24‏/7‏/2011

نقص الكوبالت وفيتامين ب12



بسم الله الرحمن الرحيم


فيتامين ب12 والكوبالت:



ما علاقة الكوبالت وفيتامين ب12:

 الكوبالت هو عنصر من عناصر الاملاح المعدنية الضرورية والهامة للحيوانات المجترة ( الأغنام والمواشي والجمال وغيرها). وهو يوجد في الأعلاف النباتية التي تقدم للحيوانات.
ويتم تكوين فيتامين ب12 بواسطة الفلورا المجهرية التي توجد في الكرش وهي التي تهضم الأعلاف النباتية ومن ضمنها الكوبالت لإنتاج فيتامين ب12 الذي يستفيد من الحيوان فيما بعد.


ما هي اهمية فيتامين ب12:

 نقص فيتامين ب12 يسبب عدد من الاعراض المرضية بالرغم من توفر العلف لهم ودائما نسمع من الاخوان المربين مقولة ( انا ماني مقصر عليهم في العلف) بالرغم من هذا تحدث هذه الأعراض المرضية والتي تكون بسبب نقص فيتامين ب12.

  • فقدان الشهية للأكل. 
  • تردي النمو في الاغنام التي في طور النمو. 
  • فقدان الوزن في الاغنام الكبيرة. 
  • الخمول والكسل والضعف العام. 
  • نزول دموع من العيون على شكل مائي. 
  • ظهور قشور على الآذان. 
إذا كان هناك نقص لمعدن الكوبالت في الاعلاف الخضراء فإنه بالتالي يقل انتاج فيتامين ب12 في الكرش وتظهر الاعراض المرضية لنقص الفيتامين على الحيوانات فيما بعد.
صغار الاغنام الذين هم في طور النمو هم الاكثر تأثرا بنقص فيتامين ب12 لأنهم أحوج ما يكونون الى كمية غذاء كافية لإمدادهم بالطاقة والنمو. ونقصه يؤدي الى تردي نموهم وتظهر الاعراض عليهم سريعا على شكل هزال سريع ونقص في النمو وتكون الكبد عندهم متضخمة وتظهر قشور على الآذان وعند تشريح النافق من الحيوانات تكون الكبد متضخمة وتظهر بلون شاحب مائل الى البياض ويشاهد غالبا في الاغنام التي في طور النمو والتي تتراوح اعمارها ما بين الشهرين الى ستة شهور.

في الكبار يكون التأثير في الوزن والشعر ، فترى أن الحيوان ينقص وزنه ويتأثر الشعر فيتقصف ولا ينمو بشكل طبيعي.


 مما سبق نلخص الموضوع في أن نقص الكوبالت وفيتامين ب12 يسببان مرضين في الأغنام هما:


1. انعدام العافية او ILL THRIFT ( بالإضافة الى نقص النحاس ايضا )


تردي النمو في خروف عمره 6 شهور بسبب نقص فيتامينب12


ويحدث في الأغنام نتيجة نقص الكوبالت في العلف ويتزامن مع نقص النحاس ايضا وتظهر الاعراض على شكل فقدان الشهية للأكل ونقص الوزن مع نزول افرازات مائية من العيون وفقر الدم ويلاحظ وجود قشور على الآذان ايضا.

2. مرض بياض الكبد WHIT LIVER DISEASE

بياض في كبد نتيجة نقص الكوبالت 

ويلاحظ في صغار الأغنام ما بين عمر 3 الى 6 شهور ، ويتزامن مع وجود تلف في الكبد بسبب نقص فيتامين ب12 وتظهر الاعراض على شكل هزال ويكون سريعا في صغار الاغنام وتتضخم الكبد وتظهر ايضا اعراض تقشر الآذان مع وجود افرازات دمعية من العيون.  
وعند تشريح النافق يلاحظ بياض وتضخم الكبد دلالة على نقص فيتامين ب12.

 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.