3‏/7‏/2011

الهيمونكس وابولغبوب


بسم الله الرحمن الرحيم 


مرض الهيمونكس أو ما يطلق عليه محليا في بعض مناطق السعودية (ابو لغبوب او اللغبوب أو الغبب) مرض يصيب الأغنام وتسببه طفيليات داخلية تعرف باسم الهيمونكس او الديدان الخيطية اوالديدان الحمراء.

من العلامات الواضحة للإصابة بهذا المرض هو تكون ورم أوديمي اسفل الفك يعرف باسم الـ Bottle jaw وتم تسميته محليا باللغبوب.

من المسببات الأخرى لظهور الورم الأوديمي اسفل الفك:
  • الديدان الكبدية ومعروفة بأسم الفاشيولا وهذا المرض المرض يكثر في المناطق التي تكثر فيها البرك المائية والمستنقعات لأن الفاشيولا تعتمد في حياتها على طور وسيط لأكمال دورة الحياة وهذا العائل الوسيط هي القواقع المائية لهذا يكثر المرض في المناطق المائية.
  • وايضا يوجد مرض أخر يسبب ظهور هذا الورم وهو مرض الاسهال المزمن ويعرف باسم مرض يونز وهو معروف ومنتشر.

سبب ظهرو الورم هو ا لخلل الذي يحصل بسبب نقص البروتين في دم الحيوان المصاب (وهنا بسبب امتصاص ديدان الهيمونكس للدم ومنه يحصل نزول وخلل في نسبة البروتين في الدم وبالتالي ظهور هذا الورم).
الإصابة بديدان الهيمونكس لا يسبب حصول اسهال كما في حصول إصابة بالطفيليات الداخلية الأخرى.

بيض الهيمونكس كما يظهر تحت المجهر


يتم الكشف على الديدان عن طريق اخذ عينة براز من الحيوان المصاب وفحصها في مختبر البيطري للتأكد من وجود بيض الديدان ولكي نقرر ان المسبب هي ديدان الهيمونكس وبعد التاكد من المرض يتم اعطاء الحيوان المصاب العلاج ويتمثل في مضاد طفيليات داخلية ، مقوي عام ، مضاد حيوي.

الصور التالية تبين علامات المرض وطريقة العلاج :

اول ما يشاهد هو وجود الورم اسفل الفك من وهي من احدى علامات مرض الهيمونكس ولهذا اطلق عليه اللغبوب او ابولغبوب لوجود هذا الانتفاح اسفل الفك

ورم أوديمي اسفل الفك 

ايضا من العلامات هو بياض الاغشية المخاطية للحيوان المصاب علامة على ضعف الدم بسبب سحب الطفيليات لدم الحيوان ، فهي تعيش على مص دم الحيوان ولذلك يصاب بالانيميا والهزال بعد فترة ونقص البروتين الذي بدورة يؤدي الى ظهور الورم اسفل الفك

بياض الأغشية المخاطية للعين
يتم اخذ عينة من البراز والافضل ان تكون من داخل المستقيم لكي يتم عمل تحليل لها في المختبر البيطري ،للتأكد من وجود بيض ديدان الهيمونكس في العينة.

اخذ عينة براز مباشرة من الرأس المريض
بعد التاكد من وجود الطفيليات ، يتم وصف العلاج وعادة يتكون من مضاد طفيليات داخلية ومقوي عام بسبب نقص الحديد ومضاد حيوي ومثال لذلك العلاجات التي في الصورة ، لكنها ليست حصرا على المرض ، فقط لتوضيح صورة العلاج.

أدوية بيطرية
يتم تجريع الحيوان المصاب ضد الطفيليات الداخلية بمحلول مثل الهاباديكس وتحدد الجرعة حسب وزن الحيوان المصاب. والعلاج يتم حسب ما يوصفه البيطري او جرعة 3 مرات كل 10 ايام جرعة.

تجريع مضاد الطفيليات الداخلية 
ايضا يتم الحقن بالمضاد الحيوي والمقوي العام في العضل والرجاء التقيد بما هو مكتوب على علبة العلاج بالنسبة للمضاد الحيوي والمقوي العام وغيرها. ايضا يتم حقن الدايريزون لإزالة الورم الموجود أسفل الفك( توجد انواع اخرى من العلاجات لإزالة الورم لكن تم اختيار الدايريزون لتوفره عندي ).

حقن العلاج في التريبة