PDF)
  ftp://ftp.fao.org/ag/agn/jecfa/vetdrug/12-2012-amoxicillin.pdf
2.موقع ويكبيديا 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.