9‏/2‏/2012

دورة الشبق في الأغنام

بسم الله الرحمن الرحيم
...


يقوم الجهاز التناسلي في اناث الأغنام بعمل دورات متكررة لإفراز البويضات وتاخذ الدورة الواحدة تقريبا 16 يوم في النعاج و21 يوم في المعز .

دورة الشبق
تسمى هذا الحالة دورة الشبق وخلال نهاية كل دورة شبق تقوم النعجة بطلب الذكر وتقوم بالبحث عنه وخلال هذه الفترة( نهاية دورة الشبق ) يطلق على النعجة انها في الشبق.
تمتد فترة الشبق من نصف ساعة الى يوم ونصف وتتأثر بعدة عوامل منهاالمناخ ، التغذية، عمر النعجة ، الاستعداد الوارثي وغيرها..
,,,


وجود الذكور مهم في متابعة دورة الشبق
من العوامل التي تتأثر بغياب واختفاء دورة الشبق هو عدم وجود ذكر في القطيع لذلك من  المهم وجود الذكر في القطيع لمتابعة دورة الشبق في إناث الأغنام.
خلال كل دورة شبق يتشكل جريب ( انتفاخ ) على السطح الخارجي للمبيض وتتطور البويضة في هذا الجريب في وجود هرمون الـ (FSH).


 في وقت مبكر من فترة الشبق هناك ارتفاع مفاجئ في هرمون الغدة النخامية (LH) الذي يؤدي إلى إطلاق سراح البيض لحدوث الإباضة من الجريب الناضج وتنزل البويضة الى قناة فالوب.
ويتم إنتاج FSH و LH من الغدة النخامية في الدماغ بجرعات مناسبة لحدوث دورة الشبق.

من علامات النشوة في الذكور 
بعد انتاج البويضة وخروجها من الجريب يتحول الجريب الى مايسمى الجسم الأصفر ويبدأ المبيض في إنتاج مستويات عالية من هرمون البروجستيرون.
 وما يحدث بعد ذلك  في هذا الجسم الاصفر والمبايض والتغيير في الهرمونات يعتمد على ما اذا تم تخصيب البويضة او لم يتم تخصيبها:

  •  اذا تم تخصيب البويضة الناتجة في قناة فالوب سوف يستمر الجسم الاصفر (CL) على المبيض طول فترة الحمل وسوف يستمر افراز هرمون البروجستيرون وهذا سوف يمنع تكون اي بويضة في المستقبل طول فترة الحمل وايضا هو عامل قوي في بقاء الحمل واستمراريته بسلام حتى الولادة.
  • اما اذا لم يتم تخصيب البويضة فإن الرحم سوف يرسل اشارات الى الدماغ يخبره ان الحمل لم يتم ،وهذا سوف يحفز الدماغ على ارسال اشارات الى الرحم لإفراز وانتاج هرمون البورستاجلاندين في الرحم وهذا الهرمون سوف يعمل على اضمحلال واختفاء الجسم الاصفر  وهذا سوف يعمل على وقف انتاج البروجستيرون والسماح بحدوث دورة شبق اخرى.
  

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.