3‏/5‏/2012

تنظيم الولادات

بسم الله الرحمن الرحيم



.. هذا المقال يتكلم عن تنظيم الولادات ، وليس توحيد الحمل .

تنظيم الولادات أي معاملة النعاج اوالمعزات بالهرمونات لكي تضع في موعد واحد، 
وتعمل هذه الطريقة للتي وصلت إلى مرحلة الولادة وأكملت أشهر الحمل الخمس ينتظر 
المربي ولادتها. ويعطي هرمون اسمه هرمون قشرة الأدرينال ( جلوكوكورتيكويدز). 
ويمكن أستخدام علاج مثل علاج الديسكاميثازون ( وهو مضاد للإلتهابات ) خلال الـ 9 أيام الأخيرة من الحمل وبعد 1 الى 3 أيام من حقن العلاج سوف تحدث الولادة. بمعني أن الإناث من الأغنام والتي ينتظر ولادتها خلال اسبوع تعطى الهرمون أو علاج الديكساميثازون من بداية الأسبوع أي في يوم السبت وفي يوم الثلاثاء تكون الأغنام كلها ولدت بسلام. 

هذه الطريقة من المعاملة لا يبدو أن لها أي آثار جانبية ، وحتى الولادات أو النتاج لو كانت خفيفة الوزن فمع مرور الوقت والرضاعة السليمة سوف تتماثل للعافية بعد فترة الرضاعة إن شاء الله وتكون مثل قريناتها من الولادات.


من أهم ميزات هذه الطريقة أن إناث الأغنام التي تلد في وقت قريب وموحد سوف تعطي فرصة كبيرة لعمل تلقيح قادم في نفس الوقت للإناث جميعا. ومنها يتم تنظيم الحمل.
ايضا تقليص مدة الوضع إلى 3 أيام فيه فائدة للمربي لتقليل التعب عليه والتكلفة والمراقبة طول الفترة فيما لو كانت هذه المراقبة خلال 9 أيام.


بعض النقاط المهمة قبل استخدام طريقة تنظيم الولادات  


- العناية بالأم من ناحية التغذية والرعاية قبل استخدام هذه الطريقة وهي من الأمور التي تجعل الاستفادة منها في أحسن الأحوال وتؤدي هذه الطريقة دورها بنجاج تام يرضي المربي.
- يجب ان يكمل الحمل المدة المقررة وهي في المتوسط 150 يوم لعمل هذه الطريقة لكي لا تحدث اجهاض للحمل لو تم الحقن قبل هذه المدة وتخسر المولود..
- تعمل هذه الطريقة بواسطة طبيب بيطري مختص ولا تعمل من قبل المربي لتلافي أي مشاكل قد تحدث من جراء استخدام هذه الطريقة.
- تجهيز الأماكن اوالعمالة المدربة والتنظيم التام لكي يكون المربي على استعداد  لاستقبال الولادات.


المراجع:

الإنتاج الحيواني للدكتور كامل عبدالعليم طبعة 1991 

 اندركراينولوجي جورنال