21‏/5‏/2012

فترة تحريم التحصينات


بسم الله الرحمن الرحيم 


يتسائل البعض عن فترة تحريم التحصينات ، وتمت مناقشة هذا الموضوع بشكل تام  ، وتم وضع ما يدل على فترة التحريم للتحصينات في منتدى أغنام المترافق مع جدول التحصينات الموضوع من قبل وزارة الزراعة في السعودية ، ولكن بعض الأخوان ما زال يتسائل عن فترة التحريم للتحصينات وصارت بعض اللخبطة في موضوع فترة التحريم للتحصينات وصار كلٍ يدلي بدلوه ،، بعلم او بدون علم.

والصحيح أن يتم إرجاع الأمر لأهل الأختصاص ( وطبعا أنا لست واحد منهم، ما أنا إلا طبيب بيطري أزاول مهنة البيطرة وأقرأ وأطلع وافيد الأخوان بما أعلم ).

 ومن ضمن بحثي وإطلاعي في بعض المراجع العلمية والمنتديات التي لها شهرة في مجال تربية ورعاية الأغنام ( وهم أهل الأختصاص بحسب وضعهم العلمي) بنيت كلامي على أن بعض التحصينات لها فترة تحريم ، ومن هذه المواقع المعروفة باهتمامها برعاية الأغنام موقع http://www.sheep101.info/..

فهذا موقع يهتم برعاية الأغنام ويدار من قبل اطباء متخصصين في تربية ورعاية الأغنام. ومن ضمن اهتمامهم في هذا المجال وضع جداول ومقالات  عديدة تختص في رعاية الأغنام ومن ضمنها جدول يتضمن فترة التحريم لبعض التحصينات.

والذي يهمنا في هذا الموضوع هو تحصين الدموي وتحصين المعوي بسبب كثرة استخدامهم من قبل الأخوان المربين ..

أرفقت لكم الصورة التالية التي تبين فترة التحريم لبعض التحصينات ، وتمت الإشارة إلى تحصين الدموي وتحصين المعوي بالمربع الأخضر أما بقي التحصينات فتم وضع مربع احمر بشكل طولي لكي يتبين للقارئ فترة التحريم لهم.
اصل الجدول والمعلومات موجودة على الرابط 
http://www.sheep101.info/201/drugs.html


تم اقتصاص جزء تحصين الدموي وتحصين المعوي على النحوالتالي :





لكن نرجع نقول أنه من المهم جداً أن يتم قراءة تعليمات الشركة المصنعة للعلاج والأهتمام بهذه النقطة لمعرفة جرعة الأستخدام وطريقة الحقن وفترة التحريم. وإذا لم تستطع اخي المربي من قراءة التعليمات فاطلب من الصيدلي بكتابة هذه المعلومات على كرتون أو قارورة العلاج ليتم الرجوع إليها مستقبلا.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

الاستفسار لاعضاء المدونة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.