26‏/2‏/2012

البلوبانك

بسم الله الرحمن الرحيم 

"الأعلاف البديلة"
الحل الأمثل لمشكلة غلاء و نقص الأعلاف.
البلوبان blue panic
البلوبانك...
نبتة (البلوبانك) blue panic ،و التي اكتسبت اسمها من أوراقها الخضراء المائلة إلى الزرقة. و ان كان الاسم التجاري لها هو "البلوبانك" ، نبتة قوية جدا سريعة النمو، و لذلك تسمَّى بالأعلاف العملاقة"جاينت بانيك"(Paniumnantidotale) ، إذ يصل طول سيقانها إلى حدود 2,5م . و قد تمَّت تجربة هذا النوع من الاعلاف في جميع مناطق الملكة ، وكانت النتائج باهرة ، وانا شخصيا رأيتُه في منطقة الوشم ، وكان انتاجه اكثر من رائع .



صفاتها الاستثنائية :
1ـ هي نبتة متفرعة و معمرة ولها عدة أفرع وجذور سطحية .
2ـ مقاومتها العجيبة ، و مقاومة هذه النبتة العجيبة ذو ثلاثة محاور :
أـ مقاومة ملوحة التربة.
ب ـ مقاومة ملوحة المياه.
ج ـ مقاومة حرارة الجو .
و لذلك فهي مناسبة جدا لمناطق الملكة لا سيما مناطق المملكة الساحلية ، عدا كون المياه التي يحتاجها البلوبانك يمكن توفيرها من مصادر غير مصادرالمياه التي تزرع عليها الأعلاف العادية (برسيم - رودس جراس - سودان جراس) ، والتي تحتاج الى مياه غير مالحة أو شديدة الملوحة .


3ـ استهلاك هذا النبات من المياه يعادل 50٪ من استهلاك البرسيم وهذا هو بيت القصيد. لإمكانية الحصول على نفس كمية الأعلاف بـ 50٪ من المياه المستخدمة في الري لهذه الأعلاف ، و بِمياه غير صالحة لري البرسيم كما يكون الري مرة واحدة في الاسبوع في الصيف ، ومرة واحدة كل اسبوعين في الشتاء .


4ـ نموها العجيب :
فهذا النبات له قدرة على النمو في ظروف تُربية وبيئية مختلفة مع ظروف جوية ذات حرارة عالية وشدة إضاءة إضافة إلى أنها تتحمل الجفاف والملوحة، وقد تتحمل هذه النباتات ملوحة ذائبة في التربة إلى 10,000(ج/م) جزء في المليون وملوحة مياه تصل إلى 15,000ج/م وهذا يعني بأن التربة التي يمكن زراعة هذه الحشيشة فيها هي في الأصل غير صالحة للزراعة العادية وتستخدم هذه الحشيشة مياه غير صالحة للزراعة العادية ، و قد أجريت تجربة بدأت في عام 1995م لزراعة نبات البلوبانك في تربة ذات ملوحةذائبة تقدر بحوالي 6000 جزء/ مليون ومياه مالحة 10,000 جزء/ مليون، وكان الري بالتنقيط، وقد نجحت التجربة نجاحاً باهراً 
و مع ذلك فبالامكان الحصول على انتاج وفير من الاعلاف ، حيث المعدل السنوي للانتاج هو من 13 الى 14 حصدة من العلف الطازج سنوياً .
و لسرعة نموها فانه يجب حصد الاعلاف قبل مرحلة التزهير ، و لكي لا تكتسب مرارة جراء ترسب كميات كبيرة من حمض الاوكساليك في سيقان و اوراق النبتة .


5ـ انتاجها الوفير :
أـ إذتنتج حوالي 200 طن مادة خضراء/ هكتار/ سنة.
ب ـ يمكن إجراء 10 - 12 حشة في السنة. وفي تجربة ديراب التي أجريت عليه روي بمياه المجاري التي تحتوي على تركيبة عالية من الأمونيوم النتروجيني.


6ـ انها تعتبر من الاعلاف الثرية بالبروتين و الالياف , اذ تحتوي على حوالي 15 - 18٪ بروتين وهذا يعادل البرسيم.
7ـ انها أفضل من البرسيم من الناحية الوقائية ، حيث أن الحيوانات التي تتغذى على البرسيم تصاب بالانتفاخ، وقد يكون مهلكاً بعكس البلوبانك.


8 ـ نبتة البلوبانك معمرة ، فلذلك لا تحتاج الى اعادة تبذير الا كل تسع سنوات فقط ، وربما اطول من تلك المدة ، كما لا يحتاج الهكتار الا الى 4ـ5 كيلو جرامات للهكتار بطريقة البذر ، وبالنسبة لطريقة التخطيط فيكفي من 3 الى 4 كيلو جرامات ..


فوائد و طنية يحققها تعميم زراعة البلوبانيك في المملكة العربية السعودية:
1ـ توفير المياه الجوفية (في المناطق الزراعية التي تزرع بالأعلاف) المستهلكة فيزراعة الأعلاف.
2ـ توفير الأعلاف على مدار السنة بدون التأثير بالبرودة (في المناطق الوسطى الشمالية الشرقية).
3ـ زيادة أعداد الثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية والحفاظ عليها.
4ـ حماية الثروة الحيوانية في المملكة من الأمراض الداخلية يومياً بالاستيراد.
5ـ توفير أرض ومياه لزراعات اقتصادية أفضل من الأعلاف والخضروات.
6ـ شغل مساحة من الأراضي في المملكة لا يجري الاستفادة منها نهائياً الآن.
7ـ تشغيل عدد كبير من سكان هذه المنطقة لاحتياجهم للعمل.
8ـ عمل نهضة زراعية جديدة في قطاع من المملكة مهمل.
9ـ الاستفادة من المياه السطحية المالحة في هذا القطاع.
10ـ الاستفادة من الأراضي المالحة في هذا القطاع وتحرير الإنتاج الحيواني من السيطرة الخارجية.
11ـ عدم تكرار الزراعة نظراً لأن هذا النبات يعاد زراعته كل 9 سنوات ( اذ هو معمر) .
12ـ حماية السكان بإنتاج لحم مضمون تحت نظر المسؤولين دون ان تكون قد غذيت بلحم خنزير.
13 ـ الاستفادة من مساحات شاسعة وممتدة في المملكة العربية السعودية ،
فالتربة المتوفرة في المنطقة الممتدة من جدة إلى جازان ذات ملوحة عالية والمياه التي تستخدم في الري هي من المياه التي تبعد عن الشاطئ بحوالي 6 - 10كم وهذه مياه يقال عنها (هماج) وهي متجددة باستمرار ، وبالتالي يمكن استخدامها في زراعة اعلاف البلوبانك .
و ستكون كمية الأعلاف التي يمكن إنتاجها من هذا القطاع بإذن الله في حدود 60 - 70 مليون طن منالأعلاف الخضراء سنوياً ويمكن لهذه الكمية تغذية حوالي 35 مليون رأس من الماشية،معدل الاستهلاك 18 طناً سنوياً/ رأس الواحد (من جميع الأصناف)، بهذا نجد أننا قدوفرنا مياه الشرب واللحوم الحمراء ويتم استغلال قطاع من الأرض مهمل في المملكة،


و الاراضي هنالك يمكن تقسيمها إلى قطاعين:
أ - الساحل: وهذا يجري الاستفادة منه في مشاريع الثروة السمكية - جمبري وأسماك،وهذا القطاع من ساحل البحر الأحمر إلى مساحة 2 - 3كم في الداخل.
ب - من مسافة 2 - 3كم في ساحل البحر إلى سلاسل الجبال: وهذه المسافة تتراوح بين10ـ4 كم وهذا يعني بأن هناك مساحة تقدر بحوالي 6*600كم = 3600كم مربع أي حوالي360,000هكتار من الأراضي التي لم يجر الاستفادة منها ويمكن زراعتها بالبلوبانك. 
ومواصفات هذه الأراضي كالتالي:
أَـ أراضٍ ذات محتوى ملحي ذائب في حدود 2,000 - 6,000ج/م
بَ ـ مياه سطحية (أعماقها تتراوح من 20 - 100م ذات ملوحة بين 8000 - 20000ج/م وهذه المياه متجددة من:
أ - البحر بحكم القرب من الساحل البحري - الجهة الغربية.
ب - من السيول - الجهة الشرقية التي تصب في هذه المنطقة من الأودية في الجزءالغربي من سلسة جبال الحجاز وتقدر كمية المياه لهذه الأمطار بحوالي 3 - 4 مليار م3سنوياً مهدرة إلى البحر الأحمر بدون فائدة منها.
مع العلم أن نبات البلوبانك سبقت تجربته في المنطقة ، وبالتالي فهو معروفٌ لديهم .
14ـ الاستفادة من المعدات الزراعية المكدسة لدى المزارعين الذين توقفوا عن زراعةالقمح والأعلاف في مناطق المملكة المختلفة.
15ـ الاستفادة من الوضع الموجود في هذا القطاع.
16 ـ توفير 6 مليارات م3 مياه صالحة للشرب لسقي سكان المدن في الوسط والشمال والشرق.
وهناك الكثير من الخصائص الجيدة الاقتصادية لزراعة هذا النوع من الاعلاف .
ملاحظات للمزارع :
1ـ انسب وقت للزراعة عندما تستقر درجة حرارة التربة في الليل اكثر من 20 درجةمئوية .
2ـ تتم عملية الحش الاولى بعد اربعين يوما من بداية ظهور النبات .
3ـ يجب الاَّ تحش النبتات بالقرب من سطح التربة ، بل يجب ترك 15 سنتيمترا على الاقل من سيقان النبات ، وذلك كي ينمو مجددا 


البلوبان blue panic


نبذة عن البلوبانك وزراعتها :
وصف النبات:
البلوبانك حشيشة معمرة " تعيش أكثر من عشر سنوات " لها عدة فروع وجذورها سطحية رايزومية مع سيقان قد تصل إلى 2,5 متر والأوراق خضراء مائلة إلى الزرقة تظهر من العقد.


المناخ الملائم:
نبات البلوبانك من النباتات التي لها قدرة على النمو في ظروف وتربة وبيئات متباينة وأفضل النمو يكون في التربة الطينية الرملية أو الطينية الخفيفة مع الحرارة العالية وشدة الضوء.


البلوبانك في المملكة العربية السعودية:
في الممــلكة تم الحصول على إنتاج من نبات البـلوبانك في المناطق الوسطى والشرقية والجــنوبية الــغربية تـحت ظــروف الـري وكانت التــربة تحتـوي عــلى ملوحـة ذائــبة مـــن900 – 10000 جزء بالمليون وكذلك نجح في منطقة ديراب تحت ظروف الري عن طريق مياه المجاري المعالجة بالرياض والتي تحتوي على تركيز عالي من أمونيوم النيتروجين.


إنتاجيته:
في المتوسط يصل إلى 150 – 180 طن / هكتار علف اخضر في السنة وقد بلغ في بعض الأماكن 200 طن / هكتار علف اخضر في السنة ويعطي من عشرة إلى أثنى عشرة حشة في السنة حيث تتراوح الفترة بين الحشة والأخرى من 18 – 20 يوم في اشهر الحرارة المرتفعة ومن 35 – 50 يوم حشة في اشهر البرد.


خصائصة الغذائية:
البلوبانك يستهلك كعلف اخـضر أو جاف والقيمة الغذائية لنبات البلوبانك أعلى من حشيشة الرودس ومقارنة بالــبرسـيم الذي يحتوي على 20 – 22 % مــادة جــافة يحتوي الــبلوبانك عـلى 35 – 43 % مادة جافة وإنتاجية البلوبانك 150 – 180 طن / للهكتار بالسنة بينما البرسيم في حدود 115 طن / هكتار بالسنة والبلوبانك يحتوي على 8 – 18 % بروتين في جميع مناطق المملكة وعليه فإن هكتار البلوبانك ينتج بروتين أكثر من هكتار البرسيم. الحيوانات التي تتغذى على البرسيم فقط تصاب بالانتفاخ ولكن حينما يخلط البرسيم مع البلوبانك الذي يحتوي على مادة جافة أكثر فإنه يمكن تلافي مشكلة الانتفاخ.


طريقة زراعته
إعداد الأرض:
يجب أن تكون الأرض خالية من الكتل الكبيرة وتكون التربة متراصة, ففي البداية يجب أن تحرث الأرض إلى عمق 20 – 30 سم وبعد ذلك يستخدم المحراث القرصي لتكسير الكتل ومن المستحسن ري الأرض قبل الحرث حتى تسمح للحرث العميق وتكسير الكتل. ويجب كبس المحوري.


وقت الزراعة:
تمتد فترة الزراعة من أبريل حتى أغسطس ويفضل زراعتة في شهر أبريل ومايو لأنها تعطي وقت كافي لتثبيت النبات أفضل من الزراعة المتأخرة وكذلك كمية المياه المعطاة لأجل الإنبات اقل من تلك التي تعطى في الزراعات المتأخرة.


طريقة الزراعة:
يمكن أن تكون الزراعة إما نثراً أو على خطوط وفي الزراعة بالنثر يمكن أن يتم النثر باليد أو بواسطة استخدام بذارة مخصصة لهذا الغرض على أن تخلط البذور قبل النثر بنسبة جزء واحد من البذور إلى خمسة أجزاء من الرمل.
أما الزراعة في خطوط فتتم عن طريق بذارة خاصة بها صندوق بذور خاص للبذور الصغيرة ويمكن استخدام أحد البذارات المخصصة لهذا الغرض وفي حالة الزراعة على خطوط تكون المسافة بين الخطوط 30 سم وعمق الزراعة يجب أن لا تزيد 1- 1,5 سم.


معدلات البذر:
في حالة الزراعة بالنثر يكون معدل البذر 5 – 6 كجم للهكتار ببذور عالية النقاوة والحيوية وفي حالة الزراعة على خطوط يكون معدل البذر 4 – 5 كجم للهكتار.


التسميد:
قبل الزراعة يجب إضافة 130 كجم من السماد المركب ( 23 – 23 – 0 ) لكل هكتار أو 107 كجم من السماد المركب (28 – 28 – 0) لكل هكتار وتخلط مع التربة وتضاف اليوريا بمعدل 65 كجم / هكتار ويمكن أن تستعمل عوضاً عن السماد المركب إذا كانت التربة غنية بالفوسفور. ويجب عمل تحليل للتربة لتحديد السماد الملائم. بعد كل حشتين يضاف 65 – 108 كجم يوريا.


خصائصه الزراعية:
نبات البلوبانك يستهلك مياه أقل من البرسيم بحوالي 50 % كذلك فإن قوة تحمله للملوحة عالية أكثر من البرسيم وحشيشة الرودس. وحشيشة الرودس تعتبر أفضل تحملاً للحرارة العالية منه لكن البلوبانك يختص بأنه لا يدخل فترة سكون خلال فصل الشتاء. استعادة النمو في نبات البلوبانك بعد الرعي أو الحش سريعة جداً خاصة في فصل الصيف 18 – 20 يوم بين الأرض بعد تكسير الكتل عن طريق استعمال ماسورة ثقيلة أو أي شيء آخر يعمل لنفس الغرض ليتم إعداد الأرض قبل الزراعة سواء أكانت الزراعة في ارض مستوية كما هو الحال في الري السطحي أو غير مستوية كما هو الحال في الري كل حشة وأخرى وأفضل وقت للحش هو مع بداية الأزهار لأن الانتظار حتى نهاية الأزهار ينتج عن سيقان وأوراق غير مستساغه وعندما نترك النباتات دون حش فإن السيقان تصبح صلبة وبذلك تخفض قابلية العلف للهضم ويجب عدم حش النبات على مستوى أقل من 5 – 6 سم فوق سطح الأرض لان الحش على مستوى اقل من ذلك وقريباً من سطح الأرض يقلل من سرعة إعادة النمو, ويمكن قطع النبات مع سطح الأرض مرة واحدة بالسنة وذلك في بداية فصل الربيع يتم معها تنظيف الحقل لبدء محصول جديد.


والله الموفق
المنهدس/ جمعة محمد عطا


ومن تجارب الأخوان :
الأخ العزيز جلوي بن سبعان في منتدى مزاين ، عمل تجربة زراعة البلوبان وكانت نتائجها مبهرة واليكم التجربة كما سردها في منتدى مزاين والله يجعله في موازين حسناته ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة موضوعنا اليوم عن زراعة البلوبنك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وبنسبه لي انا صرت افظله عن جميع الحشايش افظل من البرسيم والذره والسبب كثرة انتاجه ويفظله الحلال عن البرسيم

اليوم اشرح لكل كيفيته نقل شتلات البلوبنك وتكاثرها

ما اطول عليكم الموضوع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تلاحظون طول النبته تقريبن متر ونص للمترين

الموضوع الله يسلمكم ان عندي اماكن في المزرعه نسبت ملوحتها عاليه زرعت فيها البرسيم ولا نفع زرعت الدخن ولا نفع من كثرة الملوحه

قررت اليوم اني اخذ شتلات من البلوبنك واحطها في الامكان اللي ما يصلح فيها الزراعه لكثرت الملوحه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البلوبنك البعيد والقريب برسيم
هنا لو تلاحظون طول البلوبنك وطول البرسيم طبعت محصودين في يوم واحد وهذا عمره شهر الان
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذا واحد من الشروب مكس مخلوط بلوبنك مع برسيم وشوف البلوبنك مع البرسيم كيف طولهمنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الان بعد ما نحش البلوبنك نحدد الشتله اللي نبي نطلعها ونخلي الحش مرتفع شوي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وبعد ما طلعناها ننقلها للمكان الاكثر ملوحهنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تلاحظون البرسيم ما طلع في المكان هذا من كثر الملوحهنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الشتله الوحده تطلع اقل شي من 15 لـ 20 شتلهنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هنا نفكك الشتله وطلع منها 16 وحدهنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بعد ما فككناها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

زراعتها سهله كزرع اي شتله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

انتهينا من شتله بالكامل

طبعن انا جربت الطريقه هذي قبل اسبوعين في مكان صغير كثير الملوحه وطلعت النتيجه ناجحه


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بدايه طلعها


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهذي بذور البلوبنك

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وش رايكم في الصوره

على العموم يا اخواني ما اطول عليكم السالفه

الاهم من هذا كله



الحلال وقبوله للعلف هذا

الصوره خير برهان وطريقه تعليفي للحلال شعير والبلوبنك في وقت واحد والمعالف متروسه شعير تتركه وتروح للبلوبنك



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



في الختام

اتمنى من الله العلي القديم ان تستفيدو من تجربتي ويعم الخير للكل وتستفيدون منها

ارجو تقييم الموضوع ودعواتكم في ظهر الغيب

0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.