14‏/7‏/2011

الأغنام العواسي( النعيمي)


بسم الله الرحمن الرحيم 

الأغنام العواسى


 العواسي( العوس - الادبس- النعيمي)
سلالة الاغنام العواسي هي اوسع سلالات الاغنام انتشارا في الدول العربية حيت تمثل سلالة  الاغنام الوحيدة في كل من لبنان والاردن وفلسطين وهي السلالة الرئسية في سوريا كما تمثل النسبة الكبرى من الاغنام في العراق وتربي ايضا في كل من المملكة العربية السعودية والكويت وتمتد الى شبة جزية سيناء في مصر وبالاضافة الى كل الدول العربية وتربى الاغنام العواسي في جنوب تركيا ايضا.

الاسم العلمي والمتداول في بلاد الشام هو العواسي اما في دول الخليج النعيمي ( نسبة لأول من جلبها من بلاد الشام وهو من قبيلة النعيمي في السعوديه ) وفي تركيا افستي وايضا يسمى بالديري والبلدي والشامي والسوري والشفالي.

لهذه السلالة قدرة عالية على التأقلم، فعلى مر القرون، تكيفت على العيش مع البدو الرحل، وعلى العيش في المزراع أيضاً، فهي تستطيع المشي لمسافات طويلة للرعي، ولها القدرة على تحمل درجات الحرارة الشديدة وتتحمل المواسم القاحلة (من خلال استهلاك الدهن المخزن بالذيل)،
وقدرتها على التكاثر ورعاية حملانها من خلال توفر حليب نعاجها حتى في أصعب ظروف التغذية.
وتنتمي الاغنام العواسي إلى مجموعة أغنام صوف السجاد ذات الذيل الغليظ (الالية) التي تنتشر في منطقة الشرق الاوسط وهي ثلاثية الغرض فهي تنتج الصوف واللحم واللبن.

ان الانتشار الواسع لأغنام العواسي في بلاد عديدة في الشرق الاوسط تحت الظرف الطبيعية المتنوعة يدل على مدى تاقلم هذه السلاة الهامة لمختلف الظروف التي تشمل التعرض لمختلف الاجواء الحارة منها في الصيف والباردة شتاء كما تشمل نظما مختلفة للرعاية منها ما يعتمد اساسا على الرعي في البوادي الجافة وشبة الجافة ومنها ما يتركز في مناطق الزراعة وقد ادى ذلك الى تنوع الإنتاج واختلاف كميته في المناطق المختلفة حسب مواسم السنة ونتيجة لذلك فقد نشا من سلالة العواسي عدد من الفورع في البلدان المختلفة.


رعاية الاغنام العواسي:

يختلف حجم قطعان العواسي اختلافا كبيرا فهي تتراوح بين القطعان الصغيرة من 25 الى 100 راس والمتوسطة من 100 الى 300 راس والكبيرة من 500 الى 5000 راس ويستخدم 4 كباش لكل 100 راس من النعاج.
موسم التلقيح يبدأ عادة في نهاية فصل الربيع لتلد النعاج ابتداء من اكتوبر.
وتبدأ عملية جز الصوف من شهر مارس إلى شهر ابريل ، وتتم عملية الخصي للذكور الفائضة عن حاجة القطيع.
في موسم الجفاف يتم تقديم اعلاف تكميلية منها الشعير والذرة والتمر.


الصفات الشكلية :


لون الجسم ابيض والراس بني او اسود وقليل منها راسه ابيض البيضاء ويمكن تمييز عدة مجموعات من أغنام العواس حسب الشكل فهناك
الشقرة ذات الوجه البني المحمر والعبسه ذات الوجه الاسود والبرشه ذات الوجه الأشقرمقطع بالأبيض والدرعه ذات السواد حتى أكتافه وهناك تسميات تتعلق بكل قبيلة ولكل قبيلة وسم لأغنامها.
القرون : الكباش لها قرون كبيرة وملتوية والنعاج ليس لها قرون.
الذيل( الإلية) : مستديرة وينتهي فوق العرقوب مع وجود عقدة في النهاية ويتميز الذيل بانقسامه الى فصين واضحين.
وفي السعودية العواسي حجمها اصغر من حجم النجدي.

انتاج الحليب:

استخداد العواسي للحلابة جيد ويقدر متوسط انتاج الحليب اثناء الموسم حيث تعطى حوالي 500:250 لتر في الموسم الواحد بطول حوالي 200يوم وهى تلد غالبا مرة واحدة في العام وهى ضعيفة في إنتاج التوائم (د.زنوني).
 ويستخدم الحليب في صناعة اللبن وواللبن الرائب والجبن والاقط ( وهو كعك اللبن وهو لبن رائب يجمد بالغلي ثم يصفى ويكور ليصبح مثل الطباشير المتماسك)

انتاج اللحم:

متوسط الوزن عند الميلاد 3.5 كجم للذكور و 3.2 كجم للإناث ومتوسط الوزن في عمر سنة حوالي 50 كجم للذكور و40 كجم للاناث.
عند بدا التسمين يتم اختيار اوزان 38 كجم للذكور عند عمر 7 شهور تقريبا.
التكاثر:
يمكن لاغنام العواسي ان تتكاثر على طول ايام السنة ويكون عمر النضج الجنسية للاناث في عمر 7 شهور والعمر عند اول ولادة سنتان وقد تقل عن ذلك في حالة التغذية الجيدة وتكون نسبة الولادات لكل 100 نعجة 105 -110% 

المميزات العامة :

تتحمل المشي لمسافات طويلة سعيا وراء المرعى والماء كما تتحمل برودة الجو اكثر من السلالات السعودية الاخرى فقد منح الله هذه المخلوقات الذيل(إليه) تخزن بها الغذاء في مواسم القحط فقد ساهمت هذه (الإليه ) في صمود الأغنام أمام الجفاف الذي يسود البوادي والصحاري لان ( الاليه ) لها دور خزان للماء والمواد الغذائية في مواسم الجفاف وندرة الغذاء والمرعى ودور (الإليه) في الأغنام كدور السنام عن الإبل.


خاصية الامومة في العواسي ممتازة وتمتاز في ذلك عن الاغنام النجدية.
لحوم العواسي من الاصناف المرغوب فيها في السعودية وهو اغلب اللحوم استخداما في المناسابات مثل الاعياد والحفلات العامة وغيرها.
صوف العواسي مطلوب في صناعة السجاد.
يتم عمل تهجين للعواسي مع الأغنام ( الضأن ) الاخرى لتقوية الهجين في انتاج اللحم وغيره.