30‏/7‏/2015

مقال اليوم : نوى التمر كعلف للأغنام



من موقع الواحة في كنانة أونلاين أخترت لكم هذا المقطع من المقال :
المقال بالكامل على الرابط:

http://kenanaonline.com/users/salhi/posts/108036

نوى التمر:


نوى التمر هو عبارة عن بذور ثمار التمر سواء طازجة أو جافة أو نصف جافة وقد يكون صحيحاً أو مجروشاً خاليا من العفن والمواد الغريبة.


ويعتبر غـذاء جيد غني بالطاقة لا تقل نسبة البروتين الخام عن 7% ، ولا تزيد نسبة الرطوبة عن 8% ، لا تزيد نسبة الألياف الخام عن 40% ، لا تزيد نسبة الرماد الخام عن 9%. 


يعتبر أحد المخلفات الرئيسية لتصنيع التمور للاستهلاك الآدمي. وهذه تقدر بآلاف الأطنان سنوياً . وقد بدأ مؤخراً استخدام تلك المادة كعلف حيواني في العلائق المركزة للمجترات، أو كأعلاف تكميلية لحيوانات المراعي بعد أن أثبتت الدراسات احتوائها علي نسبة عالية من الطاقة الغذائية تعادل تقريباً الطاقة الموجودة في المصادر العلفية التقليدية كالذرة والشعير ونخالة القمح وغيرها.


وعموماً فإن النوى يمثل حوالي 25% من الثمرة وبهذا نتخيل كمية النوى المتخلفة من تصنيع كمية التمر. وبعد الدراسات التي أجريت سواء على مستوي المعهد التقني لتنمية الزراعة الصحراوية أو معاهد أخرى، يتبين لنا أن نوى التمر مادة غنية بالكربوهيدرات وإلي حد ما بالدهون والبروتين. ولهذا اهتم به علماء التغذية كأحد البدائل في علائق الحيوانات وكانت العقبة الأولي في استخدامه هو صلابة النوى وكيفية تجهيزه للحيوان في صورة سهلة التناول وكانت الصورة المنطقية لتجهيزه هي الجرش(التكسير) ولكن احتياج ذلك إلي مجارش(مطاحن أو مكسرات) من نوع خاص يتحمل صلابة النوى والتي ينتج عنها النوى بأحجام تتراوح بين 2-4 ملليمتر وهو الحجم المناسب لاستهلاكه.

ولقد لجأ بعض المربين في البلاد العربية التي يوجد بها النوى إلي طريقة أخرى سهلة وهي نقع النوى في مجرى مائي لمدة 4-7 أيام يتحول بعدها النوى إلي صورة طرية سهلة الاستهلاك كما أجريت محاولات أخرى تجريبية وتتلخص في تحميص النوى أولا ثم إجراء عملية الجرش بالمجارش العادية ولكن وجد أن هذه المعاملة تقلل من القيمة الغذائية للنوى.

القيمة الغذائية للنوى:

وقد أجريت تجارب عديدة في هذا المجال لتسمين الخرفان الصغيرة وتغذية النعاج خلال فترة التلقيح والحمل واستعمل في ذلك علائق مخلوط بها النوى مع المولاس واليوريا وقد بلغت نسبته في تلك العلائق حوالي 40-45% من مخلوط العلف المركز المستخدم وأثبتت هذه العلائق فائدتها في الأغراض التي استعملت من أجلها مما نتج عنه توفير مخلوط في تكاليف التغذية ويظهر ذلك بصورة أوضح كلما كان عدد الأفراد في القطيع أكبر.

نماذج لعلائق مركزة تحتوى علي نوى التمر لكل من الأغنام والماعز والعجول والأبقار الحلوب.
الجدول رقم (1)

نوى مجروش
شعير
كسب سمسم
نخالة
ملح طعام
أغنام وماعز
25%
-
24%
50%
1%
عجول التسمين
25%
39%
15%
20%
1%
أبقار حلوب
25%
33%
25%
15%
2%


ملاحظة مهمة:

من موقع إسلام ويب على الرابط
http://consult.islamweb.net/consult/index.php?page=Details&id=2127696

 اخترت لكم التالي عن وجود نسبة من الرصاص في نوى التمر:

نوى التمر يحوي مادة الرصاص، وهو عنصر ثقيل ضار للإنسان والحيوان إذا دخل الجسم عن أي طريق سواء الفم أو طريق الأغشية المخاطية أو أي طريق آخر، ومعنى عنصر ثقيل: أي أنه لا يستطيع الجسم طرحه مثله مثل الزئبق، مما يؤدي إلى التراكم والتسمم. 
 هناك بحثان حديثان أجريا في عام 2003 في بريطانيا وعام 2004 في البحرين، وتبين في كل منهما أن نوى التمر يحوي مادة الرصاص، وتم نشر البحثين في الموقع العالمي للأبحاث الطبية (بوبميد-- Pubmed--)، وقد أجرى البحث الأول باحث مسلم وشاركه غير مسلم، بينما البحث الثاني أجراه باحثان مسلمان.

فالبحثان قد أجريا في بلدين مختلفين، وباحثين مختلفين، ونشرا في مرجعين مختلفين، وفي زمنين مختلفين، وكلا منهما توصل إلى نفس النتيجة. 
وأما باللغة العربية فهناك خبير الأعشاب جابر القحطاني وقد نقل عنه الكثير، وله مقال طويل حول الرصاص ونوى التمر. 
الخلاصة: نوى التمر يحوي عنصر الرصاص، ولا ننصح باستعماله مهما كانت الطريقة التي تم تحضيره بها.

والله ولي التوفيق.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.