15‏/1‏/2012

مرض التسمم بالنحاس

بسم الله الرحمن الرحيم

التسمم بالنحاس في الأغنام



 سمية النحاس في الأغنام إما ان تكون حادة أو مزمنة وهي ناتجة عادة من تراكم النحاس الزائد في الكبد على مدى فترة من الزمن تمتد من بضعة أسابيع لأكثر من سنة بالرغم من انه لا توجد علامات سريرية( مرضية).
لكن بعد ذلك يتم مشاهدة علامات المرض المفاجئ الناتج من تحلل النحاس في الدم المتراكم في الكبد وهذا الذي يسبب اعراض السمية للنحاس ويكون على شكل انهيار سريع للدم الذي يخرج من خلال الكلى في البول بمعنى ان الدم يكون مدمما.

الأغنام المتضرره تكون في حالة انهيار وخمول وكسل مع وجود اعراض فقر الدم من خلال مشاهدة شحوب شديد (بياض) في الأغشيةالمخاطية.
ايضا يمكن مشاهدة عرض طحن الأسنان باستمرار مع وجود ظاهرة كثرة شرب الماء علامة العطش الشديد.
ايضا من العلامات التي يمكن مشاهدتها ...
اصفرار لون الاغشية علامة على تضرر الكبد وهنا في الصورة توضح لو غشاء العين الداخلي.


تحدث الوفاة عادة 1-2 أيام بعد ظهور الأعراض السريرية.

في مرحلة ما بعد النفوق
بعد تشريح النافق يمكن مشاهدة الأنسجة ذات لون شاحب إلى مصفر داكن( كما هو واضح في الصورة التي في بداية المقال) والكلى تكون ذات لون يميل الى السواد علامة على التضرر والتسمم بالنحاس.


يبقى العلاج:
في الحالات الحادة والتي يكون فيهاالحيوان وصل الى مرحلة ما قبل النفوق يكون العلاج غير مجدي ، لكن يجب معالجة باقي الحلال باستخدام علاجات مثل سلفات الصوديوم او الرجوع الى اقرب بيطري لاخذ المشورة منه.ايضا لو حصل شك في حدوث حالات تسمم بالنحاس يجب رفع العلف المركب والحجارة الزرقاء وتوفير الماء ثم الرجوع الى اقرب بيطري واخذ المشورة منه.

نقطة مهمة 
يحصل ان بعض المربين الكرام ان يقوم باستخدام اعلاف خاصة للدواجن بغرض التسمين ، وهذه الاعلاف مخصصة للدواجن وتوجد بها عناصر مخصصة للدواجن ، لذلك لو حصل اي ضرر من خلال استخدام هذه الاعلاف ومنها التسمم بالنحاس يجب وقف هذه الاعلاف والرجوع الى الاعلاف المخصصة للأغنام.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.