13‏/7‏/2015

تلميح اليوم: التعليف



التعليف


من الأمور المهمة في رعاية الأغنام هو الاهتمام بمسألة التعليف ونوعية العلف. فاختيار العلف الجيد والكمية المناسبة للقطيع هي أساس تربية الأغنام وهي الطريق الصحيح إلى الحصول على قطيع بصحة ممتازة ونتاج طيب فالعلف يلعب دوراً هاما في حياة الأغنام مثلها مثل باقي الحيوانات.

من الأمور التي يجب على المربي الناجح معرفتها هو مقدار وكمية العلف الواجب وضعها للأغنام من دون تقصير أو إسراف ، فالزيادة والنقصان سوف يسبب ظهور بعض الأمراض التي تسمى أمراض التغذية. لذلك يجب على المربي الناجح معرفة كمية العلف الواجب وضعها مع الأخذ في الاعتبار حالة الأغنام بمعنى هل هي فترة تسمين أو فترة تلقيح أو فترة حمل وولادة أو فترة جفاف ، فكل حالة لها مقدارها وكمياتها من العلف وهذا ليس مجال شرح هذه الأنواع. لكن نوصي بالاطلاع على مقالات التغذية في النت أو في ما تم كتابته في هذه المدونة عسى أن تكون فيها فائدة للجميع.

تحتاج الأغنام بجانب العلف الخشن والمركزات إلى الأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية وهي تحتاج إليها بكميات قليلة وفي نفس الوقت نقصها او زيادتها لها أضرار ملحوظة على الأغنام قد لا تظهر هذه الأضرار في وقت قريب أو بسرعة ، لكنها مع الوقت تظهر وتسبب مشاكل كبيرة في الأغنام، ومن إحدى الأمثلة الواضحة هو نقص أو زيادة عنصر النحاس ، فزيادة عنصر النحاس يسبب تسمم النحاس ونقصه يسبب بعض المشاكل والأمراض مثل مرض التخلج أو الشلل الخلفي في الحملان والسخلان ومرض تقصف الشعر ومشاكل الضعف ومشاكل أخرى في الأغنام الكبيرة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.