25‏/1‏/2012

التهاب الفم البثري المعدي(أورف)


بسم الله الرحمن الرحيم 


التهاب الفم البثري المعدي (قرحة الفم)
Contagious Ecthyma
(Orf; Sore Mouth)

المسبب للمرض هو فيروس حاد من أنواع فيروسات الجدري وهو معدي و يصيب الأغنام الكبيرة و الصغيرة ويتميز بظهور فقاعات ودمامل وقروح وقشور على جانبي الفم والوجه وأحيانا يمتد إلى الحلمات والضرع وبين الأظلاف وهو من الامراض التي تنتقل للانسان وتسبب دمامل في الاصابع واليدين.



الفيروس معروف بمقاومته العالية للعوامل البيئية المختلفة من الحرارة والجفاف ، لذلك الفيروس يبقى لفترة ظويلة في القشور المتساقطة على الأرض وبالتالي فهو يعدي غيره من الأغنام ،ويمكن ان تنتقل الإصابة إلى الصغار عن طريق الرضاعة إذا كانت الأم مصابة بالمرض. المرض واسع الانتشار في مناطق العالم..

فترة حضانة المرض:

تمتد فترة الحضانة من 2 إلى 3 أيام.

أعراض الإصابة بالمرض:

اول ما تبدأ العقيدات والدمامل والقشور حول الفم وعلى الشفتين وفتحتي الأنف وعلى الأجفان . وقد تمتد الى أعلى الحافر عند منبت الشعر وعلى الخصيتين. يصاب الحيوان المصاب بالحمى والهزال بسبب قلة الغذاء والإحجام عن الرضاعة بسبب صعوبة البلع. تبقى القشور لمدة أسبوع أو أسبوعين ثم تبدأ بالتساقط وهنا نخشى من سقوط القشور على الأرض وبقاءها لفترة طويلة بحيث إنها تعدي الآخرين.

العلاج والوقاية:

عزل المصاب لوحدة وإعطاءه الغذاء،إذا كان المريض صغيرا يتم ارضاعة بواسطة الرضاعة .
في العادة يشفى الحيوان المصاب خلال 1 إلى 4 أسابيع بدون علاج ،
لكن يمكن استخدام المراهم لعلاج الدمامل والقروح والمقويات لرفع 

الكفاءة الصحية والمناعية للحيوان ومنها:
رش البخاخ الأزرق او بخاخ اليود على اماكن الاصابة .
دهان مرهم الكبريت على أماكن الإصابة او اي مرهم مضاد حيوي
حقن فيتامين اد3هـ في العضل .
المرض معدي حتى للإنسان وقد يسبب دمامل في اليدين. فالاحتياط يكون بلبس القفازات الواقية والتخلص منها بعيدا عن مكان الحلال بالحرق والدفن.







هذا فلم تعريفي لمرض التهاب الفم البثري المعدي :